إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | الشرق الاوسط واالعرب | روسيا: القوات الإيرانية ابتعدت 85 كيلومتراً عن حدود سورية الجنوبية لـ... «عدم إزعاج إسرائيل»

روسيا: القوات الإيرانية ابتعدت 85 كيلومتراً عن حدود سورية الجنوبية لـ... «عدم إزعاج إسرائيل»

«داعش» يُصفّي 3 ضباط استخبارات... ودمشق تدرس فتح الحدود مع الأردن

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 571
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

جنود من قوات النظام في الجانب السوري من معبر نصيب الحدودي مع الأردن (رويترز)

موسكو، دمشق - وكالات - أعلنت روسيا أن القوات الإيرانية والميليشيات المرتبطة بها سحبت أسلحتها الثقيلة إلى مسافة 85 كيلومترا من الحدود بين إسرائيل وسورية في هضبة الجولان المحتلة، في خطوة من شأنها طمأنة تل أبيب.

وفي رسالة أخرى هدفها طمأنة تركيا، أكدت روسيا أن لا هجوم وشيكاً على محافظة إدلب، شمال غربي سورية.

وفي حديث لوكالة «إنترفاكس» الروسية، نشرته ليل أول من أمس، أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرينتييف انسحاب القوات الإيرانية لمسافة 85 كيلومتراً عن مواقعها السابقة في الجنوب السوري برعاية روسيا، «بغية عدم إزعاج قيادة إسرائيل».

وقال: «هذا الاتفاق لا يزال حيز التنفيذ، وبالحقيقة تم سحب القوات الإيرانية من هذه المنطقة بغية عدم إزعاج القيادة الإسرائيلية، التي بدأت باللجوء إلى القوة بصورة متزايدة عبر شن ضربات على مواقع منفردة للإيرانيين، كانت موجودة في هذه الأراضي»، مضيفاً إنه «جرى بمساعدتنا سحب القوات الإيرانية من هذه المنطقة لمسافة 85 كيلومتراً، وهذا الاتفاق لا يزال قائماً».

وأشار إلى أن عسكريين إيرانيين وصفهم بأنهم مستشارون ربما يكونون وسط قوات الجيش السوري التي لا تزال قريبة إلى الحدود الإسرائيلية، «لكن لا توجد وحدات للعتاد والأسلحة الثقيلة يمكن أن تمثل تهديداً لإسرائيل على مسافة 85 كيلومتراً من خط ترسيم الحدود».

وأوضح أن من المتوقع أن يجري بعد ذلك في المنطقة المنزوعة السلاح بين سورية وإسرائيل إطلاق العمل الشامل لقوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك (أندوف)، لافتاً إلى أن الجانب الروسي نسّق هذه الخطة مع الطرف الإسرائيلي.

وفي تصريحات نقلتها عنه وسائل إعلام روسية، أكد لافرينتييف ان قوات النظام السوري لن تشن «هجوماً واسعاً» على منطقة ادلب في الوقت الحاضر، قائلاً: «من غير الوارد، ولن يكون وارداً في الوقت الحاضر، شن هجوم واسع على ادلب».

وأعرب عن الأمل «بأن تنجح المعارضة المعتدلة مع شركائنا الأتراك الذين أخذوا على عاتقهم الحفاظ على استقرار هذه المنطقة» في مهمتهم هذه، مضيفاً «ان التهديد القادم من هذه المنطقة لا يزال كبيراً».

من جهة أخرى، قتل أربعة عناصر من قوات النظام السوري، ثلاثة منهم ضباط استخبارات، في منطقة تقع شرق دمشق، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان، جراء كمين تبنى تنظيم «داعش» تنفيذه.

وأفاد المرصد عن «مقتل أربعة عناصر على الأقل من قوات النظام بينهم ثلاثة ضباط أحدهم برتبة عميد، عاملين في منطقة الضمير في القلمون الشرقي بعد استهدافهم من مسلحين»، فيما أكدت صفحات موالية للنظام أن الضباط الثلاثة من الاستخبارات الجوية وأن العميد يدعى نديم أسعد وهو قائد منطقة الضمير، وأن الضابط الثاني هو الرائد في الاستخبارات الجوية وقائد مفرزة أمن السوق في المنطقة سليمان إسماعيل، أما الثالث فهو الرائد عاصم (لم يُعرف اسم عائلته) الذي يشغل قائد مفرزة أمن منطقة المحطة.

وفي رسالة وجهها إلى الجيش السوري بمناسبة الذكرى الثالثة والسبعين لتأسيسه، قال الرئيس بشار الأسد لجنوده إنهم باتوا على موعد قريب مع «النصر».

في غضون ذلك، أعلن وزير النقل السوري علي حمود أن الطريق إلى المعبر الحدودي مع الأردن، المغلق بسبب الحرب منذ 2011، جاهز للاستخدام، وأن دمشق تدرس إمكانية فتحه بعد أن استعادت المنطقة الحدودية من المعارضة.

وقال الوزير لوكالة «رويترز» إن الحكومة السورية لم تتلقَّ بعد طلباً من الأردن بفتح المعبر، مضيفاً «الطريق أصبح جاهزاً للتشغيل، بهذا الاتجاه ندرس إعادة فتح المعبر وتشغيله».

وأضاف: «انتهينا من كل القضايا، التي كانت تمنع الوصول إلى هذا المعبر، وأخذنا المبادرة لتجهيز الطريق، وإعادة صيانته لإمكانية تجهيزه من أجل تشغيل المعبر».

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)