إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

اخترنا لكم

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | اخبار العالم | إيران على خطى كوريا الشمالية.. دولة فقيرة ومعزولة
المصنفة ايضاً في: اخبار العالم

إيران على خطى كوريا الشمالية.. دولة فقيرة ومعزولة

آخر تحديث:
المصدر: هافينغتون بوست
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1396
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

هدفت خطة العمل المشتركة الشاملة الموقعة بين إيران ودول 5+1 للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، إلى جانب ألمانيا، إلى وقف تطوير النظام الإيراني للأسلحة النووية. وقال الباحث جيمس جاي كارافانو في مقال نشره موقع "ذا ناشيونال إنترست" إن قرار ترامب برفض المصادقة على التزام إيران بالاتفاق لا تنهي مشاركة الولايات المتحدة في إطار الاتفاق.

 

وبحسب الموقع، في الأشهر المقبلة على ترامب أن يقرر ما إذا كان يتعين على أميركا الاستمرار في دعم الاتفاق أو الإنسحاب من الإطار بكامله. ويكمن الرهان الأفضل في الوقت الحاضر، في أن يكون البقاء في خطة العمل المشتركة الشاملة.

 

تقويض نفوذ طهران

لكن إذا قرر الرئيس الخروج منها فيجب ألا يكون ذلك بمثابة الأمر المعيب. الأهم هو أن تعتمد هذه الإدارة السياسة الصائبة، ألا وهي تقويض نفوذ طهران المزعزع للاستقرار في المنطقة وقيادة الجهود ضد حصول الأنظمة الخطيرة على أسلحة نووية، بحسب الموقع.

 

وأضاف أن "الذين انتقدوا الاتفاق كان لديهم قلقان أساسيان منذ البداية، ذلك أن الاتفاق لا يعطي ضمانات كافية لمنع إيران من أن تصبح دولة نووية بأي حال، كما أن ثمة تشكيك في كلام إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، من أنه من خلال الاتفاق النووي، ستطبع إيران علاقاتها مع العالم وتصبح دولة مسؤولة".

 

الصواريخ الباليستية

وأشار كارافانو إلى أن "الاعتراض الأول لم يتغير، وتحديداً برنامج إيران للصواريخ الباليستية المشكلة الخطيرة المستمرة. فما الغرض من صنع صواريخ قوية بعيدة المدى، غير الاحتفاظ بخيار تسليحها في يومٍ من الأيام بأسلحة نووية؟ وفضلاً عن ذلك، ثمة شكاوى دائمة من غياب ما يكفي من الضوابط في الاتفاق التي تمنع إيران من الخداع".

 

سياسة عدوانية

ورأى الباحث أن "ممارسات إيران منذ توقيع الاتفاق، تثبت صحة الاعتراض الثاني. فالنظام استخدم الأموال التي وفرها له الاتفاق لدعم النخبة الفاسدة فيه، وتشديد قبضته على الشعب الإيراني، والتزم بممارسة سياسة عدوانية وقاتلة ومزعزعة للاستقرار في سياسته الخارجية بالمنطقة. فغذى الحرب الأهلية في سوريا، وزود المتمردين في اليمن بالصواريخ التي أطلقوها على السعودية، وبقي الراعي الأكبر لإرهاب الدولة في العالم".

 

إعادة فرض العقوبات

ولفت كارافانو إلى أسباب شرعية للإنسحاب من الاتفاق منذ اليوم الأول لتوقيعه، وكان تزويد نظام قمعي بمليارات الدولارات فكرة سيئة بحد ذاتها.

 

كما أن إزالة العوائق أمام الاستثمارات الأجنبية في طهران سبب آخر. منطقياً، فور اندماج الاقتصاد الإيراني بالغرب، فإن الصعوبات ستزداد أمام إعادة فرض العقوبات عقاباً على السلوك السيء. ولدى طهران مخاوف أقل من احتمال وصولها إلى الثروة والمواد والتكنولوجيا التي تحتاجها لدعم سياستها الخارجية وضمناً لبناء ترسانتها النووية.

 

فقيرة ومعزولة

وخلص إلى أنه لو كان "النظام ذكياً، لبدأ في الدخول في مساومات وتمديد عمره، فسلطة الملالي في الداخل غير ثابتة، وتواجه منافسة متجددة ومصممة من الولايات المتحدة التي تعمل بالتنسيق مع حلفاء إقليميين، وتدرك طهران أنها ستخسر في الشرق الأوسط الأكبر.

 

وإذا قررت إيران المضي في طريقها لتصبح دولة نووية، فسينتهي بها الأمر مثل كوريا الشمالية، دولة فقيرة ومعزولة ومرفوضة".

المصدر: هافينغتون بوست

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. الديبلوماسية الروسية صاروخ في الخاصرة الأمريكية لتطوير ستاتيكو سياسي وليس لأنتاج 14 أذار سوري (5.00)

  2. لماذا ميشال سماحة؟ (5.00)

  3. انزال القوات البرية في عدن بدأ ولكن بجنود من اصول يمنية في الجيشين السعودي والاماراتي.. هل سيحسم هؤلاء الحرب؟ ويهزمون الحوثيين وحلفاءهم؟ وما هي استراتيجية ايران الحقيقية؟ وكيف سيكون المخرج الامثل؟ (5.00)

  4. طرابلس تكرّم أنديتها على إنجازاتها التاريخية.. ميقاتي: لبنان بحاجة إليكم لتسجيل الأهداف لمصلحة الوطن (5.00)

  5. بعد حكم عادل إمام و"وديع" الإبداع بين المنع والإباحة بمصر (5.00)

  6. أستراليا.. تهنئة قنصل لبنان العام جورج البيطارغانم بمناسبة حلول "عيد الفصح المجيد" لدى الطوائف الكاثوليكية (5.00)

  7. ملياردير مصري ينوي شراء جزيرة لسكن اللاجئين السوريين (5.00)

  8. جهاد المناكحة وما أدراك ما جهاد المناكحة؟ (5.00)