إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | العالم | الصحافة البريطانية: مبادرة مرسى حول سوريا تَحَولٌ للأزمة وفرصة أخيرة لإيران .. رئيس الأركان الأمريكى يؤكد الصراع السورى سوف يؤدى إلى دولة غير مستقرة
المصنفة ايضاً في: العالم

الصحافة البريطانية: مبادرة مرسى حول سوريا تَحَولٌ للأزمة وفرصة أخيرة لإيران .. رئيس الأركان الأمريكى يؤكد الصراع السورى سوف يؤدى إلى دولة غير مستقرة

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1781
عدد التعليقات: (1)
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B



الجارديان

مبادرة مرسى حول سوريا تَحَولٌ للأزمة وفرصة أخيرة لإيران

اعتبرت صحيفة الـ"جارديان" البريطانية، اليوم الجمعة، دعوة الرئيس محمد مرسى لعقد حوار عربى تركى إيرانى مشترك حول الأزمة السورية، وبحث آفاق انتقال سلمى للسلطة داخل سوريا بمثابة تحول محورى تشهده منطقة الشرق الأوسط بالنسبة لموقفها الراهن من الصراع الدائر فى سوريا.

وذكرت الصحيفة - فى تحليل إخبارى أوردته على موقعها على شبكة الإنترنت - أن دعوة مرسى بهذا الصدد، والتى جددها خلال كلمته أمس أمام قمة عدم الانحياز المنعقدة فى العاصمة الإيرانية طهران، قد لقيت ترحيبا جيدا من قبل تركيا وإيران، مشيرة إلى أن الكثير من بلدان المنطقة لديها بالفعل مصالح قوية فى إجراء مثل هذا الحوار الذى يعزز من فرص إحراز نجاحات أكثر من أى وقت مضى.

وأردفت الصحيفة تقول إيران باتت تدرك الآن أن سقوط نظام الرئيس السورى بشار الأسد لم يعد سوى مسألة وقت ليس أكثر، وأن إدراكها بأن تقديم دعم غير محدود للنظام السورى سيسفر عن كارثة دفعها إلى البحث عن مخرج من الكابوس السورى.

وأضافت "لذا فإن حضور الرئيس المصرى لقمة عدم الانحياز، وتجديده مبادرته حول سوريا قد منح إيران فرصة دبلوماسية مهمة استغلتها على الفور، مشددة على ضرورة أن يعى الإيرانيون أن تلك هى فرصتهم الأخيرة لتصحيح أخطائهم الاستراتيجية باستمرارهم فى دعم نظام الأسد.

ولفتت الصحيفة إلى أن قمة عدم الانحياز التى تستضيفها إيران، تأتى فى ظل فشل دولى فى التوصل إلى إجماع حول سوريا نتيجة المعارضة الروسية - الصينية لاستصدار قرار أممى يدين النظام فى سوريا من ناحية، وتردد أمريكى بشأن السماح لتدفق مزيد من الأسلحة المضادة للطائرات إلى الجيش السورى الحر، خشية تقويض أمن الدولة الإسرائيلية فى المستقبل من ناحية أخرى.

ورأت أن المشهد الدولى الراهن بكافة جوانبه قد أوحى لجيران سوريا بضرورة التوصل إلى حلول مقبولة - فى إشارة إلى مبادرة مرسى - للصراع الدائر فى سوريا قبل أن تغرق المنطقة برمتها فى حرب إقليمية شاملة.
وعزت الصحيفة الأسباب الكامنة وراء الأهمية التى تنطوى عليها مبادرة الرئيس مرسى إلى كونه أول رئيس مصرى مدنى منتخب، فضلا عن كونها تأتى بعدما نجح الرئيس الجديد فى تثبيت وتكريس سلطاته داخليا من خلال تغيير قيادات الجيش السابقة، مما يضفى على مبادرته الإقليمية مزيدا من الثقل خارجيا، ويمثل مؤشرا على استعادة مصر دورها التاريخى الريادى.

وأكدت الصحيفة أن مصر، اليوم تبدو، مؤهلة جيدا لاتخاذ موقف متوازن من كافة الأطراف المتنازعة، لاسيما وهى تمثل روح الربيع العربى، وتتبنى موقفا أخلاقيا يدفع جميع الأطراف الإقليمية لاستقبال دعوة مرسى بشكل إيجابى.



الإندبندنت

رئيس الأركان الأمريكى: الصراع السورى سوف يؤدى إلى دولة غير مستقرة

ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن رئيس هيئة الأركان الأمريكية مارتن ديمبسى أكد فى تصريح له أن الحرب الأهلية التى تشهدها سوريا حاليا قد تؤدى فى النهاية إلى دولة غير مستقرة، موضحا أن مثل هذه النتيجة ربما تكون الأسوأ للصراع الحالى بين نظام الرئيس السورى بشار الأسد و قوات المعارضة المناوئة له.

وأضافت الصحيفة أن الجنرال الأمريكى لم يكرر المطالب التى سبق أن تبناها رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون وغيره من القادة الأوروبيين والتى دارت معظمها حول ضرورة سقوط الأسد ونظامه فى أقرب وقت، باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء حالة الصراع فى سوريا وبالتالى بداية مرحلة جديدة.

وقالت الصحيفة أن تصريحات المسئول الأمريكى التى أدلى بها إبان زيارته إلى لندن إنما تعكس مخاوف العديد من القادة الغربيين من جراء التدخل العسكرى الدولى من أجل حسم الموقف فى سوريا، موضحة أن كاميرون قد كرر تحذيرات الرئيس الأمريكى باراك أوباما للنظام السورى فى حالة تخطيه الحدود الحمراء وإقدامه على استخدام أسلحة غير تقليدية لمواجهة المعارضة.

واستنكر ديمبسى الدعوات التى يتبناها البعض حول فرض حظر جوى على سوريا على غرار ما شهدته ليبيا إبان الثورة التى أطاحت بالعقيد معمر القذافى، موضحا أن المقارنة بين الأمرين محل هراء وغير مقبولة، محذرا فى الوقت نفسه الحكومة الإسرائيلية من تداعيات إقدامها بأى هجوم عسكرى يستهدف إيران على المنطقة بأسرها.

وأضاف ديمبسى أن الهجوم الإسرائيلى المحتمل على إيران سوف يؤدى إلى تداعيات كارثية، موضحا أنه لا يضمن فى الوقت نفسه تقويض الإمكانات النووية الإيرانية، مؤكدا أن الهجوم الإسرائيلى قد يعطل البرنامج النووى الإيرانى، وإنما سوف لا يقضى عليه تماما.

المصدر: صحيفة اليوم السابع المصرية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (1 منشور)

avatar
Neneng
السبت, 29 أيلول / سبتمبر 2012, 05:57:AM
You've hit the ball out the park! Increidlbe!
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)