إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | الشرق الاوسط واالعرب | ترامب يطلب ثمنا لحماية الخليج.. هل تغيرت رؤية واشنطن لوجودها العسكري بالمنطقة؟

ترامب يطلب ثمنا لحماية الخليج.. هل تغيرت رؤية واشنطن لوجودها العسكري بالمنطقة؟

آخر تحديث:
المصدر: الجزيرة نت
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 875
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

قال سفير أميركا السابق في منطقة الخليج باتريك ثيروس إن تصريح الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعدم استعداد بلاده لحماية دول "غنية" بالخليج دون مقابل جاء في سياق أزمته مع إيران، وهو يعكس موقفه "البارد" من تلك الأزمة.

 

وأضاف -ضمن حديثه في حلقة (2019/7/24) من برنامج "ما وراء الخبر"- أن تصريحات ترامب توضح أنه جُرّ إلى نزاع مع طهران بدون رغبته، مشيرا إلى أن ترامب يرغب في وضع مسافة أمان بين قواته وقوات طهران حتى لا يتطور الأمر إلى نزاع مباشر.

 

وتحدث ثيروس عن ربط ترامب سياسته الخارجية بنظيرتها الداخلية، موضحا أنه يركز على الانتخابات الرئاسية القادمة؛ ويريد أن يبدو بمظهر الرئيس الذي يصنع إنجازات ويتفادى الأخطاء التي وقعت فيها إدارة الرئيس السابق بارك أوباما.

 

ومن جهته؛ اتفق المحلل السياسي عمر عياصرة مع ثيروس، مشيرا إلى أن تصريحات ترامب تحمل رسائل طمأنة لإيران بأنه لن يذهب إلى حرب معها، كما تشير إلى تخليه عن حلفائه في المنقطة الذين يسعون لإشعال الحرب فيها.

 

وأوضح أن تلك التصريحات توجه رسالة خاصة إلى السعودية والإمارات اللتين تدفعان ترامب لخوض حرب مع إيران، ومغزى تلك الرسالة هو أن ترامب "لن يذهب إلى حرب" وعلى هاتين الدولتين "حماية سفنهما".

 

التخلي عن الحلفاء

وذهب عياصرة للقول بأن تصريحات ترامب تظهر تخليه عن الرياض وأبو ظبي فهو يوضح أنه يسلّع العلاقة التي تجمعه بهما، معتبرا أن أساس علاقة ترامب بالدولتين هو "درّ الأموال" دون شروط؛ لافتا إلى أن ترامب لا يرغب في تمرير ملفاتهما مع إيران على حساب الجنود الأميركان، وهو الأمر الذي تريده الرياض وأبو ظبي من علاقتهما بواشنطن.

 

وفيما يتعلق بانعكاس تصريحات ترامب على علاقته مع السعودية والإمارات؛ أكد ثيروس أن أبو ظبي خفضت بالفعل ضغطها على واشنطن لكي تذهب إلى حرب مع إيران، خاصة بعد أن شعرت أنها أول المتضررين من أي حرب تقوم بالمنطقة.

 

وقال إن الإمارات عملت على خفض تصعيدها بمنطقة الخليج، حيث سحبت قواتها من اليمن وخفضت التصعيد تجاه الحرب هناك. وبدروه، رأى عياصرة أن الإمارات اتخذت خطوات متقدمة عن السعودية في علاقتها مع واشنطن، حيث قلصت حجم قواتها في اليمن وقللت حديثها عن مواجهة شاملة مع إيران.

 

وأكد أن أبو ظبي شعرت بضيق ترامب من الضغط عليه لاتخاذ قرار المواجهة مع إيران واستسهال إزهاق أرواح الجنود الأميركان، بينما رأى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يدفع كلفة علاقته مع واشنطن التي أساء إدارتها.

المصدر: الجزيرة نت

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)