إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | العالم | تداعيات كورونا مستمرة.. إغلاق مكة والمدينة وكنيسة القيامة والأمم المتحدة تحذر من تهديد للبشرية جمعاء
المصنفة ايضاً في: العالم

تداعيات كورونا مستمرة.. إغلاق مكة والمدينة وكنيسة القيامة والأمم المتحدة تحذر من تهديد للبشرية جمعاء

آخر تحديث:
المصدر: الجزيرة نت
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 557
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
دول العالم تجتهد في محاولة لوقف تفشي وباء كورونا (الأناضول)

ارتفعت أرقام الإصابات والوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد بشكل متزايد، وتجاوزت إسبانيا الصين من حيث عدد الوفيات، في حين قالت الأمم المتحدة إن "كوفيد-19 يهدد البشرية جمعاء".

 

وفي الإجمال، أحصت وكالة الصحافة الفرنسية عشرين ألفا و334 وفاة، أغلبها في أوروبا؛ حيث سجلت 13 ألفا و581 وفاة. وتبقى إيطاليا (7503 وفيات) البلد الأكثر تضررا، تلتها إسبانيا (3434 وفاة)، والصين (3281) بؤرة الوباء الأساسية.

 

حجر صحي

ويأتي ذلك في وقت أصبح فيه أكثر من ثلاثة مليارات نسمة في نحو سبعين بلدا ومنطقة مدعوين لملازمة منازلهم تحسبا لانتشار وباء "كوفيد-19".

 

وفرضت نحو أربعين دولة حجرا إلزاميا يشمل 2.3 مليار نسمة. ويقع ذلك بشكل خاص في الهند والمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والأرجنتين، وولايات عديدة بأميركا بينها كاليفورنيا، إلى جانب كولومبيا والنيبال والعراق ومدغشقر وبنما وجنوب أفريقيا.

 

وفي أغلب هذه الدول والمناطق، يمكن الخروج من المنازل للعمل أو شراء الاحتياجات الأساسية أو تلقي العلاج.

 

ودعت سبع دول على الأقل (416 مليون نسمة) -بينها إيران وألمانيا وكندا وروسيا- سكانها إلى ملازمة منازلهم من دون أن تتخذ إجراءات إلزامية.
 

وفرضت 18 دولة أو منطقة (ثلاثمئة مليون نسمة) حظر تجول، ومنعت التنقل مساء وخلال الليل، وينطبق ذلك على مصر وساحل العاج وتشيلي ومانيلا وصربيا والإكوادور.

 

وأخيرا، فرضت خمس دول -على الأقل- حجرا صحيا في أبرز مدنها، مع منع الدخول أو الخروج منها، ويسري ذلك في مدن بالسعودية، وكينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، وباكو عاصمة أذربيجان. وتضم هذه المناطق نحو ثلاثين مليون نسمة.

 

وفي السياق، أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية -في مؤتمر صحفي- بدء حظر للتجول غدا الخميس في منطقة الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة، من الساعة الثالثة عصرا حتى السادسة من صباح اليوم التالي، بالإضافة إلى منع التنقل بين مناطق المملكة.

 

وعلى صعيد متصل، قالت قيادات الجيش الأميركي إن الانتشار السريع لفيروس كورونا أجبر قواته على تقييد حركة آلاف العسكريين في مناطق ما وراء البحار، الأكثر عرضة للفيروس، مثل آسيا وأوروبا والشرق الأوسط.

 

خطر على الإنسانية

من جهته، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء أن "كوفيد-19 يهدد البشرية جمعاء"، وذلك خلال إطلاقه "خطة استجابة إنسانية عالمية" تستمر حتى ديسمبر/كانون الأول المقبل، مرفقة بحملة تمويل لجهود التصدي للفيروس بقيمة ملياري دولار.

 

وقال غوتيريش إنه "يجب على البشرية جمعاء العمل من أجل القضاء على كوفيد-19"، معتبرا أن الجهود التي تبذلها البلدان بشكل منفرد من أجل التصدي له لن تكون كافية.

 

وتهدف الخطة إلى مكافحة الفيروس في "أفقر بلدان العالم، ومساعدة الفئات الضعيفة للغاية، والنساء والأطفال وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، والأشخاص ذوي الإعاقة".

 

إجراءات عالمية

ويأتي حديث الأمين العام للأمم المتحدة في وقت اتخذت فيه عدة دول إجراءات لمكافحة انتشار الفيروس.

 

ففي القدس المحتلة، أعلن رؤساء الكنائس والطوائف المسيحية الأربعاء إغلاق كنيسة القيامة بالمدينة، منعا لتفشي فيروس كورونا. وأوضح بيان أن مدة الإغلاق أسبوع قابل للتمديد حسب الحاجة.

 

ومنذ فجر الاثنين، أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس إغلاق المسجد الأقصى بالكامل أمام المصلين، تحسبا من تفشي الفيروس.

 

وفي روسيا، طرح الرئيس فلاديمير بوتين إجراءات اجتماعية طارئة متباينة وغير تقليدية لدعم الأسر والشركات، شملت إجازة لمدة أسبوع للعاملين، واستثنى منها الشركات العاملة في القطاعين الطبي والدوائي، وأيضا تلك التي تعمل على نحو مستمر، مثل مصانع الإنتاج في قطاعي المعادن والكيماويات.

 

وفي تركيا، قرر وزير التعليم ضياء سلجوق تمديد إغلاق المدارس في البلاد حتى 30 أبريل/نيسان المقبل بسبب تفشي فيروس كورونا.

 

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأربعاء أن الدول الأعضاء في مجموعة السبع تدرك أن الصين مارست "حملة تضليل متعمدة" في ما يتصل بفيروس كورونا المستجد.

 

وقال بومبيو -في مؤتمر صحفي في واشنطن أعقب اجتماعا عبر الإنترنت مع نظرائه في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وكندا واليابان- إن "الحزب الشيوعي الصيني يشكل تهديدا كبيرا على صحتنا وأسلوب عيشنا، وهذا ما أثبته الوباء بوضوح".

 

أرقام متزايدة

وعلى الصعيد العالمي، ارتفعت أرقام الإصابات والوفيات بسبب فيروس كورونا بشكل متزايد، وتجاوزت إسبانيا الصين من حيث عدد الوفيات، وأُعلن تسجيل 738 وفاة خلال 24 ساعة، ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى 3434.

 

وقالت الحكومة الإسبانية إن نتيجة فحص أجري لكارمن كالبو نائبة رئيس الوزراء جاءت إيجابية، لتؤكد إصابتها بفيروس كورونا.

 

وفي إيطاليا، قالت وكالة الحماية المدنية إن إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن تفشي فيروس كورونا ارتفع إلى 7503 بعد تسجيل 683 حالة جديدة اليوم الأربعاء؛ مما يعكس تراجعا في العدد اليومي للوفيات بعد قفزة في اليوم السابق.

 

وقالت الوكالة إن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في إيطاليا ارتفع إلى 74 ألفا و386، كما ارتفع عدد الأطباء الإيطاليين الذين توفوا إثر إصابتهم بفيروس كورونا إلى 29، بعد وفاة أربع أطباء الأربعاء.

 

أما في أميركا، فقد أعلنت جامعة جونز هوبكنز ارتفاع عدد الوفيات في الولايات المتحدة إلى 881 وعدد المصابين إلى ستين ألفا وخمسين شخصا.

 

وارتفع عدد الوفيات في سويسرا إلى 103 بعد تسجيل 13 وفاة جديدة، وبلغ عدد المصابين 9765.

 

وفي روسيا، أعلن المركز الروسي لمكافحة فيروس كورونا وفاة مسنين اثنين في موسكو، ليرتفع بذلك عدد الوفيات بالفيروس في روسيا إلى ثلاث.

 

وفي تركيا، قال وزير الصحة فخر الدين كوجا إن عدد الإصابات بفيروس كورونا بلغ 1872، وعدد الوفيات 44، وعدد الذين تعافوا 26.

 

وفي بريطانيا، أعلن متحدث رسمي باسم ولي العهد الأمير تشارلز (71 عاما) أن نتائج اختباره كانت إيجابية بالنسبة لكورونا، وهو يعاني من "أعراض خفيفة، لكنه ما زال في صحة جيدة".

 

وفي وقت لاحق، قالت وزارة الخارجية البريطانية إن ستيفن ديك (37 عاما) نائب السفير البريطاني في المجر توفي متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

 

أرقام عربية

وعلى الصعيد العربي، ارتفع عدد وفيات فيروس كورونا في المغرب إلى ست حالات، بعد تسجيل وفاة جديدة، في حين بلغ عدد المصابين 225 مع تسجيل 55 إصابة جديدة.

 

وسجلت تونس مساء الأربعاء خامس وفاة بسبب كورونا، وارتفعت الإصابات إلى 173، بعد تسجيل 59 إصابة جديدة.

 

وقالت السلطات المصرية إن عدد الوفيات بالفيروس بلغ 21 بعد تسجيل وفاة جديدة الأربعاء. كما أعلنت السعودية تسجيل وفاة ثانية بفيروس كورونا.

 

وأعلنت السلطات الطبية في العراق ارتفاع عدد الوفيات بكورونا إلى 29، بعد تسجيل وفاتين جديدتين، وأكدت تسجيل ثلاثين إصابة جديدة، ليرتفع عدد المصابين إلى 346.

 

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة البحرينية وفاة جديدة بالفيروس لمواطن يبلغ من العمر 78 عاما، ليرتفع الإجمالي إلى أربع حالات، وبلغ عدد الإصابات 377.

 

وأعلنت السلطات الجزائرية الأربعاء تسجيل حالتي وفاة و38 إصابة جديدة بكورونا؛ ليرتفع عدد الوفيات إلى 21 والإصابات إلى 302.

 

كما أعلن الناطق باسم الحكومة الفلسطينية تسجيل أول حالة وفاة في فلسطين بفيروس كورونا، في حين ارتفعت حصيلة المصابين إلى 64.

 

وفي الأردن، سجلت 19 إصابة جديدة بكورونا، لترفع الإجمالي إلى 172.

 

وفي قطر، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 11 إصابة جديدة، مما رفع عدد المصابين إلى 573.

 

وأعلن النظام السوري تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد إلى خمس إصابات.

المصدر: الجزيرة نت

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)

العنكبوت الالكتروني

العنكبوت الالكتروني

العنكبوت الالكتروني - اخبار, مقالات ومنوعات.

سيدني - استراليا

المزيد من اعمال الكاتب