إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | الشرق الاوسط واالعرب | دمشق تبدأ معركة قرب الجولان ولا تمانع في حلّ سياسي بلا شروط.. مقتل لواء والعشرات من عناصر الأسد في القنيطرة
المصنفة ايضاً في: الشرق الاوسط واالعرب

دمشق تبدأ معركة قرب الجولان ولا تمانع في حلّ سياسي بلا شروط.. مقتل لواء والعشرات من عناصر الأسد في القنيطرة

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الحياة
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1689
قيّم هذا المقال/الخبر:
4.00
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

خيام النازحين قرب الجولان المحتلة (رويترز)

تسارعت أمس الاتصالات الديبلوماسية، عشية قمة الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي، والتي استبقها النظام السوري بفتح معركة الحدود الجنوبية المتاخمة للجولان المحتل.


وأجرى بوتين أمس محادثات في موسكو مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، عشية محادثة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، حذر خلالها الأخير من تكرار سيناريو الجنوب مع إدلب، فيما كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن محادثة هاتفية أجراها أول من أمس مع ترامب ركزت على سورية وإيران قبل قمة هلسنكي.

وفتح الرئيس السوري بشار الأسد الباب أمام حل سياسي للأزمة، معتبراً خلال لقائه أمس كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية حسين جابري أنصاري، أن «الإنجازات التي تحققت في درعا والقضاء على الإرهاب في غالبية سورية، حقق الأرضية الأنسب للتوصل إلى نتائج على المستوى السياسي تنهي الحرب»، لافتاً إلى «أن ما يحول دون ذلك هو السياسات والشروط المسبقة».

وكشف مصدر روسي لـ «الحياة» أن «واشنطن بعثت برسالة تُجدد تفويض موسكو إنجاز الحل على طريقتها بعد معركة الجنوب». ولفت إلى أن «إستراتيجيا البلدين للحل متطابقة منذ تولي جون كيري منصب وزير الخارجية (في عهد باراك أوباما)، والاختلاف كان طوال الفترة الماضية حول تكتيكات وتفصيلات فقط». وأوضح أن «عقدة مصير الأسد رُحلت مرحلياً، وما يهم الولايات المتحدة هو التوصل إلى تفاهمات مع إسرائيل حول وجود إيران وميليشياتها والمناطق المحاذية لهضبة الجولان المحتلة، مع قناعة ترامب بأن موسكو يمكن أن تكبح طهران وميليشاتها، لكنها لا تستطيع إخراجها بالكامل خلال السنتين المقبلتين على أقل تقدير».

ورجحت أوساط في موسكو أن «تبدأ الولايات المتحدة بالتراجع تدريجاً عن دعم حلفائها الأكراد في شمال شرقي سورية في المرحلة المقبلة، وأن تنسحب من قاعدة التنف جنوب شرقي البلاد، في مقابل ضمانات بعدم سيطرة إيران أو ميليشياتها على الطرق الإستراتيجية الواصلة بين بغداد وبيروت، مروراً بحمص ودمشق».

ميدانياً، وبالتزامن مع بدء خروج مئات المسلحين وعائلاتهم من درعا (جنوب سورية) إلى إدلب (شمال)، فتح النظام هجوماً برياً وجوياً على ريف القنيطرة على بعد كيلومترات من الشريط الحدودي مع الجولان المحتل. وأفادت وسائل إعلام النظام بأن قواته «استعادت السيطرة على بلدة مسحرة وسط القنيطرة، بعد غارات عنيفة هي الأولى منذ أكثر من عام».

ولفت «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إلى أن ريف القنيطرة استُهدف بأكثر من 800 قذيفة مدفعية وصاروخية، مشيراً إلى أن المعارك في القنيطرة، التي يسيطر المسلحون على 70 في المئة منها، على بعد نحو 4 كيلومترات من منطقة «فك الاشتباك» مع إسرائيل. وقال قائد ميداني سوري، في تصريحات نقلتها وكالة «سبوتنيك» الروسية، إن «الجيش السوري دخل بلدة مسحرة بعد فرار المسلحين منها». لكن العميد في «الجيش الحر» أسعد عوض الزعبي أكد في المقابل أن الفصائل صدَّت هجوماً لقوات الأسد على مسحرة، وأوقعت خسائر في صفوفها.

 

مقتل لواء والعشرات من عناصر الأسد في القنيطرة

صحيفة الشرق الاوسط اللندنية

أكدت صفحات تابعة لنظام الأسد مقتل اللواء ركان دياب، قائد الفوج 137، رفقة 3 عناصر معه، خلال المعارك في بلدة مسحرة ضمن حملة النظام التي أطلقها أمس في القنيطرة، جنوب غربي سوريا، بينما أكد ناشطون في المنطقة مقتل وجرح العشرات من العناصر التي تحاول التقدم تحت غطاء جوي ومدفعي وصاروخي عنيف جداً، بحسب شبكة «شام» الإخبارية. وقال العميد في الجيش الحر أسعد عوض الزعبي لموقع «عنب بلدي»، أمس، إن فصائل المعارضة صدت هجوماً لقوات الأسد على بلدة مسحرة في ريف القنيطرة، وأوقعت خسائر في صفوف الأسد. وقال مراسل «عنب بلدي» إن بلدات المسحرة والطيحة وتل المال وكفر ناسج تعرضت منذ الصباح لقصف جوي ومدفعي مكثف، تزامناً مع محاولة اقتحام فاشلة لبلدة مسحرة.

ونعت وسائل إعلام موالية للنظام السوري الكثير من عناصر النظام، من بينهم قائد الفوج 137، اللواء ركان دياب، الذي قالت إنه قتل «في أثناء تأديته لواجبه الوطني في مسحرة بريف القنيطرة».

المصدر: صحيفة الحياة

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)