إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | عربية ودولية | العالم | إعتراف أميركي: سيعاقبنا التاريخ على الإطاحة بصدام والقذافي

إعتراف أميركي: سيعاقبنا التاريخ على الإطاحة بصدام والقذافي

آخر تحديث:
المصدر: RT
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 13435
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

اعترف الفريق مايكل فلين، قائد العمليات الأميركية الإستخباراتية خلال حرب العراق، بأنّ "غزو هذا البلد العربي كان خطأ فادحاً سيجلب عقاباً قاسياً". واعتبر الجنرال الأميركي أنّه لو لم تقم الولايات المتحدة الأميركية بغزو العراق، لما ظهر تنظيم "داعش" الإرهابي.

 

وقال في حديث لصحيفة Der Spiegel اليوم الأحد إنّ "ذلك كان خطأ فادحاً، فمهما كان صدام حسين قاسياً كان القضاء عليه غير صحيح. والشيء نفسه يخصّ الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، إذ باتت ليبيا اليوم دولة فاشلة". وأضاف إنّ "الدرس التاريخي الكبير يتلخص بأنّ غزو العراق استراتيجياً كان قراراً سيئاً بشكل لا يصدق، ولن يكون التاريخ متساهلاً إزائنا".

 

وكان الفريق مايكل فلين قد خدم منذ العام 2004 حتى 2007 في أفغانستان والعراق حيث رأس المخابرات بالإشتراك مع قيادة العمليات الأميركية الخاصة، وتولى عمليات البحث عن أبو مصعب الزرقاوي، زعيم تنظيم "القاعدة" في العراق ومؤسس "داعش".

 

وقال فلين إنّ "الولايات المتحدة كانت دائماً تسعى إلى القضاء على الرأس، معولةً على أنّ خلفه سيكون أضعف، إلّا أنّ ذلك لم يكن صحيحاً، إذ حلّ بدل أسامة بن لادن والزرقاوي أبو بكر البغدادي الأكثر دهاء وخطراً، والذي رفع مستوى الأزمة الإقليمية إلى مستوى حرب طائفية عالمية".

 

واعتبر فلين أنّ "الولايات المتحدة ارتكبت خطأ عندما أوقفت ومن ثم أخلت سبيل البغدادي في العام 2004، كنا أغبياء جداً، إذ لم نفهم حينها مع من نتعامل"، لافتاً إلى أنّ "هناك في كل دولة أوروبية خلية خاصة تابعة لداعش، ومن المحتمل أن يكون الشيء نفسه في الولايات المتحدة.. مازلنا لا نستطيع العثور عليها".

 

وأشار إلى أنّه "من غير الممكن القضاء على داعش من خلال الضربات الجوية فقط، إذ يتطلب الأمر شنّ عملية بريّة، فضلاً عن ضرورة التعاون البناء مع روسيا، فموسكو قرّرت التصرّف في سوريا عسكريّاً، وهذا غيّر الوضع جذريّاً. ولم نعد نستطيع الحديث عن أنّ روسيا سيئة ويجب أن تذهب... هذا لن يحصل.. فلنكن واقعيين".

 

كما انتقد مدير المخابرات العسكرية الأميركية السابق عدم رغبة الولايات المتحدة بالتعاون في المسألة السورية، قائلاً إنّ "الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يأتي إلى واشنطن ويطلب مساعدة عسكرية". واعتبر ذلك أمراً غريباً، "نحن من كان يجب أن يذهب إليه منذ زمن بعيد وأن نقدم الدعم لفرنسا. وختم: "هذا الموقف الأميركي أجبر هولاند على الإتفاق مع موسكو".

المصدر: RT

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)