إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | الشرق الاوسط واالعرب | حلب.. احتراق خمس أسواق بالكامل
المصنفة ايضاً في: الشرق الاوسط واالعرب

حلب.. احتراق خمس أسواق بالكامل

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 2905
عدد التعليقات: (2)
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

.أثار الدمار على محال تجارية بأسواق حلب التاريخية

احترقت خمس أسواق بمدينة حلب التاريخية بالكامل ودمرت تماما بسبب المعارك بين الجيش السوري ومقاتلي المعارضة، وتهدد النيران بالامتداد إلى مزيد من هذه المناطق الأثرية والتهامها، حسب ما أفاد شاهد عيان لسكاي نيوز عربية.

"اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش السوري والمعارضة في حارات وأزقة ضيفة، وحيث أن الأسواق والمحال متلاصقة وأسقف الحوانيت وأبوابها مصنوعة من الخشب العتيق تمتد إليهم النيران بسهولة وتستعر سريعا"، حسب شاهد العيان الذي طلب عدم ذكر اسمه.

ويضيف الشاهد وهو من سكان المدينة أن "استمرار المعارك على هذا النحو يهدد بتدمير بقية الأسواق ومناطق أثرية أخرى"، لكنه أكد أن الحرائق "لم تمتد إلى سوق الذهب".

"صديق لي يملك حانوتان في مدخل سوق القطن استطاع أن يصل إليهما اليوم وبتفقده ما لحق بهما من أضرار وجد قنابل يدوية على الأرض"، حسب الشاهد.

لكنه أكد "أن منطقة الأسواق لم تتعرض للقصف على عكس ما تناقلته بعض وسائل الإعلام".

وتضم مدينة حلب 39 سوقا تمتد على 7 كم وكانت قد احتفظت بطابعها الشرقي التاريخي منذ القرن 13. من أشهر هذه الأسواق سوق الزرب، سوق العبي أو النشابين، العطارين، الصابون، الطرابيشية، الحبال وخان الحرير.

"حجم الدمار الذي تشهده حلب الأن لم تشهده مدينة سورية أخرى منذ اندلاع العنف في مارس 2011 سوى مدينة حمص"، حسب الشاهد.

"لقد اضطررت منذ أسابيع إلى ترك منزلي في حي الميدان بسبب المعارك التي دارت هناك ولم أتمكن منذ ذلك الوقت من العودة ولو لدقائق لجمع أمتعتي الشخصية".

وعن الأوضاع المعيشية وتوفر السلع الغذائية قال الشاهد إن "الوضع يتفاوت من منطقة إلى منطقة، بل من شارع إلى شارع بحسب المعارك".

وعام 1986 انضمت حلب القديمة إلى السجلات الأثرية، ووضعت إشارة على صحائفها العقارية تثبيتا لعدم جواز هدمها أو تغيير معالمها أو مواصفاتها حتى من قبل بلديتها، إلا بعد أخذ موافقة الجهات الأثرية العالمية وسجلت على لائحة التراث العالمي.

"نجد شارعا وقد دمر تماما ويستحيل الوصول إليه وليس به لا ماء ولا كهرباء ولا غذاء بينما الشارع المتاخم له تسير فيه الحياة بطريقة طبيعية ولم تطله المعارك".

وأضاف "إن المناطق الأكثر دمارا ومأساوية هي التي تقع على خط التماس بين القوتين المتناحرتين".

وأشار إلى أن "الهجوم على أي حي أو شارع يسبقه دائما ضربا لمصادر المياه والكهرباء التي تغذيه حتى تسهل السيطرة عليه".

المصدر: سكاي نيوز

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (2 منشور)

avatar
حلبي محروق دمه على حلب الذبيحة
الجمعة, 12 تشرين الأول / أكتوبر 2012, 09:58:AM
للتصحيح فان طول سوق المدينة الأثري مع تفرعاته يبلغ 22 كم مبتدأ بالاستقامة من سوق الزرب وسوق العبي وسوق العطارين وسوق السقطية وسوق باب انطاكية وأما الأسواق الفرعية فهي سوق القطن وسوق الحمام وسوق الصابون وسوق الوزير وسوق الحراج(السجاد) وسوق الصياغ وسوق النسوان وسوق الباطيه وسوق الصرماياتيه وسوق الدهشه وسوق الجوخ العريض وسوق الجوخ الضيق( سوق اتفضلي) وسوق الذراع(الخياطين) وسوق النحاسين وسوق الحبال وسوق الجمرك وسوق الزهر وسوق البهرمية وأما الخانات فهي خان خيري بيك وخان القطن وخان الصابون وخان القصابية وخان التتن (الدخان) وخان استانبول وخان الزعيم وخان النحاسين وخان العادليه وخان الجوره وخان الوزير وخان الجمرك وخان العلبية وخان البهرمية وخان البنادقه وقيسرية الفرايين وقيسرية الجلبي وهذا ماحضر ببالي الآن وأبكي على المدينة التي عشنا فيها عمرنا نمر على الأسواق نتمتع والزائرين بتلون معروضاتها وأطعمتها ومحلات عطارتها ومعروضات السجاد ( الأنتيكه) التي يعرضها سوق الحراج من آل اسكيف والكو ومصفي العسل وسوق الذهب وفيه آل حنيفه وغيرهم وسوق الزرب وفيه آل القلعه جي وآل القلعيه وآل الفرواتي والسرو والنسيمي والعلبي والعرب وسوق العبي الذي فيه آل السرميني وآل القناعه وآل الحلوبي وسوق القطن الذي تجد فيه آل بركات وآل منصور وآل أبو الليل وسوق العطارين وفيه آل بهايا وكلاهو وهلالي ودباغ وقصاص وعضوميه وسوق السقطيه وفيه آل الشراباتي والعطري وابوشاكر للحلويات وسوق الحبال وفيه آل دواره وآل المكانسي وغيرهم وسوق الطوافين وفيه آل السروجي وآل السمرلي وغيرهم وياحيف على الأسواق التي تجد من أسماء أصحابها عائلات حلبية أصيلة راسخة الجذور أبا" عن جد لكن يد الريف امتدت لتحرقها حقدا" وكرها" أنا لايهمني موال أومعارض بل يهمني من يحافظ على أصله وبلده ويقطع اليد واللسان الذي يتطاول عليها فبلدنا هي عزنا هي شرفنا وليسامحني القليل من أهل الريف المحترمين الذين يخافون الله ولايفرقون بين ريف ومدينة أما الباقي الذين باعوا أنفسهم لمن اشتراها فلقد باعوها برخيص لأن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا" عليه حقا" وثانية أنا مع البلد ومع أمنها وأمانها ولست مع مؤيد أومعارض ولست مع من يقول من لم يكن معنا فهو ضدنا فنحن ضد الغلط من أي جهة كانت ونحن مع الصواب من أي جهة كانت وكنا ولانزال شعب حلب محبا" لغيره من أبناء الريف لايريد الا سلامتهم وراحتهم فلماذا أراد بعضهم تدميرنا وحرق محلاتنا واجلاسنا في بيوتنا ؟ لقد مضت أشهر طويلة لنا في البيوت كالنساء جالسين لانعرف ماذا نعمل ولن نكون سببا" في اراقة نقطة دم واحدة سوف نسأل أمام الله عنها يوم القيامة وأعتقد جازما" أن كل أهل حلب يحبون أعمالهم وليس لهم في السياسة ولم يتدخلوا بها في يوم من الأيام ومن أرادها سياسة فليخرج من حلب مدينة السلام مدينة الحب مدينة التآخي بين مسلم ومسيحي وغيرهم من الأخوة قاطني حلب العزيزة الجريحة التي تئن تحت الضربات العشوائية التي تقتل وتدمر وتحرق بلا رحمة فاتقوا الله في حلب انها المدينة الثالثة التي خير الله رسوله للاقامة فيها اذ خيره بين يثرب والبحرين وقنسرين وهي حلب فاختار يثرب صلى الله عليه وسلم , هدى الله الجميع لما يحب ويرضى والسلام
avatar
ابو علي/حلب
الإثنين, 01 تشرين الأول / أكتوبر 2012, 04:39:PM
من يعرف حلب قبل دخول هذه العصابات المجرمة اليها لايمكن الا أن ينفطر قلبه حزنا وألما ,, لم اكره يوما من الايام سكان الريف .. ولكنهم (فئة ضالة منهم )حقدت على حلب .. وبحجة وزعم تحرير حلب , فانهم قدموا الىها وكأن لهم ثأر قديم معها ... ليته كان غزوا اجنبيا فقد يكون ألمنا له معنى آخر .. ولكنه للاسف ابن بلدنا يقتل ويدمر ويحرق .. ويقول انه يريد الحرية ,, ثم يقتل ويدمر ويحرق ,, ويكذب ليقول ان النظام من فعل ذلك .. لقد كان النظام موجودا قبل وجودك .. وبذل جهودا مقبولة جدا في الحفاظ وفي احياء هذه الاسواق القديمة واصبحت عدا عن كونها اسواق ايضا متعة لزائرها ,,
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)