إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | العالم | الصحف الأمريكية: تركيا سمحت لأمريكا باستخدام قاعدة "انجرليك" بعد تورطها فى إرهاب سيناء.. واشنطن تمنع التداول العلنى لـ17 وثيقة غير سرية من اتفاق إيران.. الاختطافات تعرقل تدريب مليشيات معتدلة فى سوريا
المصنفة ايضاً في: العالم

الصحف الأمريكية: تركيا سمحت لأمريكا باستخدام قاعدة "انجرليك" بعد تورطها فى إرهاب سيناء.. واشنطن تمنع التداول العلنى لـ17 وثيقة غير سرية من اتفاق إيران.. الاختطافات تعرقل تدريب مليشيات معتدلة فى سوريا

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة اليوم السابع المصرية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 955
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

نيويورك تايمز:الاختطافات تعرقل مساعى أمريكا لتدريب مليشيات معتدلة فى سوريا



قالت صحيفة النيويورك تايمز الأمريكية، إن الولايات المتحدة تواجه صعوبة كبيرة فى تكوين مليشيات مسلحة معتدلة داخل الساحة السورية المضطربة منذ أربع سنوات، والتى يتحكم فى مفردات الصراع الدائر بها التنظيمات المسلحة الأصولية.

اليوم السابع -7 -2015

وعانى برنامج وزارة الدفاع الأمريكية لتكوين قوة من المليشيات المعتدلة لمواجهة تنظيمى داعش وجبهة النصرة إلى جانب قوات نظام بشار الأسد، فقد شهد البرنامج العديد من حالات هروب المتدربين، أو صعوبة فى تجنيد الأفراد، لينتهى بتكوين قوة قوامها 54 مقاتلا فقط، تحت قيادة عسكرى سابق منشق عن قوات بشار الأسد الحكومية.

وقد شهدت تلك القوة انتكاسة محرجة بنهاية الأسبوع الماضى بقيام مليشيات جبهة النصرة باختطاف قائد القوة المنشق عن جيش بشار الأسد بالقرب من الحدود السورية - التركية، لتكلل جهود البنتاجون لتكوين مليشيات معتدلة مناهضة لداعش وجبهة النصرة بالفشل الذريع مرة أخرى.

وجاء حادث الاختطاف فى الوقت الذى تدرس فيه أمريكا مع تركيا تكوين منطقة خالية من مليشيات التنظيم المسلح داعش فى شمال سوريا، باستخدام عمليات القصف الجوى بالتنسيق مع مقاتلين ضمن برنامج البنتاجون لتدريب مليشيات معتدلة، يقودهم العسكرى المختطف "ناديم حسن" لخوض القتال البرى ضد المليشيات المتطرفة.

وكان برنامج الولايات المتحدة لتدريب مليشيات معتدلة فى كل من الأردن وتركيا قد أسفر عن تخرج 60 مقاتلا فقط، فقط تم استبعاد الكثيرين أما بسبب التوجس فى اعتناقهم أيديولوجية متطرفة بشكل خفى، أو بسبب لأنهم غير لائقين، أو بسبب عزوف البعض عن القتال وترك البرنامج.

ودأبت جبهة النصرة على الهجوم على الحركات القريبة من الولايات المتحدة ومن دعمها، مثل جبهة الثوريين السوريين أو حركة حزم، حيث نجحت فى أكثر من مرة فى التفوق على تلك الحركات والاستحواذ على أسلحتهم الأمريكية المتطورة.

وكان المختطف "حسن" قد أبدى شكواه فى مجموعة من المقابلات الصحفية قبل اختطافه، معترضا على قلة الموارد المالية والمقاتلين، وعدم توافر الأسلحة والدعم الكافى للسيطرة على حدود سوريا الشمالية.

يو إس إيه توداى: أوباما يدعو الأنصار للضغط على الكونجرس لتمرير الاتفاق النووى الإيرانى



حث الرئيس الأمريكى باراك أوباما الآلاف من أنصاره بجميع أنحاء البلاد لدفع الكونجرس باتجاه دعم الاتفاق النووى الإيرانى، وقال لأنصاره - فى تصريحات خلال مؤتمر رتب له البيت الأبيض عبر دائرة تليفزيونية مغلقة "كونفرنس كول"، "عليكم يا رفاق أن تكونوا أكثر نشاطا وتأثيرا واشتراكا واطلاعا"، وأضاف "هذا اتفاق جيد للغاية علينا أن نفخر به، فبموجب هذا الاتفاق سيستحيل على إيران امتلاك سلاح نووى".

اليوم السابع -7 -2015

وأشار أوباما إلى أن "المنتقدين هم أشخاص سيعارضون أى اتفاق مع إيران"، لافتاً إلى أن معظم العالم يدعم الاتفاق وأنه يتضمن نظاما قويا من عمليات التفتيش التى ستضبط إيران فى حالة أى انتهاك من جانبها، موضحاً أن رفض الاتفاق سينجم عنه إمكانية التحرك العسكرى لمنع إيران من تطوير أسلحة نووية، واصفا المعارضين للاتفاق الإيرانى بالحادين والممولين جيدا وبأنهم لا يتسمون بالمرونة.

ونوه أوباما للمشاركين فى المؤتمر الهاتفى الذين يمثلون عددا كبيرا من الجماعات التى عملت فى السابق مع البيت الأبيض بخصوص القضية أو تميل للعمل بشأنها، بأن بعض الأنصار فى الكونجرس قد يتجاوبون فى حالة ممارسة ضغط كبير عليهم، مطالبا بالتحرك "فلا يمكن أن تكون هناك مخاطر أعلى من ذلك".

يذكر أنه حتى فى حالة تمرير الكونجرس الأمريكى الذى يسيره الجمهوريون قرارا بعدم الموافقة على الاتفاق فبإمكان أوباما الاعتراض عليه، وهو ما سيترتب عليه إجبار المعارضين على حشد ثلثى أعضاء الكونجرس من أجل تدخل أعلى ضد "الفيتو" ورفض الاتفاق، وهى مهمة صعبة.

واشنطن تايمز ديلى:تركيا سمحت لأمريكا باستخدام قاعدة "انجرليك" بعد تورطها فى إرهاب سيناء



قالت صحيفة الواشنطن تايمز ديلى إن استخدام الطائرات الأمريكية لقاعدة "انجرليك" الجوية جاء فى محاولة من قبل الأتراك لطمأنة الولايات المتحدة الأمريكية بعد الاتهامات المصرية لأنقرة بإرسالها عملاء فى صفوف التنظيم الإرهابى "أنصار بيت المقدس" فى سيناء.

اليوم السابع -7 -2015

وقالت الصحيفة نقلا عن المحلل السابق بالاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "جاك نيريا" إنه بعد قيام مصر بنشر أسماء العملاء الأتراك فى صفوف تنظيم "أنصار بيت المقدس" المصنف كتنظيم إرهابى واجهت تركيا عاصفة من التساؤلات الأمريكية التى أجبرتها على فتح أبواب قاعدتها الجوية "أنجرليك" لطائرات الولايات المتحدة الأمريكية لقصف مليشيات التنظيم المسلح داعش فى سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى الاتهامات المصرية لنظام الرئيس التركى "رجب طيب أردوغان" بالعثور على أسلحة تركية الصنع مع مقاتلى التنظيم الإرهابى "أنصار بيت المقدس" الذين حاولوا السيطرة على مدينة الشيخ زويد منتصف الشهر الجارى، ولفت تقرير الصحيفة إلى تدهور العلاقات المصرية التركية بعد مساندة الرئيس التركى "أردوغان" للرئيس السابق "محمد مرسى" وجماعة الإخوان المسلمين المصنفة كجماعة إرهابية من قبل القضاء المصرى، حيث انتقد الرئيس فى أكثر من حادث سقوط الرئيس "مرسى" عن الحكم، مطالبًا بالإفراج عنه، وفاتحا أبواب عاصمته لأنشطة أعضاء الجماعة الهاربين من مصر.

وكانت السلطات المصرية قد أعلنت فى شهر يوليو الجارى عن قتل والقبض على 4 عملاء لتركيا داخل سيناء و"إسماعيل على بال" و"ضياء الدين ميمت جادو" و"باكوش الحسينى يوزمى" و"عبد الله التركى".

ديلى بيست:واشنطن تمنع التداول العلنى لـ17 وثيقة غير سرية من اتفاق إيران النووى



وفقا للتشريعات التى تتطلب مراجعة الكونجرس للاتفاق النووى، قامت إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما بتسليم 18 وثيقة للكونجرس يوم 19 من الشهر الجارى، من بينها وثيقة واحدة سرية و17 وثيقة أخرى غير سرية.

وأشار الموقع إلى أنه لا يمكن تداول العديد من هذه الوثائق غير السرية مع الجمهور أو مناقشتها علنا مع الصحافة، لافتا إلى بروتوكول التعامل مع هذه الوثائق، الذى حددته وزارة الخارجية الأمريكية ويعمل الكونجرس على تنفيذه، ألا وهو أنه لا يمكن مراجعة الوثائق غير المنشورة إلا "سرا"، مما يعنى أن المشرعين والعاملين الذين لديهم صلاحية الاطلاع على الأسرار هم فقط من يمكنهم قراءتها، فى مختلف مرافق الكونجرس المخصصة لحفظ المعلومات السرية الحساسة.

وأشار الموقع إلى تردد معظم العاملين فى هذا المجال لمناقشته - فما بالنا بمشاركة - عدد من هذه الوثائق، على الرغم من أنها لم تكن سرية، حيث إنها تحتاج إلى تدقيق سرى لعرضها، مضيفا أنه من خلال خلط الوثائق السرية بغير السرية، يؤكد منتقدو هذا الترتيب أنه يتم الاحتفاظ بالحقائق المهمة بعيدا عن الرأى العام إلى أن يتخذ الكونجرس قراره سواء لدعم أو معارضة صفقة إيران، وأكد أحد مساعدى مجلس الشيوخ الجمهوريين، ضرورة الإعلان عن البنود غير السرية، قائلا: "سيكون هذا من أهم قرارات السياسة الخارجية التى يتخذها الكونجرس، هذه هى الإدارة التى قالت ذات مرة إنه ستكون الإدارة الأكثر شفافية فى التاريخ إنهم لا يتصرفون كذلك".

ونقل الموقع عن مسئول بوزارة الخارجية الأمريكية، قوله "ثمة نصوص مهمة من بين الـ17 وثيقة غير السرية مرتبطة باتفاقية إيران النووية من بينها وثيقة بعنوان "عناصر خطة البحث والتطوير لإيران"، تستند إلى "خطة ضمانات سرية (بين) إيران ووكالة الطاقة الذرية" ولهذا لا يمكن نشرها علنا، موضحا أن الوثيقة تصف كيف يمكن لخطة بحث وتطوير إيران أن تحرز تقدمًا فى برنامجها النووى، بما فى ذلك أجهزة الطرد المركزى مع مرور الوقت.

وأضاف أنه من الممكن أن يكون هناك وثائق غير سرية أخرى حساسة دبلوماسيا: من بينها رسالة من وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبريطانيا إلى وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، ووثيقة أخرى تشمل خطابا من كيرى إلى وزراء الخارجية الثلاثة ونظيره الصينى كذلك، وذكر "ديلى بيست" أن المجموعة تتضمن ورقة مناقشة مكتوبة قبل الاتفاق النهائى حول الكيفية التى سيتم بها التعامل مع العقوبات فى هذه الأثناء، وآخر هو مشروع بيان لحكومة الولايات المتحدة، والذى سيصدر فى المستقبل يوم تنفيذ صفقة إيران.

وفى السياق ذاته، تؤكد وزارة الخارجية الأمريكية أن الوثائق غير السرية وغير المنشورة تزدخر بالمعلومات للكونجرس، غير أنها ليست متاحة للتداول العلنى.

المصدر: صحيفة اليوم السابع المصرية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)