إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | الشرق الاوسط واالعرب | إسرائيل تتأهب لـ «الأسبوع القابل للانفجار»

إسرائيل تتأهب لـ «الأسبوع القابل للانفجار»

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الحياة
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 2133
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
تشييع شهيد (15 سنة) في رفح (أ ف ب)

عزز الجيش الإسرائيلي انتشار قواته على الجبهات المختلفة: الجنوبية (قطاع غزة) والشرقية (الضفة الغربية)، والشمالية (سورية ولبنان)، فيما انتشر أكثر من ألفي شرطي في القدس المحتلة، تأهباً لـ «الأسبوع القابل للانفجار» المتمثل بأربعة أحداث مركزية: الاحتفالات بـ «توحيد القدس» (أمس)، احتفال نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس (اليوم)، «مسيرة المليون» في ذكرى النكبة الفلسطينية (اليوم وغداً)، وصلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان في المسجد الأقصى.

 

وبدأت الاستفزازات الإسرائيلية أمس في المسجد الأقصى مع اقتحام أكثر من 1600 يهودي باحة المسجد (للصلاة في «جبل الهيكل») وهو أكبر رقم من اليهود يدخل الباحة منذ احتلال القدس قبل 51 عاماً.

 

وقال الباحث في جمعية «عير عميم» (مدينة الشعوب) اليسارية أفيف تترسكي، إن الشرطة الإسرائيلية سمحت بدخول اليهود و «ناشطي جمعية المَقْدِس» الدينية المتطرفة بأعداد كبيرة لتخرق بذلك «الستاتوس كوو» ولم تحرك ساكناً عندما اعتدى هؤلاء بعنف على المحتجين الفلسطينيين. وأضاف أنه «حان الوقت لتوقف الشرطة الخنوع لحركة (المقدس) والعمل على الحفاظ على (الستاتوس كوو)». وشارك عشرات الآلاف من شبيبة «الصهيونية الدينية» في المسيرة السنوية الاستفزازية التي تجوب شوارع القدس وصولاً إلى البلدة القديمة متوجهةً إلى «حائط المبكى» (البراق). وجندت الشرطة أكثر من ألفين من عناصرها، بينهم الخيّالة والقناصة وحرس الحدود، انتشروا في شوارع القدس لتأمين حفل نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة اليوم. ووصف مسؤول كبير في الشرطة الأسبوع الجاري وتحديداً اليوم الإثنين بـ «الأصعب». وتمت دعوة 800 شخص للحفل سيتم تجميعهم لأسباب أمنية في استاد كرة القدم في المدينة لنقلهم تحت حماية مشددة إلى موقع السفارة (الموقت في القنصلية الأميركية) حيث تكلّف الأمن الأميركي حمايتها خلال الحفل، بمساعدة الشاباك والشرطة.

 

وكانت وزارة الخارجية نظمت مساء أمس حفل استقبال لمئات المدعوين بحضور رئيس الحكومة وزير الخارجية بنيامين نتانياهو وزوجته وسفراء نحو 34 دولة، فيما اعتذر نحو خمسين سفيراً عن عدم الحضور، في مقدمهم سفراء كبرى الدول الأوروبية.

 

واعتبر السفير الأميركي ديفيد فريدمان أن نقل السفارة جاء تلبية لمصالح أميركية وليس على أساس «هات وخذ» مع إسرائيل، مضيفاً أن الحدث يخلق احتمالاً بدفع عملية السلام «على أساس الواقع وليس الأوهام». واقترح على الفلسطينيين الانضمام إلى الركب لأنه في عهد الرئيس ترامب انتهى الفيتو الفلسطيني على الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل». وتنظم «لجنة المتابعة العليا» للعرب في إسرائيل بالتعاون مع القوى الوطنية والمرجعيات الدينية في القدس المحتلة، تظاهرة اليوم مقابل مقر السفارة «لمناهضة نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة»، تحت شعار «القدس عربية فلسطينية إسلامية مسيحية». وعلى جبهة «مسيرة المليون» في قطاع غزة، حذرت أوساط عسكرية من تصعيد جدي قد ينعكس أيضاً في الضفة الغربية أيضاً من دون استبعاد تصعيد في القدس المحتلة أيضاً.

 

وكتب المعلق العسكري في «يديعوت أحرونوت» أليكس فيشمان، أن الجيش يستعد لـ «أسوأ السيناريوات»، المتمثل بمواجهة واسعة مع «حماس»، ما استدعى ألوية كاملة وقوات من المدارس العسكرية ووحدات قتالية في الاحتياط تشكل مجتمِعةً ثلاثة أضعاف القوات التي واجهت مسيرات أيام الجمعة الماضية. كما يأخذ في حساباته استدعاء قوات احتياط. وزاد أن «سلاح الطيران متأهب هو أيضاً لاحتمال تدهور الأوضاع في القطاع وخروجها عن السيطرة وتوجيه ضربة شديدة إذا اقتضى الأمر». وأضاف أن «قيادة الجيش أعطت التعليمات للجنود بإطلاق النار بهدف قتل كل من يحاول تعريض حياة الجنود للخطر، خصوصاً في حال اقتحمت مجموعة كبيرة السياج متجهة لبلدة يهودية أو محاوِلةً اختطاف جندي أو تطويق الجنود، يجب إطلاق النار بدايةً على الأرجل وإذا لم يردعها ذلك وشعروا بضائقة فيُسمح لهم بتوجيه الرصاص القاتل».

المصدر: صحيفة الحياة

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)