إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | الشرق الاوسط واالعرب | 2.3 مليون حاج في منى اليوم
المصنفة ايضاً في: الشرق الاوسط واالعرب

2.3 مليون حاج في منى اليوم

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الحياة
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 349
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الحجاج على جبل عرفة (أ ف ب)

يتجه 2.3 مليون حاج إلى منى اليوم، بعدما وقفوا ظهر أمس على جبل عرفة، قبل أن يبيتوا في مشعر مزدلفة. وأعلنت السعودية نجاح خططها لتصعيد الحجاج إلى عرفة وتنقلهم بين المشاعر المقدسة. وتتجه الأنظار اليوم إلى منطقة الجمرات التي يرمي فيها الحجاج نحو 50 مليون جمرة في ثلاثة مواقع، بعدما ينحرون الأضاحي ويحلقون أو يقصرون شعورهم.

 

وأشار مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية خالد الفيصل، إلى التسهيلات التي قُدِّمت للحجاج حتى وصولهم إلى صعيد عرفات أمس. وقال في لقاء أجرته معه «قناة السعودية»: «قدمت صورة جديدة للإدارة والتقنية لتسهيل الإجراءات للحجاج وتسريع إنجازها عبر المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية، لتفويج الحشود وتحقيق نجاح خطط هذا العام في شكل منقطع النظير». وأوضح أن استخدام التقنية «ذلّل كثيراً من الأمور التي كانت تحول دون الخدمة الكاملة».

 

ولفت الأمير خالد الفيصل إلى أن الهيئة الملكية لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ستتولى «درس ومراقبة وتنفيذ ومتابعة كل ما من شأنه الارتقاء بمستوى الخدمات في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة». ونقل عن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قوله أن «مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مقبلة على خير كبير»، وأكد إصرار ولي العهد على «العمل لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتكون من أرقى مدن العالم ومناطقه وأذكاها»، وزاد أن هناك دراسات رفعتها هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة إلى الهيئة الملكية لتطوير مكة والمشاعر.

 

إلى ذلك، طمأن وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة إلى عدم تسجيل أي حالة وبائية في موسم الحج، مشيراً إلى التنسيق مع منظمة الصحة العالمية لمعرفة الدول التي توجد فيها أوبئة أو أمراض تحتاج إلى اهتمام ومتابعة، بحيث يتم التنسيق مع تلك الدول قبل وصول حجاجها إلى المملكة، وتحديد اللقاحات الوقائية التي يحتاج إليها الحجاج من كل دولة.

 

وأكد وزير الحج والعمرة محمد صالح بنتن أن الجهود التي بذلتها القطاعات الحكومية التي تشارك في منظومة الحج ساعدت في انسيابية حركة الحجاج، مشيراً إلى الدور الكبير للتقنية في تسهيل انسيابية الحجاج في المطارات ووصولهم إلى مشعري عرفات ومنى عبر مزدلفة.

 

وطمأن وزير الحج إلى وجود حماية من الاختراقات الإلكترونية التي قد تتعرض لها التقنيات المستخدمة في الحج، وقال: «هناك جهات مختصة في الأمن السيبراني تعطي الاستشارات والنصائح لكل الجهات المشاركة في تقديم الخدمات».

 

واستبقت أجهزة سعودية معنية بالخدمات وصول الحجاج إلى منشآت الجمرات في مشعر منى، بإعداد خطط ومشروعات مرافق وتهوئة وتكييف وصيانة، وخدمات لتيسير أداء المناسك.

 

ويرمي الحجاج الجمرات على مدار ثلاثة أيام، في كل يوم 21 جمرة موزعة على ثلاثة مواقع متقاربة.

 

وبادرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في ظل وجود جموع الحجاج في المشاعر المقدسة أمس، إلى استبدال كسوة الكعبة المشرّفة، في عملية استمرت ثلاث ساعات، وتتكرر مرة كل سنة.

 

ويبلغ ارتفاع الكعبة المشرّفة 14 متراً، ويُستخدم في صناعة الكسوة 670 كيلوغراماً من الحرير، و120 كيلوغراماً من الذهب، و100 كيلوغرام من الفضة، ويتكون متر الحرير من 100 ألف خيط، فيما يبلغ وزن الكسوة 1150 كيلوغراماً.

المصدر: صحيفة الحياة

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)