إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | قرية بدر حسون البيئية.. ديبلوماسية
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان

قرية بدر حسون البيئية.. ديبلوماسية

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 907
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
طفلة تختار نوعًا من الصابون في القرية البيئية

حقق لبنان ومعه طرابلس إنجازًا عالميًا جديدًا، تمثل بخطوة «منظمة السفراء الدوليين» (مقرها أميركا)، باعتماد قرية بدر حسون البيئية (خان الصابون) محطّة للسياحة الديبلوماسية، لتكون أول قرية نموذجية عربية متخصصة بالاستثمار في الاقتصاد الأخضر وبإطلاق المئات من أنواع الصابون الطرابلسي التراثي، والمنتجات التجميلية البيئية.

وقد احتفلت القرية البيئية بهذا الإنجاز في تظاهرة سياسية وديبلوماسية واقتصادية واجتماعية جمعت كل مكوّنات المجتمع اللبناني، وممثلي السفارات والبعثات الديبلوماسية، الذين تنقلوا في أرجاء القرية وشاهدوا المعرض التراثي لمختلف الصناعات ومنها الصابون، واطلعوا على الإبداع الذي تختزنه، وعلى الإنجاز الذي حققه بدر حسون خلال سبع سنوات، في إدراج قريته القائمة على كتف طرابلس في رأسمسقا على خريطة السياحة العالمية، وإيجاد أكثر من 200 نقطة بيع لمنتجات «خان الصابون» التراثية.

تخللت المهرجان برعاية وزير السياحة ميشال فرعون، لوحات فنية فولكلورية وتراثية، ومجموعة كلمات منها للدكتور بدر حسون الذي روى كيف حوّل حلمه الى حقيقة، فأنبتت الأرض كنوزها وبذورها وتحولت القرية الى لوحة فنية جمالية سياحية تشكل عامل جذب للسياحة الطرابلسية الشمالية.

ثم تلاه كل من: الأمين العام للاتحاد العربي للشباب والبيئة الدكتور عبد الرزاق إسماعيل، الذي أعلن عن قرار الأمين العام الدكتور مجدي علام منح قرية بدر حسون وسام التميز البيئي، ورئيس مكتب الاتحاد الدكتور وليد قضماني، والسفيرة غرازيلا سيف التي أعلنت أن قسم الإدارة والصحة والبيئة في الاتحاد الأميركي قرر إدراج القرية البيئية على الخريطة العالمية الديبلوماسية والسياحية وإعطاءها نجمة مع «كود» خاص بها للدخول إليها من جميع أنحاء العالم وبصورة مباشرة عبر موقعها الالكتروني، وهذه أول شهادة من نوعها تعطى في لبنان.

وتحدث رئيس غرفة التجارة توفيق دبوسي، فأشاد بالجهود المبذولة لتحويل صناعة الصابون من حرفة يدوية إلى صناعة ماسية، وتلاه عميد كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية البروفسور سمير زخيا مدور فأكد أن القرية هي نموذج مثالي للتنمية الريفية البيئية المتكاملة، ما يجعلها تعطي إنتاجا سليمًا ونظيفا للبيئة.

كذلك تحدث الوزير فرعون فرأى أن القرية والمهرجانات التي يشهدها لبنان تعكس حضارة الشعب اللبناني ورقيه، مشددًا على أهمية الحفاظ على التاريخ والتراث، وعلى تشجيع كل المبادرات لإقامة المشاريع التي تحافظ على البيئة المستدامة. ثم جرى تبادل الدروع التقديرية والتكريمية.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)