إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | بعد غرق مركب صيدا.. ماذا عن ميناء طرابلس؟
المصنفة ايضاً في: لبنان, مقالات, شمال لبنان

بعد غرق مركب صيدا.. ماذا عن ميناء طرابلس؟

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 819
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الكورنيش البحري في الميناء (عمر إبراهيم)

أرخت حادثة غرق أحد المراكب السياحية في صيدا وما أدى الى وفاة شخصين وجرح آخرين، بثقلها على مدينة الميناء التي تنشط على كورنيشها البحري حركة المراكب السياحية بشكل كبير، سواء على صعيد النزهات البحرية، أو لجهة نقل الركاب الى سبع جزر تنتشر قبالة الشاطئ بما فيها محمية جزر النخل التي تبعد عن الشاطئ نحو 5 كيلومترات.

ويمكن القول أن غياب أبسط شروط السلامة العامة عن المراكب العاملة على كورنيش الميناء البحري وغياب الرقابة من قبل المعنيين، دفعت كثيرا من المواطنين الى إعادة حساباتهم تجاه إستخدامها بعد حادثة صيدا، خصوصا أن أغلبية هذه المراكب لا يوجد على متنها سترات نجاة، أو حقائب إسعافات أولية، ومعظمها لا يلتزم بالعدد المسموح به، بل غالبا ما يكون عدد الركاب مضاعفا للعدد المسموح به.

لذلك بدأ كثير من المواطنين في اليومين الماضيين يسألون أصحاب المراكب عن شروط السلامة العامة في مراكبهم، ويحجمون عن القيام بجولات سياحية في البحر إذا كان الجواب سلبيا، الأمر الذي أدى الى شبه حالة شلل على طول الكورنيش البحري، بسبب المخاوف التي إجتاحت المواطنين من إمكانية تكرار حادثة صيدا وعدم وجود أي وسائل نجاة ضمن أكثرية المراكب.

وكان رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين لدى تسلمه مهامه، وجه كتابا الى رئيس الميناء عامر بيضا أشار فيه الى أن المدينة تعتبر مقصدا سياحيا بحريا، يتوافد إليها المواطنون من مختلف المناطق اللبنانية، مطالبا إياه بإتخاذ ما يلزم تجاه القوارب السياحية التي تقوم بنزهات بحرية ودورية الى الجزر، لجهة تأمين سترات نجاة لكل الركاب وحقيبة إسعافات أولية.

لكن طلب علم الدين لم يلق تجاوبا، فأرسل كتابا ثانيا الى رئاسة الميناء بعد حادثة غرق مركب صيدا، يشدد فيه على ضرورة إلتزام الحماية والوقاية على متن كل القوارب السياحية، مستغربا عدم التحرك في هذا الاتجاه بالرغم من مرور أكثر من شهر على الكتاب الأول، محذرا من مغبة تعريض سلامة الركاب للخطر، وداعيا الى الاسراع في تأمين كل شروط السلامة درءا لتداعيات أي حادث قد يحصل.

ويستغرب علم الدين عدم التجاوب مع كتابيه حتى يوم أمس، ويقول لـ"السفير": لا يجوز أن تستمر فوضى القوارب السياحية على حالها من عدم التزام أصحابها وغياب الرقابة، وهل يجب دائما أن ننتظر حصول كارثة حتى نتحرك؟ ولماذا لا نستبق كل ذلك ونحمي أنفسنا وأهلنا من أي حادث قد يقع، داعيا جميع المعنيين الى تحمل مسؤولياتهم في هذا الاتجاه.

من جهته يقول رئيس الميناء عامر بيضا لـ"السفير": لقد قمت بتحويل كتابيّ علم الدين الى المديرية العامة للنقل البري والبحري لاتخاذ الاجراءات المناسبة حيال مضمونهما، لافتا الانتباه الى أن عدد الموظفين في رئاسة الميناء يقتصر على ثلاثة فقط (رئيس وموظفتان)، وهؤلاء لا يستطيعون بمفردهم القيام بمراقبة المراكب وإتخاذ الاجراءات بحق المخالفين، علما أن الملاك يقضي بوجود نحو 25 موظفا، لكن لا تجري أية تعيينات في هذا الاطار.

ويضيف بيضا: هناك إقتراح بأن تشرف المديرية العامة للنقل البري والبحري على توفر شروط السلامة العامة في كل المراكب بدون إستثناء ومنح أصحابها شهادات على هذا الأساس، وأن يتم إبلاغ الجيش اللبناني الموجود في الميناء بضرورة أن يقوم كل صاحب مركب بابراز هذه الشهادة قبل خروجه باتجاه البحر، ومنع أي مركب من الابحار في حال لم يكن حائزا عليها.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)