إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | العالم | الصحف البريطانية: ضربات أمريكا الجوية تفشل فى دفع داعش" للتراجع.. مئات الشابات والفتيات الغربيات يغادرن بلادهن للانضمام للإرهاب..الوهابية تواجه الانتقادات مجددا لتقاربها مع أيديولوجية "تنظيم الدولة"
المصنفة ايضاً في: العالم

الصحف البريطانية: ضربات أمريكا الجوية تفشل فى دفع داعش" للتراجع.. مئات الشابات والفتيات الغربيات يغادرن بلادهن للانضمام للإرهاب..الوهابية تواجه الانتقادات مجددا لتقاربها مع أيديولوجية "تنظيم الدولة"

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة اليوم السابع المصرية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 750
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B


مئات الشابات والفتيات الغربيات يغادرن بلادهن للانضمام إلى داعش

قالت صحيفة الجارديان، إن المئات من الشابات والفتيات يتركن منازلهن فى الدول الغربية للانضمام إلى المقاتلين الإسلاميين فى الشرق الأوسط، مما يثير مخاوف متزايدة بين محققى مكافحة الإرهاب.

وأوضحت الصحيفة، أن فتيات بعضهن تتراوح أعمارهن بين 14 و15 عاما يسافرن بشكل أساسى إلى العراق للزواج بالجهاديين وإنجاب الأطفال والانضمام إلى جماعات المقاتلين، مع قيام عدد صغير منهن بحمل السلاح، ويتم تجنيد الكثير منهن عبر وسائل التواصل الاجتماعى.



وتمثل النساء والفتيات حوالى 10% من هؤلاء الذين يغادرون أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا للانضمام إلى الجماعات الجهادية ومنها تنظيم داعش. ويخرج العدد الأكبر من الفتيات المجندات من فرنسا حتى يأتى منها 63 فتاة بنسبة 15% من إجمالى عددهن، وهناك 60 على الأقل يعتقد أنهن يفكرن فى هذه الخطوة.

وفى أغلب الحالات، تغادر الفتيات والنساء على ما يبدو منازلهن للزواج من الجهاديين، وتجذبهن فكرة دعم إخوانهن الجهاديين وإنجاب أطفال جهاديين لمواصلة نشر الإسلام، حسبما يقول لويس كابريولى، المدير السابق لوكالة الأمن الفرنسى.. وأضاف قائلا: "لو مات أزواجهن ستصبحن زوجات الشهداء".

وتم القبض على خمسة أشخاص فى فرنسا فى وقت سابق هذا الشهر، بينهم شقيقين، يشتبه فى انتمائهم إلى حلقة فى وسط فرنسا متخصصة فى تجنيد الفتيات والشابات الفرنسيات، حسبما قال بيرنارد كازينوف، وزير الداخلية.

ويعتقد خبراء مكافحة الإرهاب فى بريطانيا أن نحو 50 فتاة وسيدة بريطانية انضممن لداعش، وعُرف أن خمسة منهن تقريبا سافرن إلى سوريا للقتال. ويعتقد أن كثيرات منهن موجودات بمدينة الرقة الشرقية التى أصبحت معقلا لداعش.

وهؤلاء اللاتى تم تحديدهن من قبل المركز الدولى لدراسة التطرف بكينج كوليدج بلندن تتراوح أعمارهن بالأساس بين 16 و24. وهناك خريجات جامعة تركن وراءهن عائلات فى بلدانهن الأصلية. وقد غادرت 40 سيدة على الأقل ألمانيا للانضمام إلى داعش فى سوريا والعراق فيما يبدو أنه اتجاها متناميا بين المراهقين بأن يتم دفعهن نحو التطرف والسفر إلى الشرق الأوسط دون إذن آبائهن.


الضربات الجوية الأمريكية فشلت فى جعل داعش يتراجع فى العراق


تناولت الصحيفة التطورات فى العراق، وقالت، إن الضربات الجوية الأمريكية فشلت فى جعل داعش يتراجع فى العراق، حيث لا تزال قوات التنظيم الإرهابى على بعد ساعة من العاصمة بغداد.

وبعد مرور ثلاثة أشهر ونصف منذ تراجع الجيش العراقى فى شمال البلاد أمام قوات داعش، فإنه لا يزال يرى قواعده يتم اجتياجها بسبب عدم قدرتها على مده بالذخائر والطعام والمياه. وكان من المفترض أن يقدم اختيار رئيس جديد للحكومة وهو حيدر العبادى ليحل محل نورى المالكى حكومة أكثر تصالحية تروق للأقلية السنية التى يأتى منها دعم داعش.



ووعد العبادى بإنهاء القصف العشوائى للمدنيين السنة، إلا أن الفلوجة تعرضت للقصف ست أو سبع أيام، مما أدى إلى مقتل 28 وإصابة 117. وعلى الرغم من الأزمة العسكرية، فإن الحكومة لا تزال غير قادرة على اختيار أهم منصبيين أمنيين وهما وزيرا الدفاع والداخلية من خلال البرلمان.

وتصف الصحيفة القتال فى المناطق المحيطة ببغداد بأنه مرير بشكل خاص لأنه يكون عادة فى مناطق مختلطة من السنة والشيعة، حيث يخشى الجانبان وقوع مذبحة. وتقول الإندبندنت إنه على العبادى يستبعد كبار الضباط الذين عينهم المالكى، إلا أن هذا الأمر لم يحدث بعد فارقا ملحوظا فى كفاءة القوات المسلحة العراقية التى تعرف بالفساد.


الوهابية تواجه الانتقادات مجددا لتقاربها مع أيديولوجية داعش

قالت صحيفة الفايننشيال تايمز، إن النسخة المتشددة من الإسلام، التى تتبناها المملكة العربية السعودية، تواجه الانتقادات مجددا باعتبارها تشكل جزءا أساسيا من الأيديولوجية المتطرفة لتنظيم الدولة الإسلامية، أو ما يعرف بداعش.

وتضيف أن بعض عناصر أيديولوجية داعش، مثل كراهيتها للمسلمين الشيعة وتطبيق أساليب العقاب المتشددة كممارسة قطع الأطراف، تتشارك فيها مع المعتقدات السلفية للوهابية السلفية.

واستعان تنظيم الدولة الإسلامية صراحة بمعلمى الوهابية الأوائل، مثل محمد بن عبد الوهاب، لتبرير تدمير أضرحة الشيعة والكنائس المسيحية فى سوريا والعراق. فضلا عن أن آلاف المواطنين السعوديين متجندين فى صفوف التنظيم الإرهابى الوحشى.

وسرعان ما أدانت السلطات السعودية تنظيم داعش، لكن وفقا لمراقبين، فإنهم قلقون حيال القدرة على تجنب التوتر المحتمل جراء الروابط الأيديولوجية المشتركة بين التنظيم الإرهابى والمدارس الدينية السعودية، التى يشكل دعمها جزءا أساسيا من شرعية العائلة المالكة.



وتشير الصحيفة إلى أن التمييز ضد الشيعة لايزال منتشرا بشكل واسع فى أنحاء المملكة العربية السعودية، على الرغم من جهود الملك طيلة العقد الماضى لتعزيز التسامح وقام بتعيين بعض المواطنين الشيعة فى المجلس الاستشارى للبلاد.

وجادل عبدالله العتيبى، كاتب سعودى، فى مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، أن تنظيم داعش يمثل أكثر إلى أيديولوجية جماعة الإخوان المسلمين من التعاليم الوهابية السلفية.

المصدر: صحيفة اليوم السابع المصرية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)