إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | العالم | الصحف البريطانية: مقاتلون بالجيش السورى الحر ينضمون إلى تنظيم القاعدة فى شرق سوريا.. تأجيل الحكم فى طلب الإخوان رد قاضى "تأسيسية الدستور" يصب فى صالح الإسلاميين
المصنفة ايضاً في: العالم

الصحف البريطانية: مقاتلون بالجيش السورى الحر ينضمون إلى تنظيم القاعدة فى شرق سوريا.. تأجيل الحكم فى طلب الإخوان رد قاضى "تأسيسية الدستور" يصب فى صالح الإسلاميين

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1904
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B


الجارديان
مقاتلون بالجيش السورى الحر ينضمون إلى تنظيم القاعدة فى شرق سوريا

نشرت الصحيفة تحقيقا عن تحويل القاعدة لطبيعة المعارك فى شرق سوريا، قالت فيه إن بعض المقاتلين فى قوات المعارضة تركوا صفوف الجيش السورى الحر للانضمام إلى أيدولوجية الجهاد العالمى.

ويتحدث التحقيق عن مجموعة أبو خضر ورجاله المسلحين فى قرية محسن التابعة لمدينة دير الزور. وقالت إنه من الصعب تفريقهم عن رجال الجيش السورى الحر، إلا أنهم ليسوا تابعين له، بل هم يقاتلون لصالح تنظيم القاعدة ويطلقون على أنفسهم اسم الغرباء تيمنا باسم قصيدة جهادية شهيرة كانت تحتفل بزعيم تنظيم القاعدة السابقة أسامة بن لادن والوقت الذى قضاه مع أنصاره فى الجبال الأفغانية.

وتشير الجارديان إلى أن هؤلاء يمثلون واحدة من الجماعات الجهادية التى تتواجد فى شرق سوريا الآن فى الوقت الذى يدخل الصراع فى البلاد فى عامه الدموى الثانى.

وتمضى الصحيفة قائلة إن هؤلاء يحاولون إخفاء وجودهم، وتنقل عن أبو خضر قوله "إن بعض الناس يشعرون بالقلق إزاء حمل الأعلام السوداء، ويخشون أن تأتى أمريكا وتحاربنا، ولذلك فإننا نحارب فى السر"، لكن برغم ذلك، فإن تواجدهم معروف فى تلك البلدة، حسبما تقول الصحيفة.

ووفقا لما يقوله أبو خضر، فإن رجاله يعملون عن كثب مع المجلس العسكرى الذى يقود قوات لجيش السورى الحر فى المنطقة، ويقول إنهم يلتقون به يوميا، ولدينا تعليمات واضحة من قيادة القاعدة بأنه لو احتاج الجيش السورى الحر مساعدتنا يجب أن نقدمها له، ونقدم لهم مساعدات بالأسلحة وقنابل السيارات. ومهارتنا الأساسية فى عمليات التفجير. ويملك رجال أبو خضر خبرة كبيرة فى تصنيع القنابل من العراق وأماكن أخرى.

ويتابع الرجل قائلا، إن القاعدة لديها خبرة فى الأنشطة العسسكرية وتعرف كيف تتعامل معه.

وتلفت الصحيفة إلى أن أبو خضر كان ضمن قوات الجيش السورى الحر قبل أن يتركه وينضم إلى تنظيم القاعدة فى سوريا "جبهة النصرة"، وأطلق لحيته وتبنى اللهجة الدينية الجهادية، وأصبح قائدا لإحدى فرقهم.

ويبرر ذلك قائلا، إن الجيش السورى الحر ليس لديه قواعد أو نظام عسكرى أو دينى، وكل شىء يحدث بشكل فوضوى، أما القاعدة فلديها قانون لا يستطيع أحد أن ينتهكه حتى أميرها.


الإندبندنت
أهالى حلب يفرون ولم يبقَ فيها سوى المقاتلين

ترصد الصحيفة المعارك المستمرة فى مدينة حلب السورية، وتقول إن قوات الأسد محاصرة فى معركة دموية ضد قوات المعارضة هنا، بما جعل سكان المدينة يفرون منها ولم يبق فيها سوى المقاتلين.

ويقول مراسل الصحيفة، كيم سينجوبتا، وهو الصحفى الأجنبى الوحيد الموجود فى المنطقة، إنه كان هناك هدوء غريب فى منطقة صلاح الدين فى الفترة ما بين المعارك الضارية، والأصوات البشرية الوحيدة المسموعة هى لمقاتلين يتبادلون الحديث، بعد رحيل سكان المدينة عنها.

وتشير الصحيفة إلى أن التحدى هو سمة المعركة الأكثر عنفا فى الحرب الأهلية السورية فى الوقت الحاصر، فمقاطعة صلاح الدين فى حلب، هى نقطة الوصل الدموية فى الصراع على أكبر مدن البلاد وعاصمتها التجارية، وهى حجرة رمزية وإستراتيجية يسعى للحصول عليها كلا الجانبين.

وتوضح الصحيفة أنها كانت أول منظمة إخبارية دولية تدخل إلى صلاح الدين بعدما بدأ نظام بشار الأسد هجومه لتطهير المعقل الأساسى للمعارضة فى المدنية. ويبدو أن قوات النظام تعانى إلا أنها لا تزال تملك الكثير من الاحتياط.

من ناحية أخرى، تقول الصحيفة إنه من الصعب التأكد من المكاسب التى حققها جانبا الصراع فى حلب، على الرغم من أن بعضها غير صحيح بشكل واضح، وهذا ينطبق على ما أعلنه التليفزيون الرسمى السورى بسيطرة قوات النظام على صلاح الدين بالكامل. وتزعم المعارضة أنها تسيطر على حوالى 45% من المنطقة، وتقول إنها ستستولى على الباقى فى الأيام القادمة. ويبدو أن المعارضة تسيطر بشكل حازم بالفعل على أجزاء فى شرق وجنوب شرق المدينة.


الديلى تليجراف
والدة أوباما تنحدر من أصول سوداء
بعد سنتين من البحث وإجراء اختبارات الحمض النووى، قال علماء الأنساب إن والدة الرئيس باراك أوباما البيضاء، ربما كانت سليلة عبدا أسود.

وأوضحت صحيفة الديلى تليجراف أن الباحثين يعتقدون أنه من خلال تتبع شجرة عائلة ستانلى آن دونهام، أم الرئيس الأسود الأول لأمريكا، وبالرجوع إلى أربعة قرون مضت، فإنها تنحدر من سلالة خادم أفريقى أسود عمل فى فيرجينيا ويدعى جون بانش.

والاكتشاف قد يعنى أن أوباما هو الحفيد الـ 11 لأول سلالة عبيد تم توثيقها فى التاريخ الأمريكى.


الفايننشيال تايمز
تأجيل الحكم فى طلب الإخوان رد قاضى "تأسيسية الدستور" يصب فى صالح الإسلاميين.. القرار يمهد بوضوح الطريق أمام الجمعية التأسيسية لمواصلة عملها

قالت وكالة رويترز إن الصراع حول الدستور الجديد لمصر تم تعليقه، الاثنين، بقرار الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى تأجيل طلب الرد المقدم من محامى الإخوان المسلمين ضد الدائرة الأولى، عن نظر جميع الطعون التى تطالب ببطلان وحل الجمعية التأسيسية الحالية.

وأكدت الوكالة الإخبارية أن تأجيل معركة طغت على عملية التحول الديمقراطى فى مصر من شأنه أن يسمح للجمعية التأسيسة للدستور بإنهاء عملها. وهو ما من شأنه أن يعطى دفعة للإسلاميين، بما فى ذلك جماعة الإخوان المسلمين، كما أنه قد يقيد أى تحرك من الجيش لتشكيل البرلمان الجديد.

وأثار تشكيل الجمعية التأسيسية الحالية العديد من دعاوى البطلان، على غرار الجمعية الأولى، نظرا للهيمنة الساحة للإسلاميين على تشيكلها والمطالبة بحلها على أساس أن التشكيل تم بطريقة غير مشروعة.

وبسبب القلق من حلها، ظلت الجمعية التأسيسة تجتمع يوميا فى سباق واضح مع الزمن. وسيحدد الدستور الذى تضعه الجمعية، المسائل الحاسمة مثل صلاحيات رئيس الجمهورية والبرلمان ودور المؤسسة العسكرية التى مازالت تحتفظ بنفوذ وسلطات مؤثرة.

وقال أبو العلا ماضى، عضو الجمعية: "ستواصل الجمعية عملها بنجاح". وردا على قدرتها الانتهاء من عملها بحلول 24 سبتمبر، قال: "إن شاء الله سنحاول".

ورغم أن قرار المحكمة بتأجيل القضية يبدو بوضوح أنه يمهد الطريق أمام الجمعية التأسيسية لمواصلة عملها فإنه من المرجح أن تواجه الجمعية مزيدا من التحديات فى المستقبل، إذ إن جنرالات المجلس العسكرى لهم الحق فى الاعتراض على أى من البنود الواردة فى الدستور الجديد.

وتشير الوكالة إلى أن الخلاف الناشب حول الجمعية من غير المرجح أن يختفى. وقال شحاتة محمد شحاتة، أحد المحامين، أنه سيطالب بإحالة القضية لمحكمة جديد، مما يقوض ادعاءات الإسلاميين بالتحيز من جانب القاضى. وشدد "سنواصل".

غير أن أستاذ بجامعة القاهرة أكد أن البقاء على الجمعية الحالية يمكن أن يصب فى مصلحة العديد من اللاعبين، بما فيهم المجلس العسكرى. الذى قال، إنه قد يواجه صعوبات فى تشكيل جمعية جديدة.

المصدر: صحيفة اليوم السابع المصرية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)