إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | الشرق الاوسط واالعرب | أكثر من 360 ألف قتيل ضحايا النزاع السوري

أكثر من 360 ألف قتيل ضحايا النزاع السوري

لودريان يحذّر من «جرائم حرب» في إدلب

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1323
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
فتى سوري يتخذ من كهف مأوى له هرباً من قصف القوات الحكومية على قرية جنوب إدلب (أ ف ب)

عواصم - وكالات ومواقع - تسبب النزاع السوري منذ اندلاعه في منتصف مارس العام 2011 بمقتل أكثر من 360 ألف شخص بينهم 110 آلاف مدني على الاقل، وفق حصيلة أوردها المرصد السوري لحقوق الانسان امس.وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن لـ«فرانس برس»، إن النزاع الذي دخل عامه الثامن تسبب بمقتل «110687 مدنياً بينهم أكثر من 20 ألف طفل».

وكانت الحصيلة الأخيرة للمرصد في 12 مارس الماضي، أفادت بمقتل أكثر من 350 ألف شخص.

وفي ما يتعلق بالقتلى غير المدنيين، أحصى المرصد مقتل أكثر من 124 ألف عنصر من قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جنسيات سورية وغير سورية، نصفهم من الجنود السوريين اضافة الى 1665 عنصراً من «حزب الله».

في المقابل، قتل نحو 65 ألفاً من مقاتلي الفصائل المعارضة والاسلامية وقوات سورية الديموقراطية، التي تشكل الوحدات الكردية أبرز مكوناتها.

كما قتل أكثر من 64 ألفاً من مقاتلي تنظيم «داعش» و«جبهة تحرير الشام» (جبهة النصرة سابقاً) إضافة الى مقاتلين أجانب من فصائل متشددة أخرى.

وعدا عن الخسائر البشرية، أحدث النزاع دماراً هائلاً في البنى التحتية، قدرت الأمم المتحدة كلفته الشهر الماضي بنحو 400 مليار دولار. كما تسبب بنزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

وباتت قوات النظام تسيطر راهناً على نحو ثلثي مساحة البلاد بعدما تمكنت من حسم جبهات عدة على حساب فصائل معارضة وجهادية، بفضل دعم حلفائها لا سيما روسيا منذ بدء تدخلها العسكري في سبتمبر 2015.

وتلوح دمشق مع حليفتها موسكو منذ أسابيع، بشن هجوم عسكري وشيك على محافظة إدلب التي تؤوي مع أجزاء من محافظات مجاورة نحو ثلاثة ملايين شخص.

وتحذر الأمم المتحدة من «كارثة انسانية» غير مسبوقة منذ بدء النزاع في سورية قد يسببها الهجوم الوشيك على إدلب. وأفادت امس، عن نزوح أكثر من 38500 شخص من المحافظة مع تصعيد القصف في الفترة الممتدة منذ مطلع الشهر الجاري حتى الأربعاء، عاد منهم أكثر من 4500 مع تراجع وتيرة القصف منذ مطلع الأسبوع.

وقال بانوس مومتزيس، المنسق الانساني الاقليمي لدى الامم المتحدة للازمة السورية، ان المنظمة الدولية «تستعد لمساعدة 900 ألف شخص يمكن ان يفروا ونأمل في الا يحصل ذلك ابداً».

وأرسلت الأمم المتحدة، إحداثيات نحو 235 موقعا تخضع للحماية في محافظة إدلب، من بينها مدارس ومستشفيات، لروسيا وتركيا والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وفي بكين، قال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الصيني وانغ يي، إن «فرنسا تحذر، لقد قلت ذلك وأريد ان أكرره، من أخطار (ارتكاب) جرائم حرب». وأضاف: «هذا يعني أن (فرنسا) ترى من الضروري ملاحظة هذا الامر» في حال حصوله، موضحا ان باريس تحذر خصوصا من استخدام السلاح الكيماوي.

وحذر من ان «اي تجاوز لهذا الخط الاحمر سيكون له التداعيات نفسها التي شهدناها في ابريل»، في إشارة الى الضربات الاميركية والبريطانية والفرنسية التي نفذت ردا على هجوم كيماوي مفترض في مدينة دوما أسفر عن 40 قتيلا على الاقل.

من جهته، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استعداد موسكو للبحث عن سبل للتفاهم والتعاون بين «صيغة أستانة» وما يسمى بالمجموعة الدولية «المصغرة» حول سورية.

وفي تصريح لـ «وكالة الأنباء الالمانية» نشر امس، شدد لافروف على أن «أي تعاون يجب أن يقوم على أساس القانون الدولي والقرارات السابقة التي تؤكد ضرورة احترام وحدة سورية واستقلالها وسيادتها ووحدة أراضيها».

وأضاف أن العقوبات المالية والاقتصادية الصارمة لا تزال مفروضة على سورية، «ما يعرقل استعادة الحياة الاقتصادية الطبيعية، وتهيئة الظروف المناسبة للعودة التدريجية الآمنة والطوعية وبكرامة للمواطنين، الذين تركوا مناطقهم بسبب القتال والأوضاع الاقتصادية والإنسانية التعيسة».

ويبحث لافروف، الأوضاع في سورية وأوكرانيا وإيران، مع نظيره الألماني هايكو ماس في برلين اليوم.

وفي عمان، أكد مصدر حكومي اردني لـ «فرانس برس»، إن لجنة فنية رسمية أردنية - سورية عقدت اجتماعا الاربعاء، لبحث إعادة فتح الحدود بين البلدين. واضاف أن «الاجتماعات ستستمر بهدف وضع تصور كامل للإجراءات المرتبطة بإعادة فتح المعابر الحدودية خلال الفترة المقبلة».

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)