إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | لقاءات متوازنة مع الاكثرية والاقلية دون التدخل المباشر في التشكيلة
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان

لقاءات متوازنة مع الاكثرية والاقلية دون التدخل المباشر في التشكيلة

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 389
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

لقاءات متوازنة مع الاكثرية والاقلية دون التدخل المباشر في التشكيلة

على رغم غياب الحديث عن امكانية حصول لقاءات على مستوى القمة بين الزعماء العرب، وخصوصاً بين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز والرئيس السوري بشار الاسد، وذلك بانتظار نضوج المناخات المؤاتية لمثل هذا اللقاء، تسارعت، وبحسب اوساط نيابية مواكبة، خطوات التشاور المحلية حول تشكيل الحكومة عبر الاتصالات العلنية وغير العلنية التي يجريها الرئيس المكلف سعد الحريري، متزامنة مع تكثيف للتحرك الخارجي الدولي باتجاه لبنان، وكان آخره زيارة وزير الخارجية الالماني وستليها زيارة وزير الخارجية الفرنسي اليوم.

وفي الوقت الذي اكدت فيه الاوساط، ان اي مقاربة حقيقية للموضوع الحكومي لم تحصل حتى الآن. اشارت الى ان الاتصالات الجارية لا تزال تتمحور حول الآلية التي على اساسها ستتشكل هذه الحكومة، حيث لا تزال الامور تراوح مكانها في هذا المجال في ظل تمسك كل فريق سياسي برؤيته التي على اساسها يقرر ما اذا كان سيشارك في الحكومة العتيدة ام لا. لافتة الى ان مسألة الحصص وتوزيع الحقائب لا تزال مغيبة بانتظار بلورة نتائج المساعي العربية الحاصلة في كواليس الديبلوماسية العربية، وذلك على رغم ما يجري اعلانه عن ضرورة «لبننة» الاستحقاق الحكومي.

وكشفت الاوساط النيابية نفسها، عن اجواء مشجعة لتمرير استحقاق تشكيل الحكومة في اسرع وقت ممكن. لكنها اعربت في الوقت نفسه عن خشيتها من ان يكون هذا الموقف الاقليمي مقتصراً على طمأنة التساؤلات الاوروبية والاميركية حول مستقبل العلاقات اللبنانية - السورية بشكل خاص. واضافت ان التعاطي مع الواقع السياسي اللبناني ما زال مشوباً بالضبابية بفعل المواقف السورية الاخيرة، ذلك ان اطرافاً بارزة في المعارضة اكدت ان القرار في بيروت وليس في دمشق. ورأت ان الحركة الاوروبية باتجاه الساحة اللبنانية، تندرج في اطار التأكيد على استمرار الدور الاوروبي الفاعل في الملف اللبناني، وذلك بصرف النظر عن التراجع الدراماتيكي في هذا الدور. مشيرة الى ان التواصل الفرنسي بشكل خاص مع العاصمة السرية قد حدّد مستوى اي تدخل فاعل على خط بيروت - دمشق.

امام هذا الواقع، فان اللقاءات المرتقبة لوزير الخارجية الفرنسي في بيروت اليوم، ستركز على استشراف مدى تطور العلاقات الثنائية بين بيروت ودمشق قبيل انتقاله الى العاصمة السورية، حيث سيستمع الى وجهة النظر السورية من مواضيع متعددة في سياق الحوار السوري - الفرنسي ومن ضمنها ملف العلاقات بين دمشق وبيروت. واوضحت ان الوزير كوشنير يحمل في زيارته الى المنطقة جدول اعمال متنوع اقليمياً وليس لبنانياً فقط. فعلى الصعيد اللبناني، فان لقاءاته ستتناول الاستحقاق الانتخابي ونتائجه وعملية الحوار الوطني الداخلي والمسار الحكومي، اضافة الى الوضع على الحدود والتهديدات الاسرائيلية الاخيرة للبنان، كما التطورات على صعيد العلاقات الديبلوماسية، بين لبنان وسوريا، مع الحرص على عزل هذا الملف عن مسار المشاورات الجارية بين فريقي 8 و14 آذار تشكيل الحكومة الاولى بعد الانتخابات، وذلك انطلاقاً من الاولويات التي سبق وركزت عليها قوى الاكثرية تجاه اي تحركات كزيارة الرئيس المكلف سعد الحريري الى سوريا.

وخلصت الاوساط الى ان هامش التحرك الاوروبي، وبشكل خاص التحرك الفرنسي، في الوضع السياسي يقف عند مستوى عدم التدخل في الحوار حول الحكومة، واقتصار المباحثات على العناوين العريضة، ولكن من دون اسقاط الاهتمام بالمصلحة اللبنانية بشكل عام، ويتضح ذلك من خلال الزيارات التي سيقوم بها الوزير كوشنير الى كل القوى السياسية في فريق 14 و8 آذار.

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)