إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | الشرق الاوسط واالعرب | كورونا يشلّ الحياة في دمشق ويفاقم معاناة السوريين
المصنفة ايضاً في: الشرق الاوسط واالعرب

كورونا يشلّ الحياة في دمشق ويفاقم معاناة السوريين

معارضون سوريون يرون أن الفايروس يأتي من بعض أعضاء الميلشيات المدعومة من إيران التي تقاتل إلى جانب قوات الأسد.

آخر تحديث:
المصدر: العرب اللندنية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 607
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
أسواق دمشق تغلق أبوابها

وسعت السلطات السورية من نطاق إجراءات الإغلاق لمواجهة انتشار فايروس كورونا، في وقت تبدو فيه البلاد معرضة بشدة لخطر تفشي المرض بسبب النظام الصحي الهش الذي دمرته حرب استمرت تسع سنوات ونقص المعدات للكشف عن الفايروس.

 

ويشير معارضون وسياسيون إلى علاقات دمشق القوية مع إيران، الدولة الأكثر تضرراً في المنطقة، كمصدر للعدوى المحتملة، ويؤكدون أن الفايروس يأتي من بعض أعضاء الميلشيات المدعومة من إيران التي تقاتل إلى جانب الجيش السوري.

 

ولإيران وجود كبير في سوريا مع الآلاف من أفراد الميليشيات التي تسيطر على مناطق وبلدات كبيرة، كما يشرف الحرس الثوري بدوره على العمليات العسكرية في البلاد.

 

وبين ليلة وضحاها، وجد الحاج أحمد نفسه مضطراً لإغلاق باب رزقه وسط دمشق لأجل غير مسمى، في خطوة لم يقدم عليها طيلة سنوات الحرب التسع. لكن فايروس كورونا المستجد لم يترك له ولكثيرين مثله خياراً.

 

في دمشق القديمة، يفتقد سوق الحريقة لرواده، بعدما أغلق أصحاب المحال أبوابهم، وغطوا بسطاتهم، التزاماً بإجراءات الحكومة للتصدي لوباء كوفيد-19 مع تسجيل البلاد خمس إصابات رسمياً حتى الآن.

 

مطلع الأسبوع، أبلغ أحمد (59 عاماً) الموظفين في محله لبيع الأقمشة بضرورة التزام منازلهم، وحضر للمرة الأخيرة قبل يومين لدفع رواتبهم قبل أن يغلق لأجل غير مسمى.

 

ويقول "خلال الحرب، مررنا بظروف قاسية. ومع سقوط القذائف، كنا نشعر بالخوف ونغلق أبواب محالنا، لكن سرعان ما نعاود فتحها" في اليوم ذاته.

 

ويضيف "لم أشهد طيلة حياتي إغلاقاً للأسواق والمحلات لأيام متتالية كما يجري حالياً بسبب فايروس كورونا".

 

وبعدما كان سوق الحميدية المغطى المجاور والأكثر شهرة في المدينة، يضيق بقاصديه ويضجّ بأصوات الباعة، بات شارعاً مقفلاً تقتصر الحركة فيه على عابرين مسرعين يرتدون كمامات أو عمال يعقمون أنحاءه. في نهاية السوق، بدت أبواب المسجد الأموي العريق موصدة بالكامل في مشهد لم يألفه الدمشقيون.

 

واتخذت الحكومة بشكل متسارع سلسلة إجراءات وصفتها بالاحترازية في الأسبوعين الأخيرين لمواجهة الفايروس، تضمنت إعلان حظر تجول ليلي، في سابقة لم تحصل خلال سنوات الحرب، وكذلك وقف وسائل النقل العام وإغلاق المدارس والجامعات والحدائق العامة والمقاهي والمسارح والصالات الرياضية والأسواق ودور العبادة. وشمل قرار الإغلاق المؤسسات الرسمية وتقليل عدد الموظفين فيها.

 

بعد إقفال محله، يقول بحسرة "لا أدري كيف سنعيش من دون عمل". ويرزح ثمانون في المئة من السوريين تحت خط الفقر في ظل موجة غلاء وانتشار البطالة وتدهور قيمة العملة المحلية بفعل سنوات الحرب.

 

وتسبّبت الحرب التي دخلت عامها العاشر بمقتل أكثر من 380 ألف شخص، وأدت إلى تشريد وتهجير أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها. كما دمّرت البنى التحتية واستنزفت الاقتصاد وأنهكت القطاعات المختلفة، منها القطاع الصحي.

 

ومع فرض حظر تجول ليلاً، تبدو الشوارع مقفرة وتفتقد المقاهي روادها في وقت تسطّر الأجهزة الأمنية محاضر ضبط بحقّ المخالفين. وخلال ساعات النهار، ينهمك عمال في دمشق كما في سائر المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة، في تعقيم الأماكن العامة وواجهات المحلات، بينما تراجعت حركة السيارات إلى حدّ كبير.

 

مقابل الجامع الأموي، خلت باحة كبرى إلا من بعض المارة، بعدما كانت المنطقة واحدة من أكثر الأماكن ازدحاماً داخل دمشق القديمة.

 

وتضرّرت المنشآت الصحية بشكل كبير في سوريا خلال سنوات الحرب. وبحسب منظمة الصحة العالمية، بقي قرابة ستين في المئة من المستشفيات قيد الخدمة نهاية العام الماضي، بينما غادر نحو سبعين في المئة من العاملين الصحيين البلاد.

 

وفي محاولة لتعويض النقص في الكادر الطبي، أنشأ الطبيب حسين نجار (37 عاماً) مع عدد من أصدقائه الأطباء ومتخصصين تطبيقاً عبر الهاتف المحمول تحت مسمّى "سماعة حكيم". ومن خلاله، يمكن لأي شخص أن يطرح أي سؤال حول فايروس كورونا، ويحصل على جواب علمي دقيق.

 

ويعتبر الطبيب الذي أجرى خلال سنوات الحرب أكثر من مئتي عملية جراحية وعاين المصابين بجروح في مشفى دمشق وسط العاصمة، أن "المعركة" مع الفايروس "صعبة وشرسة" كون "العدو هذه المرة مجهولا ويُهاجم بصمت".

 

لكنه يضيف "لن نكون هذه المرة وحيدين كما كنا خلال سنوات الحرب" انطلاقاً من أنّ "هناك دولا تشاركنا خطوط الجبهات الأمامية، وسنستفيد من تجاربها".

 

وينهمكُ حسين حالياً بالتواصل مع العشرات من زملائه الأطباء الموجودين في سوريا في محاولة للتنسيق معهم حول المرحلة المقبلة، قائلا "المعركة مع كورونا معركة وجود شاملة".

 

وأعلنت وزارة الصحة الخميس أن الحالات المؤكدة ارتفعت إلى خمسة فيما يشكك الاطباء والخبراء في الأرقام قائلين إن السلطات تتستر على المزيد من الحالات. وتنفي السلطات ذلك.

 

ودعا الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى تفقد أوضاع المعتقلين في سجون النظام على خلفية تفشي فايروس كورونا الجديد.

 

ووجه رئيس الائتلاف أنس العبدة، رسالة إلى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمربيتر ماورير، بخصوص المعتقلين في سجون الأسد.

 

وبحسب بيان للائتلاف، حذر العبدة في رسالته من خطر تفشي فايروس كورونا بين المعتقلين، وخاصة في ظل الحالة اللاإنسانية الموجودة في تلك السجون.

 

ولفت العبدة إلى معاناة عشرات الآلاف من المعتقلين عند أجهزة الأمن التابعة للنظام، محذرا من وصول كورونا إلى المعتقلات المكتظة.

 

وقال: "سوف نواجه كارثة قد يستغلها النظام للتخلص من المعتقلين، والتي سيكون لها أيضًا عواقب عالمية".

المصدر: العرب اللندنية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)