إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | فرص التأليف قبل الاستقلال عالية والثقة والبيان الوزاري بعده
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان

فرص التأليف قبل الاستقلال عالية والثقة والبيان الوزاري بعده

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 342
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

فرص التأليف قبل الاستقلال عالية والثقة والبيان الوزاري بعده

لم يلغ انشغال الوسط السياسي المحلي بمتابعة وقائع فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأميركية، الجهود القائمة على محور "بيت الوسط" من أجل تأليف حكومة العهد الأولى بعد العقبات التي واجهت العملية وهددت بإمكان تأخر التأليف لفترة.

 

 

وضع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري نصب عينيه إنجاز تأليف حكومته قبل ذكرى الاستقلال، متكئا أولاً على رغبة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الإفادة من زخم العهد وإطلاق دينامية جديدة تضخ بعضاً من الأوكسيجين في جسم البلاد والمؤسسات، ومعولاً ثانياً على اتفاق مسبق كشف عنه رئيس المجلس أمس بضرورة إنجاز الاستحقاق الحكومي قبل الاستقلال، وذلك ترجمة لرغبة في إبراز اكتمال عقد المؤسسات الدستورية في البلاد والتقاط صورة جامعة أمام الاستعراض العسكري الذي يقيمه الجيش للمناسبة، ومستنداً ثالثاً إلى التفاهمات الثنائية المسبقة التي أدت أولاً إلى انتخاب رئيس وتكليفه ثانيا برئاسة الحكومة.

لكن الأجواء التفاؤلية التي رافقت الانتخاب والتكليف بدأت تبرد تدريجيا من دون أن تقلل حظوظ الإنجاز ضمن المهلة الموعودة.

وهذا المناخ طبيعي ومتوقع، بالنسبة إلى مصادر سياسية مطلعة، ذلك أن عملية التأليف تستغرق وقتاً حتى في أفضل الظروف الطبيعية، نظرا إلى التعددية السياسية التي تتسم بها البلاد والتي تحتاج إلى الوقت لترجمتها أسماء على حقائب تحفظ التمثيل للجميع، إنطلاقاً من إجماع على تأليف حكومة توافق وطني تضم جميع الأطياف السياسية.

وترى أوساط عونية - قواتية أن العقدة اليوم هي عند رئيس المجلس نبيه بري الذي يتمسك بحقيبة وزارة المال مستندا إلى عرف أرسي في الطائف، لا يتذكره سواه، تلفت مصادر في تحالف 8 آذار إلى أن مطلب رئيس "القوات" سمير جعجع يعطي انطباعا تعطيليا وليس تسهيليا، في حين يقدم نفسه على أنه عراب العهد الجديد، ويمثل إلى جانب عون الثنائية المسيحية الجديدة التي تعزز موقع المسيحيين وتحسن تمثيلهم.

وفي رأي هذه المصادر أن الكرة الآن في ملعب جعجع لتبديد هذا الانطباع، وتسهيل التأليف لأن بقاء الأمور على ما هي في إطار رفع سقف التفاوض سيؤدي إلى استنزاف الزخم القائم وتبريده، وتأخير التأليف الذي ينتظره اللبنانيون المنهكون، عله يحمل آفاقاً جديدة تنعكس تحسنا في الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية وفي المناخ الاستثماري.

ولكن في حصيلة المشاورات الحاصلة أمس، أمكن تسجيل الآتي:

- ان الحديث عن المداورة غير وارد وغير مطروح، وذلك ردا على مطلب بري التمسك بوزارة المال ورد "تكتل التغيير والإصلاح" عليه بالقول: "إننا لن نرسي ممارسات تؤسس لأعراف خاطئة"، متسائلا "أين المداورة في الحقائب، وهل من مصلحة وطنية في تكريس حقيبة معينة لطائفة معينة، بدءاً بأنفسنا"؟ والتكتل يدرك ان المداورة في وزارة المال سيطاول وزارة الخارجية بقطع النظر عمن سيتولى هذه الحقيبة الحيوية بالنسبة الى العهد. علما ان المعلومات تشير إلى أن الوزير باسيل سيظل في الوزارة وليس كما تردد عن توزير العميد شامل روكز أو ابنة الرئيس ميراي الهاشم.

- ان جهود الحريري ستتكثف من أجل إنجاز التأليف قبل الاستقلال، وتذليل العقد القائمة من أمامه.

- إن جعجع لن يذهب بعيدا في مطالبه، بل يعتمد سياسة رفع السقف لتحصيل أفضل حصة وزارية ممكنة، علما ان ما يطالب به ( 3 حقائب ) يتجاوز حجم التمثيل مقارنة مع كتل أخرى وازنة.

- إن المشكلة حول وزارة المال لا تتعلق بالوزارة بل بشخص الوزير علي حسن خليل الذي يواجه مطالبة بإبعاده عن الوزارة، مما أدى إلى رد فعل عكسي لدى بري الذي تمسك بخليل في المال.

- إن العمل جارٍ على إنجاز التأليف قبل الاستقلال، على أن يُترك البيان الوزاري والثقة إلى ما بعده. وعلم في هذا المجال أن البيان الوزاري سيستند إلى وثيقتين: البيان الوزاري لحكومة الرئيس تمام سلام في جزء منها، وخطاب القسم للرئيس عون في جزء آخر.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)