إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الحوار والرئاسة وقانون الانتخاب أسرى الحريري - نصرالله التمديد لقهوجي حاصل وتهديد عون للحكومة لا يجدي
المصنفة ايضاً في: مقالات

الحوار والرئاسة وقانون الانتخاب أسرى الحريري - نصرالله التمديد لقهوجي حاصل وتهديد عون للحكومة لا يجدي

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 639
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الحوار والرئاسة وقانون الانتخاب أسرى الحريري - نصرالله التمديد لقهوجي حاصل وتهديد عون للحكومة لا يجدي

أرخى التصعيد المستجد على جبهة "حزب الله" و"تيار المستقبل" بظلاله على المشهد السياسي الداخلي، ضاربا التوقعات المتفائلة لبعض الاوساط السياسية بإمكان خروج البلاد من مأزقها السياسي عبر تذليل عقبة تعطيل انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

 

 

فالتصعيد لا يعكس استمرار التشنج السعودي - الإيراني على أشده فحسب، بل يؤشر لتعذر إخراج لبنان من دائرة هذا الصراع، وفشل الجهود الدولية الرامية إلى فصل الملف اللبناني، ولا سيما الاستحقاق الرئاسي عنه.

أولى ضحايا هذا التشنج ستكون طاولة الحوار الوطني في ثلاثيتها التي تبدأ غدا وتستمر حتى الخميس، حيث التوقعات بإمكان التوصل إلى اتفاق على قانون انتخاب توازي صفراً، وهو ما يعني عمليا ان التشنج سينسحب أيضا على أي بحث في قانون جديد للانتخاب.

وبحسب مراجع "مستقبلية"، فإن الهجوم الذي شنه الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله على المملكة العربية السعودية قد لا يكون جديدا في مضمونه أو توقيته المرتبط بالتطور الميداني في حلب، لكنه لا يساعد على الحفاظ على الحد الادنى من الاستقرار السياسي والامني في البلاد.

فهو لا يحمل جديدا ولا يغير شيئاً في الاجواء المخيمة، ولا يحدث خرقا او تحولا على أي محور. فلا بوادر لأي تقدم على مسار استحقاق انتخاب رئيس جديد للجمهورية، أو على مسار إقرار قانون للانتخاب أو حتى تعيين قائد جديد للجيش. فكما كانت الاجواء قبل الهجوم، هي نفسها بعده، بل ربما زادت تعقيدا وتعطيلا، لأنها تعكس استمرار القرار الخارجي بالتعطيل.

ولا تستبعد المراجع ان تنعكس الاجواء المتشنجة على الملفات الحكومية المطروحة كما على الاستحقاقات الداهمة، مثل مسألة تعيين قائد للجيش مع اقتراب انتهاء الولاية الممددة للعماد جان قهوجي.

وفي هذا المجال، علمت "النهار" أن التوجه بات نهائيا لدى وزير الدفاع من أجل تمديد الولاية مرة جديدة، على رغم الاعتراضات القوية لـ"التيار الوطني الحر"، والتي أبلغها رئيس التيار وزير الخارجية جبران باسيل لرئيس الحكومة تمام سلام مهددا بتحويل الحكومة الى تصريف الاعمال إذا تم التمديد لقهوجي.

وقالت المراجع "المستقبلية" إن مثل هذا القرار لا يقف عند رغبة فريق محلي في ما يتعلق بمسألة التمديد لقهوجي، والتي ترعاها المراجع الدولية المعنية بالملف اللبناني على قاعدة الحرص على حماية الاستقرار الداخلي وتحصين المؤسسة العسكرية وإبعاد أي تغييرات يمكن أن تؤثر عليها، من أجل أن تستمر في القيام بدورها في حفظ الاستقرار ومكافحة الارهاب.

والحال عينها تنسحب أيضا على الوضع الحكومي حيث المظلة الدولية الراعية للحكومة لا تزال قائمة، ولن تسمح لفريق محلي بتهديد الوضع الحكومي أو زعزعته، علما أن ثمة من يطرح أسئلة عن الاسباب التي تقف وراء مثل هذه التهديدات، وهل هي مرتبطة بملف قهوجي تحديدا او تمتد الى مقايضة ملف بآخر.

وفي هذا السياق، تتوقف المراجع عند التفاهم النفطي الذي أجراه باسيل مع رئيس المجلس نبيه بري، مستبعدة أن تكون التسوية السياسية في هذا الملف قد سلكت طريقها، حتى في ظل المعلومات التي تشير الى نية رئيس الحكومة دعوة اللجنة الوزارية المكلفة ملف النفط الى الاجتماع قريبا.

وكشفت المراجع أن التفاهم ربما تناول مسألة البلوكات النفطية وكيفية تقاسمها وتوزعها، ولكن تبقى مسألتان اساسيتان تتصلان بشروط التلزيم، لم تنجزا بعد، فضلا عن مسألة إقرار القانون الضريبي المتعلق بالنفط. وعلم في هذا المجال أن وزير المال علي حسن خليل أحال مشروع القانون أخيرا على رئاسة الحكومة تمهيدا لوضعه على جدول أعمال مجلس الوزراء.

وفي هذا السياق، يعقد مجلس الوزراء جلسة عادية الخميس، ينتظر أن تكون بعد الظهر لتزامنها مع الجلسة الثالثة للحوار قبل الظهر.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)