إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | وزير الخارجية المصري استمع واستطلع لا مبادرة خارج المظلة الإقليمية والدولية
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان

وزير الخارجية المصري استمع واستطلع لا مبادرة خارج المظلة الإقليمية والدولية

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 375
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

وزير الخارجية المصري استمع واستطلع لا مبادرة خارج المظلة الإقليمية والدولية

أثارت زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري لبيروت واللقاءات الكثيفة التي عقدها ولا يزال مع مسؤولين رسميين وقيادات سياسية مختلفة (باستثناء "حزب الله") تساؤلات عما إذا كانت الزيارة تحمل في طياتها أي مبادرة أو وساطة تتصل بالأزمة السياسية في لبنان، ومدخلها الاستحقاق الرئاسي.

 

 

فيما حرص شكري في اليوم الأول لزيارته التي تمتد ليومين إضافيين، على ان يكون متحفظا في مواقفه وإجاباته عن الاسئلة المتعلقة بهدف الزيارة وما يحمله في جعبته، خرج رئيس الديبلوماسية المصرية عن تحفظه بعدما وسع مروحة لقاءاته أمس ليكشف عن طرحه لـ"رؤية، من المبكر الخوض في تفاصيلها"، واعدا بمزيد من الاتصالات والمشاورات.

لا تعتقد مراجع سياسية بارزة أن شكري قصد بكلامه عن الرؤية المصرية، طرحاً لمبادرة رئاسية ما، مشيرة إلى عدم وجوب تحميل زيارته أكثر مما تحتمل، أو تضخيمها وتضخيم نتائجها. فالزيارة التي كانت مقررة سابقا وأرجئت، تأتي في إطار حرص القيادة المصرية، بعد استعادة مصر بعضاً من استقرارها، على استعادة حضورها على الساحة العربية. أما اختيار لبنان فيأتي انطلاقا من أنه البلد الوحيد الذي يواجه أزمة سياسية لم تتطور إلى الجانب العسكري والامني، مما يعزز هامش المساعدة.

لكن هذا لا يعني أن مصر بقيادة السيسي لا تدرك أن أي مبادرة أو وساطة لا تحظى بمظلة إقليمية ودولية، لا يمكن أن تكلل بالنجاح. كما تدرك أن الملف اللبناني رهين الصراع السعودي- الايراني المتفجر علنا في كل الساحات العربية، باستثناء لبنان الذي يخوض المواجهة في السياسة، بعيداً من الامن ( في الحد الادنى). من هنا، فإن الزيارة المصرية تبقى محصورة بالاهتمام المصري بالانفتاح على دور على الساحة العربية وعلى حجز موقع متقدم لمصر عندما تنضج التسويات وتوزع مغانمها.

صحيح أن الزيارة خرقت المقاطعة العربية للبنان، إذ يمتنع المسؤولون العرب أو الخليجيون عن زيارته، تاركين الساحة مفتوحة لزيارات دورية للمسؤولين الايرانيين حيث لا يمر شهر أو شهران إلا ويزور لبنان مسؤول إيراني مستطلعاً أو مطمئنا إلى إمساك طهران بالملف الداخلي، إلا أن الزيارة، لكي تؤتي ثمارها ويُكتب لها النجاح والاستمرار، تحتاج إلى دفع عربي ودولي، وينتظر أن تتقدم مصر في الفترة المقبلة بطلب للقيام بمثل هذا الدور، بعد تقويم حصيلة اللقاءات الاخيرة لوزير خارجيتها في بيروت، وبعد استطلاع حظوظ نجاح أي تحرك مصري على خط الازمة الرئاسية.

ولا يمكن القول هنا إن التحرك المصري يأتي في ظل الانشغال السعودي عن الملف اللبناني في جبهات القتال التي تقودها، ذلك أن أي تحرك لا يمكن أن يحصل من خارج الارادة او السقف السعوديين، على ما تضيف المصادر السياسية البارزة، مشيرة الى انه لا يمكن مصر ان تكون واجهة المملكة في لبنان، خصوصا أن للأخيرة رجالها فيه. كما أن أي وساطة مع طهران لن تمر من خارج المملكة أو بالواسطة، خصوصا أن الثمن الايراني لتسهيل الحل في لبنان لا يدور في المحور المحلي او الاقليمي، بل يتعلق بالشأن الايراني تحديدا وبعلاقاتها مع الغرب ومع واشنطن.

أما القول إن الدخول المصري على خط الازمة الرئاسية في لبنان يؤشر لاحتمال نضج تسوية حول الرئاسة عززها كلام الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله قبل أيام عندما أعلن موافقته على مقايضة الرئاسة برئاسة الحكومة، فإن المصادر السياسية تقلل كثيرا من أهمية هذا الكلام، مشيرة إلى أنه غير قابل للصرف.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)