إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | الشرق الاوسط واالعرب | البحرين تقطع علاقاتها مع إيران
المصنفة ايضاً في: الشرق الاوسط واالعرب

البحرين تقطع علاقاتها مع إيران

آخر تحديث:
المصدر: هافينغتون بوست
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 946
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

بعد أقل من 24 ساعة على قيام السعودية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، أعلنت عدة دول عربية تضامنها مع المملكة في موقفها، عقب الاعتداء على السفارة السعودية في طهران.

 

وأعلنت مملكة البحرين، الاثنين 4 يناير/كانون الثاني 2016، قطع العلاقات مع إيران، وطلبت من الدبلوماسيين الإيرانيين مغادرة بلادها خلال 48 ساعة، فيما أعلنت السودان طرد السفير الإيراني واستدعاء سفيرها من طهران، في الوقت الذي خفضت فيه الإمارات التمثيل الدبلوماسي مع إيران.

 

البحرين تقاطع

وقالت وزارة الخارجية البحرينية إن البحرين ستشرع في اتخاذ الإجراءات المترتبة على تنفيذ قرار قطع العلاقات مع إيران وتستدعي القائم بأعمال السفارة بالإنابة.

 

وأضافت الخارجية أن قطع العلاقات جاء بعد تفاقم التدخل الإيراني في شؤون دول الخليج.

 

كما قررت المملكة إغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وسحب جميع أعضائها، وستشرع المملكة في اتخاذ الإجراءات المترتبة على تنفيذ قرار قطع العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفقاً لبيان الخارجية البحرينية.

 

وكتبت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية في تغريدة على حسابها على موقع تويتر: "البحرين تقرر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتطلب من جميع أعضاء بعثتها مغادرة المملكة خلال 48 ساعة".

 

وأوضحت المنامة أن قرارها يأتي "بعد الاعتداءات الآثمة الجبانة" على السفارة والقنصلية السعوديتين في إيران، معتبرة إياها "انتهاكاً صارخاً لكل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وتجسد نمطاً شديد الخطورة للسياسات الطائفية التي لا يمكن الصمت عليها أو القبول بها".

 

واعتبرت أن الأحداث الأخيرة تستوجب "وعلى الفور ضرورة التصدي لها بكل قوة ومواجهتها بكل حسم، منعاً لحدوث فوضى واسعة وحفاظاً على أمن واستقرار المنطقة بكاملها وعدم تعريض مقدرات شعوبها لأي خطر".

 

السودان تطرد السفير

السودان من جانبها أعلنت طرد السفير الإيراني، واستدعاء سفيرها من طهران، وذلك بعد اتصال هاتفي بين طه عثمان الحسين وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية، والأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي.

 

وأكد الوزير السوداني إدانة بلاده للتدخلات الإيرانية في المنطقة عبر ما وصفه بـ"نهج طائفي"، إلى جانب إهمال السلطات الإيرانية منع الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في إيران.

 

وعبر طه عثمان عن وقوف الجمهورية السودانية وتضامنها مع المملكة العربية السعودية في مواجهتها لـ"الإرهاب" وتنفيذ الإجراءات الرادعة له.

 

الإمارات تخفض التمثيل

وأعلنت وزارة الخارجية الاماراتية استدعاء سفيرها في طهران وخفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران، بسبب "التدخل الإيراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي".

 

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (وام) عن بيان للخارجية قرار "تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع جمهورية إيران الإسلامية إلى مستوى قائم بالأعمال، وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة"، وأنه تم "استدعاء سعادة سيف الزعابي سفير الدولة في طهران تطبيقاً لهذا القرار".

 

تأتي هذه المواقف غداة إعلان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قطع بلاده العلاقات الدبلوماسية مع إيران، رداً على الهجوم على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها بمشهد، من قبل محتجين على إعدام الرياض رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.

المصدر: هافينغتون بوست

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)