إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الحريري راغب في تحريك الجمود الرئاسي "المستقبل" مستمر بفرنجية ولا ينتظر الخارج
المصنفة ايضاً في: مقالات

الحريري راغب في تحريك الجمود الرئاسي "المستقبل" مستمر بفرنجية ولا ينتظر الخارج

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 328
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
الحريري راغب في تحريك الجمود الرئاسي "المستقبل" مستمر بفرنجية ولا ينتظر الخارج

أثار كلام رئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة على استعداد تياره التراجع عن ترشيح النائب سليمان فرنجية والسير بمرشح توافقي، والذي جاء في معرض رده على كلام رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد حول الرئاسة، إلتباسا من حيث المغزى، إذ طرح علامات استفهام حول مجموعة أسئلة:

 

 

- هل تراجع "المستقبل" عن ترشيح فرنجية لمصلحة رئيس توافقي، مما يعني أن ثمة احتمالا لكسر الحلقة المفرغة للاستحقاق الرئاسي من خلال البحث في مرشح توافقي؟

- هل الكلام على رئيس توافقي يمكن أن يشمل العماد ميشال عون بحيث يكون مثل هذا الكلام بمثابة تمهيد الطريق لتسوية تأتي بعون رئيساً توافقياً؟

- هل كلام السنيورة يعبّر عن رأي "تيار المستقبل" ورئيسه الرئيس سعد الحريري تحديداً، أو ينحصر برأي السنيورة نفسه؟

واستطرادا، هل يمكن البناء على الكلام الذي حملته جلسة الحوار حول الاستحقاق الرئاسي من أجل خرق الوضع المأزوم، أو ان كل ذلك الكلام يبقى مسقوفاً بالوضع الاقليمي الذي يضبط الايقاع الداخلي للمواقف السياسية من الرئاسة؟

لهذه الاسئلة أجوبة واضحة وجازمة في "المستقبل"، وقد ساعد الاجتماع الموسع للكتلة عشية الجلسة الحوارية الاولى في بلورتها انطلاقاً من الاسئلة والهواجس التي يطرحها نواب "مستقبليون"، يعجزون عن إيجاد الاجابة لها.

والواقع أن الحريري عكف في الآونة الاخيرة على عقد لقاءات ثنائية مع نواب كتلته، بناء على طلبهم، للإجابة عن الاسئلة التي يحتاجون اليها لمواجهة قواعدهم.

بدا أن اجتماعا موسعا يضم الجميع قد يكون مفيداً أكثر ويتيح تقويما وتبادلا أكبر وأعمق للأفكار والمقترحات، انطلاقا من الاسئلة والهواجس القائمة.

وأمكن من خلال استطلاع عدد من المشاركين الخروج بالخلاصات الآتية عن نتائج الاجتماع، وهي الخلاصات التي تحسم الإجابة عن الاسئلة المطروحة أعلاه وتشكل عناوين العمل "المستقبلي" في المرحلة المقبلة. وهي تنطلق من 3 ثوابت- محاور:

- ان الرئيس السابق للحكومة وزعيم التيار الازرق راغب في تحريك المياه الراكدة والجمود الذي يطبع المشهد الداخلي، وتحديدا الملف الرئاسي. لم يحمل إلى الاجتماع توجهات أو أفكارا ولم يرسم طريقا، لكنه أكد الحرص على ضرورة كسر الجمود.

- الحريري مقتنع بأن تحريك الساحة الداخلية يجب أن يأتي من الداخل، داعياً تياره إلى عدم انتظار الخارج أو التعويل عليه، وكاشفاً أن لبنان ليس مدرجاً اليوم في أولويات الخارج.

- تأكيد الاستمرار في تمسك التيار بترشيح النائب سليمان فرنجية وعدم التراجع عن هذا الخيار.

وهنا يأتي الرد على كلام السنيورة على طاولة الحوار، وهو عمليا ما عاد واستدركه السنيورة نفسه، بأن التيار متمسك بفرنجية.

أما عن المرشح التوافقي الذي قصده السنيورة، فهو ليس حتماً العماد عون. بمعنى أن التراجع عن السنيورة لا يمكن أن يكون لعون. والسبب كما تقول مصادر "مستقبلية" ساخرة، أن عون نفسه "مش ماشي معنا، وغير راض بنا، فكيف لنا أن نسير به؟".

وتعزز المصادر كلامها بالتذكير بحركة اللقاءات التي شهدتها عين التينة قبل أيام، عندما زارها الحريري غداة زيارة فرنجية لها، مما يؤكد أن المواقف من فرنجية لم تتبدل، تماماً كما أن المواقف من عون لم تتغير.

وهذا يقود إلى الخلاصة التي كان "المستقبليون" في حاجة إلى جواب حاسم في شأنها في ظل التخبط الحاصل نتيجة تردد أجواء ومعلومات عن قرار ضمني اتخذه الحريري بالسير بعون مرشحا رئاسياً، وهي أن أكثرية المجتمعين في "بيت الوسط" اتفقت على رفض هذا التوجه وعدم السير به.

في أي حال، على أهمية النقاشات التي سادت اجتماع كتلة "المستقبل" برئاسة الحريري، فإن الترجمة العملية لخلاصاتها تبقى رهن توجهات رئيسها، وينتظر أن تتبلور قريبا، ولكن ليس قبل إجازة الصيف الخاصة.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)