إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | العالم | استجوبته الشرطة.. وزير العمل الفرنسي: أنا بريء

استجوبته الشرطة.. وزير العمل الفرنسي: أنا بريء

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 981
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

وزير العمل الفرنسي يخضع لتحقيق متواصل من جانب الشرطة على وقع تداعيات الفضيحة .. صورة للوزير من Getty Images

باريس - نفى وزير العمل الفرنسي ايريك ويرت ارتكاب أي جرم اثناء استجواب الشرطة له يوم الخميس كشاهد في تحقيق في فضيحة تبرعات سياسية هزت الحكومة. وتحول ما بدأ كخلاف عائلي بين ليليان بيتانكور أغنى امرأة في فرنسا ووريثة شركة لوريال وبين ابنتها الى فضيحة سياسية تتعلق بمزاعم حصول الرئيس نيكولا ساركوزي وويرت على تبرعات بصورة غير قانونية.

وتعرض ويرت وهو حليف مقرب للرئيس الفرنسي ومسؤول عن الاشراف على اصلاح مهم في نظام معاشات التقاعد أقر هذا العام لضغوط في الشهور الاخيرة تطالبه بالاستقالة بعدما اتضح أن زوجته كانت تعمل لدى شركة تدير ثروة بيتانكور. ونفى هذه المزاعم.

وقالت كلير تيبوت مسؤولة الحسابات السابقة لبيتانكور ان ويرت تلقى تبرعات سياسية بشكل غير مشروع لصالح حزب الاتحاد من أجل الحركة الشعبية الحاكم. وقالت صحيفة لوفيجارو ان الشرطة استجوبت تيبوت يوم الاثنين للمرة التاسعة.

وقال جان ايف ليبروني محامي ويرت بعد استجواب الشرطة ان موكله نفى ارتكاب أي جرم أو وجود مدفوعات نقدية قيمتها 150 الف يورو في الحملة الانتخابية لساركوزي في عام 2007.

وقال "ينفي/ويرت/ قطعيا تلقي أي تمويل سياسي كان من شأنه أن يتعارض مع القانون."

مصادرة وسام جوقة الشرف

وفي تطور جديد،  صادر مكتب الادعاء في نانتير ملف حيثيات حصول باتريس دي مايستر مدير ثروة بيتانكور على وسام جوقة الشرف.

وحصل مايستر على الوسام في بداية عام 2008 من ويرت بعد شهرين من تعيين فلورانس ويرت في شركة كليمون التي تدير ثروة بتنكور الضخمة بمرتب سنوي 200 ألف يورو (260300 دولار).

واستجوبت الشرطة بالفعل مايستر وفلورانس ويرت. ونفت فلورانس شبهة أي تبادل للمصالح لكنها قالت ان مايستر هو من عرض عليها الوظيفة بعد أسابيع قليلة من بداية عمل زوجها في وزارة الموازنة.

وقال ليبورني ان ويرت اجرى محادثة مع مايستر قبل تعيين زوجته لكن هذا ليس له علاقة بأي حال بتعيينها.

وفيليب كورو وهو المدعي الذي قاد التحقيق صديق مقرب من ساركوزي ويشكك منتقدون في حياده لانه يتبع وزارة العدل.

وفي السنوات الاخيرة عينت الحكومة مدعين عموميين في القضايا الكبيرة بدلا من قضاة التحقيق المستقلين الذين اعتادوا التصدي لمعظم التحقيقات ذات الاهمية الكبيرة ومن الناحية النظرية لهم سلطات أوسع.

وفتشت الشرطة منزل ابنة بيتانكور يوم الاربعاء في اطار تحقيق متعلق بانتهاك الخصوصية بعد تسجيل كبير الخدم في منزل بتنكور محادثات أجرتها مع محاسبين.

* تقرير سابق


واصلت الشرطة الفرنسية تحقيقاتها حول الفضائح السياسية والمالية التي اثيرت حول عائلة بيتانكور التي تملك حصة كبيرة في مجموعة لوريال الاولى عالميا في مجال مستحضرات التجميل، مع تفتيش منزل الابنة قبل جلسة الاستماع الى وزير العمل اريك فيرت المتوقعة قريبا.
   
ويدور الخلاف بين ليليان بيتانكور صاحبة اكبر ثروة في فرنسا، وابنتها فرنسواز بيتانكور مييرز التي تعتبر ان والدتها البالغة ال87 من العمر فقدت السيطرة على افعالها بحيث باتت تبدد ثروتها لصالح مصور مشهور عالميا هو وراء الفضيحة التي تطال فيرت.
   
وقامت عناصر من الشرطة المالية فجر الاربعاء بتفتيش منزل فرنسواز بأمر من المدعي فيليب كوروا حسب ما علم من نيابة نانتير قرب باريس. وضبطت وثائق عدة من المنزل.
   
ويسعى المحققون في اطار تحقيق حول المساس بالحياة الخاصة اثر شكوى تقدمت بها ليليان بيتانكور، الى تحديد في اي ظروف سجل باسكال بونفي مدير الخدم لدى المليارديرة المحادثات الهاتفية بين الاخيرة ومقربين منها بين ايار/مايو 2009 وايار/مايو 2010.
   
وتمت عملية التنصت في اطار الخلاف بين الام وابنتها اذ تتهم الاخيرة الفنان فرنسوا ماري بانييه باستغلال والدتها ماليا والحصول على هبات بقيمة مليار يورو.
   
وقالت فرنسواز التي سلمت الشرطة هذه التسجيلات بعد ان حصلت عليها من بانييه، مرارا انها لم تأمر بالقيام بعملية التنصت كما تتهمها والدتها.
   
وقال اوليفييه ميزنير محامي فرنسواز الاربعاء لفرانس برس "ليس لدينا ما نخفيه. اننا نعمل بشفافية".
   
وهذه التسجيلات التي كشف عنها في حزيران/يونيو حولت خلافا عائليا الى فضيحة سياسية اذ ان اسم فيرت الوزير المكلف اصلاح نظام التقاعد ورد فيها.
   
ويفترض ان تستمع الشرطة الى اقوال فيرت لان التسجيلات تشير الى شبهات حول تهرب ضريبي وتضارب في المصالح وتمويل غير مشروع لحملة نيكولا ساركوزي الانتخابية. وافادت مصادر قريبة من الملف ان جلسة الاستماع يجب ان تتم في نهاية الاسبوع، وقد تحصل "غدا او الجمعة او مطلع الاسبوع المقبل" بحسب اوساطه.
   
وتكشف التسجيلات عمليات اختلاس في ادارة ثروتها المقدرة ب17 مليار يورو.
   
كما تشير التسجيلات الى شبهات تضارب في المصالح وسوء استغلال فلورانس فيرت نفوذها في شركة مكلفة استثمار ثروة بيتانكور عندما كان زوجها وزيرا للموازنة (2007-اذار/مارس 2010).
   
وافاد مصدر قريب من الملف ان الوزير سيستجوب ايضا عن اتهامات المحاسب السابق لدى بيتانكور بتمويل سياسي غير مشروع.
   
وقال فيرت انه ليس لديه ما يخفيه وانه ينتظر "بفارغ الصبر" موعد جلسة الاستماع.
   
واستمعت الشرطة الاثنين الى اقوال بيتانكور المتهمة بتبييض الاموال والتهرب الضريبي واستجوبتها عن حسابين مصرفيين غير معلنين في سويسرا (78 مليون يورو) وحول الوضع القانوني لجزيرة اروس في السيشيل (مقدرة ب500 مليون يورو) وحول علاقاتها مع الوزير.
   
وردا على سؤال حول شيكات حررت لشخصيات سياسية اعلنت المليارديرة انها لا تتذكر ذلك باستثناء شيك وقعته مطلع 2006 لصالح رينو دونديو دو فابر الذي كان في حينها وزيرا للثقافة بحسب صحيفة "لو فيغارو".
   
وتلتزم المجموعة سياسة "لا تعليق" منذ بداية القضية التي تثير مع ذلك تساؤلات حول مالكيها وقلقا حول احتمال انتقال ملكية هذه الشركة التي تشكل مفخرة للصناعة الفرنسية الى مالكين اجانب.
   
وتملك عائلة بيتانكور 31% من رأسمال لوريال وهي بذلك اكبر مالك ضمن المجموعة التي يصل راسمالها الى 50 مليار دولار في البورصة. وكان والد ليليان هو الذي اسس الشركة في 1909. وتملك شركة نستله السويسرية العملاقة منها الان 29,8%.
   
وتخلت ليليان بيتانكور عن حصتها لابنتها واحفادها ولم تحتفظ سوى بحق الانتفاع الذي يتيح لها التحكم بحقوق التصويت وتلقي عائدات الاسهم. وتملك ابنتها واحفادها الاسهم قانونيا لكن لا يحق لهم بيعها.
 
 أ ف ب، رويترز

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)