إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | العالم | برينان .. أقوى رجل استخباراتي في العالم

برينان .. أقوى رجل استخباراتي في العالم

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 2157
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - رشح الرئيس الأمريكي باراك أوباما، مستشاره الرئيسي في شؤون الأمن القومي ومكافحة الإرهاب، جون برينان، ليترأس وكالة الاستخبارات المركزية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشاد أوباما بمؤهلات برينان، في تصريح له في البيت الأبيض، الإثنين، وأن برينان قادر على "تزويد صانعي القرار بالحقائق المدعمة والثابتة وبالتفهم العميق للعالم الديناميكي من حولنا"، وبهذا يكون برينان المرشح الأول ليتسلم رئاسة الوكالة، ويكون خلفاً لديفيد بتريوس، الذي قدم استقالته في 9 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، وذلك بعد تورطه في فضيحة جنسية.

وها هي بعض النقاط الأساسية في حياة المرشح الجديد:

- ولد جون برينان في 22 سبتمبر/أيلول عام 1955 في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، والده هو أوين برينان، ووالدته دوروثي برينان، كلاهما هاجرا من إيرلندا إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

- تزوج من كاثي (بوكلودا) برينان، وأنجبا ولداً (كايل)، وفتاتين (كيلي، وجاكلين)

- تخرج من جامعة "فوردهام" بدرجة البكالوريوس عام 1977، ودرس في الوقت ذاته في الجامعة الأمريكية في القاهرة، ثم أنهى دراسة الماجستير في علم السياسة عام 1980، ليتدرب في العام ذاته في مركز عمليات الاستخبارات المركزية الأمريكية، لينضم إلى الوكالة عام 1981.

- عمل بمنصب مسؤول سياسي في السفارة الأمريكية في السعودية عام 1982، واستمر به لمدة عامين.

- عمل منذ عام 1984، ولمدة خمسة أعوام، في مكتب التحليلات السياسية المختص بشؤون الشرق الأدنى وجنوب آسيا، والتابع لوكالة الاستخبارات المركزية.

- تولى مسؤولية الإشراف على تحاليل مكافحة الإرهاب عام 1990، وبقي في منصبه في قسم مكافحة الإرهاب التابع للاستخبارات المركزية، لمدة عامين.

- تولى الإشراف على تقرير الاستخبارات اليومي في البيت الأبيض في عام 1994 خلال تولي بيل كلينتون للرئاسة الأمريكية، واستمر في هذه الوظيفة لمدة عام، ليعمل بعدها عام 1996 كمساعد تنفيذي لرئيس وكالة الاستخبارات آنذاك، جورج تينيت.

- أصبح مدير فرع الاستخبارات المركزية في السعودية منذ عام 1996، ولغاية عام 1999، ليتسلم بعدها الإشراف على طاقم الوكالة لغاية عام 2001، ليصبح المدير التنفيذي للوكالة عام 2003.

- أسس وأدار مركز التحريات المسؤول عن التهديدات الإرهابية في 6 ديسمبر/كانون الأول عام 2004، وظل يعمل في مجال التحاليل السياسية لغاية عام 2008 حيث ساعد باراك أوباما في حملته الانتخابية.

- كان من المتوقع أن يستلم رئاسة وكالة الاستخبارات بعد فوز أوباما بالانتخابات، لكنه سحب ترشحه بسبب الإنتقادات التي وجهت إليه بدعمه التقنيات المحسنة في استجواب الإرهابيين الضالعين في هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

- عمل مستشاراً رئيسياً للرئيس باراك أوباما في شؤون الأمن القومي ومكافحة الإرهاب، حتى قام أوباما بترشيحه لتولي رئاسة وكالة الاستخبارات المركزية في 7 يناير/كانون الثاني عام 2013.

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)