إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | الشرق الاوسط واالعرب | الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل طورت نباتات لتجفيف مياه النيل لمنع وصولها لمصر.. نتنياهو يتوجه غدا لواشنطن لإلقاء خطابه.. رئيس الموساد السابق: نتنياهو تسبب بأكبر ضرر استراتيجى لإسرائيل فى الملف الإيرانى

الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل طورت نباتات لتجفيف مياه النيل لمنع وصولها لمصر.. نتنياهو يتوجه غدا لواشنطن لإلقاء خطابه.. رئيس الموساد السابق: نتنياهو تسبب بأكبر ضرر استراتيجى لإسرائيل فى الملف الإيرانى

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة اليوم السابع المصرية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1034
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

الإذاعة العامة الإسرائيلية
نتنياهو يتوجه غدا لواشنطن لإلقاء خطابه بالكونجرس رغم معارضة أوباما



ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم السبت، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، سيتوجه غدا الأحد، إلى واشنطن لإلقاء خطابه المرتقب يوم الثلاثاء، القادم أمام مجلسى الكونجرس، موضحة أن هذا الخطاب أصبح مثيرا للجدل وموضع خلاف شديد بين إسرائيل والولايات المتحدة فى ظل عدم تنسيقه مسبقاً مع الإدارة الأمريكية ومعارضة الرئيس باراك أوباما له.

وأضافت الإذاعة العبرية أنه من المقرر أن يؤكد نتنياهو فى خطابه معارضته الشديدة للاتفاق قيد التفاوض بين الدول الكبرى وإيران حول البرنامج النووى الإيرانى، وذلك فى الوقت الذى أعلن فيه البيت الابيض مساء أمس الجمعة، أن الادارة الأمريكية لا تعتبر أن زيارة نتنياهو لواشنطن ستؤثر على للمفاوضات النووية مع إيران.

ومن المقرر استئناف المفاوضات بلقاءات أمريكية- إيرانية ثنائية بعد غدا الاثنين فى سويسرا برئاسة وزيرى خارجية البلدين جون كيرى ومحمد جواد ظريف ووزير الطاقة الأمريكى إيرنست مونيز ورئيس وكالة الطاقة النووية الإيرانى على أكبر صالحى، وسيعقب ذلك انطلاق الجولة الرسمية بين فريقى إيران والدول الكبرى الخميس القادم.

وفى السياق نفسه، قدم عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكى من الحزبين الجمهورى والديمقراطى مشروع قانون يلزم الإدارة الأمريكية بالحصول على موافقة الكونجرس لأى اتفاق محتمل مع إيران.

دنيس روس: انتخاب حكومة إسرائيلية يمينية سيصعب تحسين العلاقات مع واشنطن



قال الدبلوماسى اليهودى الأمريكى المخضرم دنيس روس، الذى عمل مستشاراً سابقا للرئيس الأمريكى باراك أوباما وسفيراً للولايات المتحدة لدى إسرائيل من قبل، إن العلاقات الإسرائيلية- الأمريكية ستكون على المدى القصير رهناً بتشكيلة الحكومة الإسرائيلية القادمة.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم السبت، عن روس اعتقاده بأن حكومة إسرائيلية يمينية ستجعل من الصعوبة تحسين العلاقات مع واشنطن وقد تنال من الدعم الأمريكى لإسرائيل فى المنظمات الدولية، خاصة فيما يتعلق بالتصدى لمحاولة مقاطعة إسرائيل وتدويل صراعها مع الفلسطينيين، معربا فى الوقت نفسه تفاؤله بمتانة العلاقات الأمنية بينهما.

يديعوت أحرونوت
وثائق سرية: إسرائيل طورت نباتات لتجفيف مياه النيل لمنع وصولها لمصر


يديعوت أحرونوت - 2015-02 - اليوم السابع

هاجمت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، الوثائق السرية التى بدأت صحيفة "الجارديان" البريطانية، نشرها مؤخرا اعتمادا على تسريبات من جهاز المخابرات بجنوب أفريقيا، وكان من ضمن تلك الوثائق وثيقة تؤكد ابتكار وسيلة لتجفيف مياه النيل ومنع وصوله إلى مصر.

وتحت عنوان "النباتات مؤامرة مثل الانتحاريين.. هل هو واقع أم الخيال؟"، قالت الصحيفة العبرية، إنه وفقا للوثيقة، فإن إسرائيل فى إطار الصراع العربى – الإسرائيلى حاولت منذ عقود لمنع وصول مياه نهر النيل إلى مصر وذلك بالتركيز على نقص المياه المتدفقة للقاهرة، حيث قامت وزارة العلوم والتكنولوجيا فى إسرائيل بالعديد من التجارب، وأخيرا توصلت لتطوير "نبات مائى" ينمو على ضفاف النيل، يتطلب كميات هائلة من المياه لكى ينمو، وعند زرعه فى مياه النيل يؤدى إلى تخفيض كمية المياه التى تصل مصر، وهاجمت الصحيفة تلك الوثيقة قائلة إنها "وثيقة سريالية" إلى حد ما.

وشككت الصحيفة الإسرائيلية فى مصداقية تلك الوثائق وحذرت من أنها قد تكون مزورة، مشيرة إلى أن من بين الوثائق التى نشرتها الصحيفة البريطانية بالتزامن مع قناة "الجزيرة" التى تبث باللغة الإنجليزية، وثيقة أخرى تكشف كيف يتجسس جهاز "الموساد" الإسرائيلى على معظم الدول الإفريقية، زاعمة أن جميع تلك الوثائق تسرد قصص هى أقرب من الخيال، على حد قولها.

وأضافت يديعوت أن إحدى الوثائق زعمت أن إسرائيل منعت نقل "الكعكة الصفراء" – التى ستخدم فى المفاعلات النووية- إلى إيران، بالإضافة إلى وثيقة أخرى تؤكد تدمير مختبر بتطوير أسلحة بيولوجية ومختبر للأسلحة البيولوجية أنشئ فى شرق الجزائر من جانى تنظيم "القاعدة" فى بلاد المغرب العربى، وتوقف العمل فى هذا المختبر بعد وفاة 40 متشددا نتيجة الانفجار الذى حدث نتيجة لعدم الالتزام بشروط العزل الآمن داخل المختبر، مشيرة إلى أن تلك المعلومات التى بثتها "الجارديان" ضمن الوثيقة هى معلومات قديمة ونفتها الحكومة الجزائرية والقاعدة أيضا.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن وثيقة أخرى أوضحت العلاقات المضطربة بين جنوب أفريقيا وإسرائيل، حيث قالت إحدى الوثائق الاستخبارية السرية التى تم الحصول عليها من جنوب أفريقيا أن الرحلة التى قام بها وزير الخارجية أفيجادور ليبرمان لأفريقيا فى عام 2009، زار خلالها إثيوبيا ونيجيريا وغانا وأوغندا وكينيا، ووضعت تلك الزيارة الأساس لصفقات أسلحة واستغلال موارد الأفارقة، تحت ستار المساعدات الإنسانية لدول القارة.


هاآرتس
رئيس الموساد السابق: نتنياهو تسبب بأكبر ضرر استراتيجى لإسرائيل فى الملف الإيرانى


هاآرتس- 2015-02 - اليوم السابع

قال رئيس الموساد السابق، الجنرال مائير دجان، إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو تسبب بأكبر ضرر استراتيجى لإسرائيل فى الملف الإيرانى، كما اعتبر الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة التى عرفت باسم "الجرف الصامد" فشلا مدويا لتل أبيب.

ونقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم السبت، عن دجان، الذى لا يعتبر نفسه ضمن "اليسار الإسرائيلى" ويشارك نتنياهو مخاوفه فى الشأن الإيرانى، قوله إن الطريقة التى يعالج فيها نتنياهو الأمور لن تؤدى إلى فائدة، مضيفا: "من سيجلب الضرر الاستراتيجى الأكبر على إسرائيل فى الشأن الإيرانى هو رئيس الحكومة".

وفى تعقيبه على الخطاب المرتقب لنتانياهو أمام الكونجرس يوم الثلاثاء المقبل، قال دجان إنه على نتانياهو أن يعمل بموجب تقدير جيد للوضع، وأن يفكر بالهدف، مشيرا إلى أن الخطاب لم يناقش مع الجهات المهنية، متسائلا عما يمكن لنتنياهو أن ينجزه من خلال الخطاب، قائلا: "ما هو هدف نتنياهو.. التصفيق؟!"، مضيفا أن سفره إلى واشنطن هو فشل معروف مسبقا.

وأكد دجان أن أى رئيس حكومة إسرائيلى يدخل فى مواجهة مع الإدارة الأمريكية يجب أن يفكر بالمخاطر، قائلا: "إن مظلة الفيتو التى ترفعها الولايات المتحدة فوق إسرائيل قد تختفى، وستجد إسرائيل نفسها بسرعة تجاه عقوبات دولية"، مضيفا أن المخاطرة من هذه المواجهة لن تحتمل، وأن إيران تشعر بأنها تمكنت من دق إسفين بين إسرائيل وحليفتها، أى بين الشيطان الأصغر والشيطان الأكبر، على حد تعبيره.

وردا على سؤال بشأن تنازل نتنياهو عن الخيار العسكرى ضد إيران، قال دجان إن كل الهيئات المهنية عارضت ذلك، ولم يشأن أن يتخذ قرارا مقابل رؤساء الجهاز الامنى لأنه يعرف أن المسئولية ستلقى عليه فى نهاية المطاف، مضيفا أنه لم ير نتانياهو أبدا يتحمل المسئولية على شىء، وأن الفرق بينه وبين القادة الآخرين هو فى مدى استعداده لتحمل المسئولية، وأنه قوى فى الأقوال وليس فى الأفعال.

واعتبر دجان الحرب الأخيرة على قطاع غزة فشلا مدويا، متسائلا عما أنجزته الحرب، مجيبا بأنها لم تنجز شيئا، سوى اتفاق وقف إطلاق نار يمكن خرقه بقرار من حركة حماس، مؤكدا أن ما كان يهم نتنياهو هو التقاط الصور له على خلفية الخرائط، وأن من يدعى أنه تصرف بمسئولية فهو مخطئ.

المصدر: صحيفة اليوم السابع المصرية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)