إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | الشرق الاوسط واالعرب | المعارضة تفقد معقلا إستراتيجيا.. النظام السوري يسيطر بالكامل على معرة النعمان
المصنفة ايضاً في: الشرق الاوسط واالعرب

المعارضة تفقد معقلا إستراتيجيا.. النظام السوري يسيطر بالكامل على معرة النعمان

آخر تحديث:
المصدر: الجزيرة نت
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 809
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
مدينة معرة النعمان تعرضت لقصف عنيف على مدى أيام حتى تمكنت قوات النظام السوري من السيطرة عليها (الجزيرة)

سيطرت قوات النظام السوري بالكامل على مدينة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي بعد معارك مع المعارضة التي تفقد معقلا إستراتيجيا جديدا لها مما تبقى من المناطق الخاضعة لسيطرتها شمال غربي سوريا.

 

وكانت قوات النظام اقتحمت أمس الثلاثاء المدينة الخالية تقريبا من سكانها جراء القصف، وسيطرت على جزء كبير منها، وبحلول الليل سيطرت على ما تبقى منها بعد اشتباكات استمرت بضع ساعات، لتوسع بذلك نطاق سيطرتها على الطريق الدولي الذي يربط دمشق بحلب ويمر عبر محافظة إدلب.

 

ونقل مراسل الجزيرة صهيب الخلف عن مصادر في المعارضة المسلحة أن المقاتلين الذين ظلوا يدافعون عن المدينة انسحبوا منها، مشيرا إلى أن سقوط معرة النعمان (نحو 40 كيلومترا جنوب مدينة إدلب) يعد خسارة كبيرة للمعارضة المسلحة، حيث كانت تشكل خزانا بشريا كبيرا لها، فضلا عن أنها كانت معقلا مهما للثورة منذ سيطرة الفصائل عليها عام 2012.

 

كما أشار المراسل إلى أن المعارضة المسلحة صارت في وضع صعب، حيث تدافع الآن عن مدينة سراقب وبلدات أخرى في جبل الزاوية شمال معرة النعمان.

 

وأوضح أن المعارضة فقدت المدينة لعوامل عدة، منها تدمير الطيران الحربي الروسي معظم آلياتها الثقيلة، وافتقارها إلى معدات أساسية مثل مناظير الرؤية الليلية.

 

وعن التطورات الأخيرة جنوبي محافظة إدلب، قالت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري إن الجيش سيطر أيضا على بلدة كفروما ومعسكر وادي الضيف.

 

وكانت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري أفادت بأن قوات الجيش باشرت ما سمتها عمليات تمشيط واسعة في أحياء المدينة والمزارع والتلال المحيطة بها، وأن وحدات الهندسة بدأت إزالة الألغام والعبوات الناسفة من الشوارع.

 

وبينما كانت قوات النظام السوري تبسط سيطرتها على معرة النعمان وأجزاء من الطريق الدولي الذي يمر عبرها حذرت وزارة الدفاع التركية -التي تنشر 12 نقطة مراقبة في إدلب- من أنها سترد في إطار ما وصفته بالحق المشروع في الدفاع عن النفس على أي محاولة تهديد لتلك النقاط.

 

وشنت قوات النظام بإسناد جوي روسي هجوما على معرة النعمان رغم اتفاق وقف إطلاق النار الذي أعلنت عنه تركيا وروسيا ودخل حيز التنفيذ في 12 يناير/كانون الثاني الجاري، وقالت دمشق وموسكو إن الهجوم يأتي ردا ما وصفتاه بانتهاك "المجموعات الإرهابية" الهدنة.

 

وبسبب الهجوم الحالي لقوات النظام فر عشرات آلاف المدنيين نحو الحدود مع تركيا، مما يرفع عدد النازحين من ريفي إدلب وحلب منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى نحو 400 ألف نازح.

المصدر: الجزيرة نت

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)