إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | الشرق الاوسط واالعرب | بعد الكشف عن اسرار حرب افغانستان... موقع "ويكي ليكس" يعد لكشف اسرار حرب العراق
المصنفة ايضاً في: الشرق الاوسط واالعرب, ويكيليكس

بعد الكشف عن اسرار حرب افغانستان... موقع "ويكي ليكس" يعد لكشف اسرار حرب العراق

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1641
قيّم هذا المقال/الخبر:
5.00
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

واشنطن – وكالات – بينما العالم يفتش على ما يعنيه بصفة خاصة من بين 90 ألف تقرير سري عن النشاط العسكري الاميركي في افغانستان حصل عليها موقع "ويكي ليكس" ونشرها بمقتىضى قانون حرية المعلومات.

وتقول مجلة "نيوز ويك" انها علمت ان عشرات الاف من المستندات الحكومية الاميركية، بما فيها تقارير عسكرية تتعلق بحرب العراق وببرقيات دبلوماسية لوزارة الخارجية الاميركية، قد تطفو على السطح خلال عملية الكشف التالية.

ونقلت عن مصدرين على معرفة بالمواد المتوفرة حاليا لدى موقع "ويكي ليكس" طلبا عدم الكشف عن هويتهما قولهما الاثنين ان موضوع الكشف التالي الذي سيظهر على ضوء المستندات التي تسربت الى الموقع سيتركز على التصرفات الاميركية في حرب العراق.

واشار المصدران الى النوعية التي يتوقع ان تكشف عنها هذه المستندات فقالا انها تقارب التقارير العسكرية ومعظمها من وحدات عسكرية اميركية عاملة في الميدان مثل تلك التي بدأت تظهر الاثنين في تقارير نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" و"ذي غارديان" البريطانية و"دير شبيغل" الالمانية عن العمليات العسكرية في افغانستان وما لها من علاقة مع السلطات الباكستانية.

وقد امتنع المصدران عن الدخول في تفاصيل المستندات التي سيتم الكشف عنها نظرا لحساسيتها، وان كان احدهما قد وصف المواد على انها تشرح كيف ان القوات الاميركية غاصت في "حمام دماء".

وقال المصدر الاخر ان الجندي الاميركي برادلي مانينغ الذي القي عليه القبض واتهم باطلاع شخص غير مرخص له بالاطلاع على المستندات المكتومة على فيديو عسكري اميركي يعتقد ان موقع "ويكي ليكس" تمكن في وقت لاحق من نشره على العلن، يواجه تهما بنسخ اكثر من 150 ألف برقية دبلوماسية اميركية بصورة غير مشروعة. وتقول المجلة الاميركية ان من المحتمل ان تبرز تلك التقارير على السطح بفضل "ويكي ليكس".

واضاف ان 90 الف مستند او اكثر قليلا اشير اليها بين مواد "ويكي ليكس" التي نشرتها وسائل الاعلام الثلاث:"نيويورك تايمز"،"ذي غارديان"و"ديرشبيغل"، تركز على افغانستان وباكستان فحسب. واشار الى ان هناك الافا ان لم يكن عشرات الالاف من المستندات المماثلة بين ايدي "ويكي ليكس" وهي تتعلق بالعمليات الاميركية في العراق اضافة الى 150 الف برقية دبلوماسية اميركية.

وقال المصدران انهما لا يمكنهما التكهن بموعد نشر تلك المستندات، الا انهما اشارا الى ان توقيت الكشف المستقبلي قد يتعلق بكون احدى وسائل الاعلام المنخرطة في العملية وهي مجلة "دير شبيغل"تصدر اسبوعيا .. أما "نيويورك تايمز" فتصدر كل يوم من ايام الاسبوع و"ذي غارديان" من الاثنين الى السبت.

وقال احد المصادر ان المستندات مصنفة بحيث لا يسمح باطلاع اي حكومة اجنبية على محتوياتها.

وقد ندد الجنرال المتقاعد جيم جونز، مستشار الرئيس اوباما للامن القومي، في بيان صادر عن البيت الابيض الاحد بقيام "ويكي ليكس" بالكشف عن المستندات المتعلقة بافغانستان وباكستان، لكن البيان اكد على ان ما نُشر لن يؤثر على الالتزامات الاميركية في المنطقة، وان لم يشر الى الكشف المحتمل مستقبلا فيما يتعلق بالعراق والانشطة الدبلوماسية الاميركية.

ويكيليكس

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)