إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | الشرق الاوسط واالعرب | رقم قياسي للنزوح داخل سورية
المصنفة ايضاً في: الشرق الاوسط واالعرب

رقم قياسي للنزوح داخل سورية

الأمم المتحدة: لا إدلب أخرى يفر إليها أهالي إدلب

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1297
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

أرشيفية

جنيف - رويترز، ا ف ب - أعلنت الأمم المتحدة، أمس، أن أكثر من 920 ألف شخص نزحوا في سورية خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام 2018، وهو ما يشكل رقماً قياسياً منذ بدء النزاع قبل سبع سنوات.

وقال منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في سورية بانوس مومتزيس، خلال مؤتمر صحافي في جنيف، «نشهد نزوحاً داخلياً كثيفاً في سورية... من يناير إلى أبريل هناك 920 ألف نازح جديد. هذا أكبر عدد من النازحين خلال فترة قصيرة منذ بدء النزاع».

ويرفع النزوح الأخير عدد الأشخاص الذين نزحوا في داخل سورية إلى 6.2 مليون، في حين يعيش نحو 5.6 مليون لاجئ سوري في الدول المجاورة، حسب أرقام الأمم المتحدة.

وأشار مومتزيس إلى أن النازحين أجبروا أخيراً على مغادرة منازلهم بسبب تصعيد المعارك في الغوطة الشرقية التي شكلت منذ سنة 2012 أبرز معقل للفصائل المعارضة قرب دمشق قبل أن تستعيد قوات النظام السيطرة عليها في ابريل الماضي، ومحافظة إدلب (شمال غرب) التي تسيطر «هيئة تحرير الشام» على الجزء الأكبر منها مع تواجد محدود لفصائل إسلامية اخرى.

وأدت ضربات جوية مكثفة على إدلب في الأيام القليلة الماضية إلى مقتل عشرات الأشخاص بينهم أطفال.

وأضاف مومتزيس أنه في ظل الوضع الحالي في إدلب حيث يعيش 2.5 مليون شخص، «قد نكون لم نرَ بعد الجزء الأسوأ من الأزمة. نحن قلقون لرؤية 2.5 مليون شخص يتم دفعهم أكثر فأكثر إلى الحدود التركية».

وبعد هجمات مكثفة شنّها النظام على الأحياء الشرقية في مدينة حلب سنة 2016 والغوطة الشرقية قرب دمشق في ابريل الماضي، تمكن من السيطرة على المنطقتين بعد إجلاء عشرات الآلاف من المقاتلين المعارضين والمدنيين الى إدلب في شمال غربي البلاد.

لكن بالنسبة لسكان هذه المدينة «ليس هناك إدلب أخرى لارسالهم إليها»، حسب مومتزيس، الذي أضاف «نحن قلقون... لأنه ليس هناك مكان آخر ينتقلون إليه.. هذا فعلياً هو آخر مكان».

وحذر من أن معركة كبيرة من أجل السيطرة على إدلب يمكن أن تكون «أكثر تعقيداً ووحشية بكثير» من القتال في حلب والغوطة الشرقية.

وأشار إلى أن قافلة مساعدات وصلت لمدينة دوما في جيب الغوطة الشرقية خارج دمشق، أول من أمس، لكن الحكومة السورية لم تسمح لموظفي الأمم المتحدة بمرافقتها.

من جهة أخرى، تمكنت قوات النظام السوري وحلفاؤها، أمس، من طرد تنظيم «داعش» من مدينة البوكمال في شرق سورية، بعدما تمكن من السيطرة على أجزاء منها قبل ثلاثة أيام، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.وفي موسكو، حذرت وزارة الدفاع الروسية من استفزاز جديد باستخدام مواد سامة يجهزه «الجيش السوري الحر» بمساعدة قوات أميركية خاصة في دير الزور شرق سورية.

وذكرت في بيان أن مسلحي «الجيش الحر» أدخلوا أنابيب تحتوي على غاز الكلور إلى بلدة حقل الجفرة في محافظة دير الزور، لتمثيل هجوم كيماوي وتصويره واستخدام التصوير كذريعة جديدة لتبرير قصف جوي للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على أهداف حكومية سورية وتبرير هجوم المسلحين ضد القوات الحكومية على الضفة الشرقية لنهر الفرات.

 

«قسد»: مستعدون لحوار مع دمشق

القامشلي (سورية) - ا ف ب - أعلن «مجلس سورية الديموقراطية»، الواجهة السياسية للفصائل الكردية والعربية في «قوات سورية الديموقراطية» (قسد)، استعداده للتفاوض «بلا شروط» مع دمشق، بعد نحو اسبوعين من تلويح الرئيس بشار الأسد باستخدام «القوة» لاستعادة مناطق واسعة في شمال البلاد.

وتسيطر «قسد» التي تعد الوحدات الكردية عمودها الفقري وتحظى بدعم أميركي، على مساحات واسعة في شمال وشمال شرقي البلاد، بعد طرد تنظيم «داعش» من مناطق عدة فيها. وتتولى الادارة الذاتية الكردية تسيير شؤونها.

ورحّب المجلس في بيان، أول من أمس، بفتح دمشق «باب التفاوض» مؤكداً «الموافقة على الحوار من دون شروط» ونظره «بإيجابية إلى التصريحات التي تتوجه للقاء السوريين وفتح المجال لبدء صفحة جديدة... بعيداً عن لغة التهديد والوعيد».

وقال عضو الهيئة الرئاسية للمجلس حكمت حبيب «قواتنا العسكرية والسياسية جادة لفتح باب الحوار. وعندما نقول إننا مستعدون للتفاوض، فلا توجد لدينا شروط» مسبقة.

وأضاف «لا توجد سوى هاتين القوتين من أجل الجلوس على طاولة التفاوض وصياغة حل للأزمة السورية وفق دستور يتساوى فيه الجميع بالحقوق والواجبات».

وتسيطر «قسد» حالياً على 28 في المئة من مساحة البلاد، لتكون بذلك ثاني قوى مسيطرة على الأرض بعد الجيش السوري (نحو 60 في المئة).

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)