إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | نصرالله يضع التأليف في يد بري لا عقد ظاهرة وخيار التكنوقراط وارد
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان

نصرالله يضع التأليف في يد بري لا عقد ظاهرة وخيار التكنوقراط وارد

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 444
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
نصرالله يضع التأليف في يد بري لا عقد ظاهرة وخيار التكنوقراط وارد

في الوقت الذي يجهد فيه رئيسا الجمهورية والحكومة من أجل التعجيل في خطوات تأليف الحكومة للإفادة قدر المستطاع من الزخم المحلي والتأييد الدولي لانطلاقة العهد، لم تخل كلمة الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله قبل يومين في حفل أقيم في زقاق البلاط، من المواقف المبطنة، المغلفة بتشجيع وتأييد غير مسبوقين لم يقتصرا على رئيس الجمهورية الذي أعرب نصرالله عن كامل ثقته به، بل امتدا إلى رئيس الحكومة سعد الحريري، وإن لم يسمه الحزب في الاستشارات.

 

 

لكن التشجيع والدعم والارتياح إلى الثقة القائمة بين الرئيسين لم تلغ الحذر لدى نصرالله، حذر دفعه من باب التمسك برئيس المجلس نبيه بري وبموقعه، إلى دعوة "التيار الوطني الحر" إلى عدم المشاركة في أي حكومة ما لم تكن حركة "أمل" ممثلة فيها. والامر ينسحب على الحزب الذي اشترط وجود بري في الحكومة ليتمثل هو بها، كما ينسحب على الحلفاء الآخرين.

وفي عملية حسابية لما اشترطه نصرالله، يظهر جليا أن رئيس المجلس سيكون ممسكا عمليا بأصوات 79 نائباً يمثلون كتلتي "الوفاء للمقاومة" و"التنمية والتحرير"، و"تكتل التغيير والاصلاح"، فضلا عن نواب مستقلين أو يمثلون أحزابا وتيارات كالحزب القومي او البعث او النائب طلال أرسلان، وهو ما يعني عمليا ايضا أن هذه الكتلة النيابية الضخمة ستتحكم في مسار تأليف الحكومة وتوزع حقائبها، بعدما وضع نصرالله عنوان التأليف عند رئيس المجلس.

وبحسب مصادر سياسية مطلعة مواكبة للتأليف، فإن الامين العام لـ"حزب الله" حرص على توجيه أكثر من رسالة إلى أكثر من جهة، أبرزها:

- ان الكلام موجه في درجة اولى إلى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع الذي تسعى أوساطه إلى وضع انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية في رصيد "القوات" وإظهار الامر على أنه انتصار لها، وليس للمحور الذي ينتمي أساسا اليه الرئيس المنتخب.

- ان قرار تأليف الحكومة يبقى في يد الحزب وحلفائه، وتسهيله او تعطيله كذلك. وفي هذا الامر، رد على مطالبة "القوات" بحقيبة سيادية، لا يزال الحزب غير مرتاح إلى التسليم بها، علما أن "القوات" تنطلق في مطالبتها هذه من تفاهم مسبق على هذا الامر مع عون قبل وصوله إلى بعبدا. وربما هذا هو السبب الذي دفع الحزب إلى التعبير عبر أوساطه عن تنصله من أي اتفاقات أو تفاهمات مسبقة حصلت قبل 31 تشرين الأول الماضي.

- ان السيد يحرص على التأكيد أن وصول عون إلى سدة الرئاسة لا يعني أن اوراق التحالفات اختلطت أو تبدلت. وفي هذا رد على من نعى تحالف 8 آذار، على خلفية أن انتخاب عون من "تيار المستقبل" ومن "القوات" بعد اختلافه مع بري وزعيم "المردة" سليمان فرنجية، يجعله أقرب إلى تحالف 14 آذار منه إلى تحالف الثامن منه.

- ان التنويه الرفيع بخصال فرنجية لا يقف عند حد رد الجميل للزعيم الزغرتاوي على موقفه وتقبله فوز عون عليه في الانتخابات الرئاسية، بل يتعداه إلى تقديم الحزب للرجل على أنه الرجل الثاني بعد عون لديه، وأن حسابات الوراثة السياسية لعون لن تصب في رصيد "القوات".

وفي حين لا تعلق المصادر السياسية عينها كثيرا على الرسائل الملغومة لنصرالله، مشيرة إلى أن الاولوية الآن لتأليف الحكومة، وأن لا عقد تقف في وجه التأليف، بقرار من الحزب وبتسهيل منه، إلا أنها لا تقلل في الوقت عينه من أهمية تلك الرسائل، مشيرة إلى انها ستفعل فعلها عندما يبدأ وضع الاسماء على الحقائب. وعندها سيكون لكلام نصرالله في الاتجاهات التي قصدها فعله، وإلا فإن الاستعجال الذي يتحكم في مسار التأليف لدى كل من رئيسي الجمهورية والحكومة المكلف سيدفع نحو خيارات بديلة تتمثل بحكومة تكنوقراط.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)