إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | انتخابات نقيب محامي طرابلس.. سياسية بامتياز!
المصنفة ايضاً في: لبنان, مقالات, شمال لبنان

انتخابات نقيب محامي طرابلس.. سياسية بامتياز!

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 371
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

تستعد نقابة المحامين في طرابلس غدا، لخوض انتخابات سياسية بامتياز، لاختيار نقيب جديد خلفا للنقيب الحالي فهد المقدم (من المفترض أن يكون مسيحيا بحسب العرف السائد في النقابة)، وكذلك لانتخاب عضو واحد لمجلس النقابة.

وقد اكتملت صورة التحالفات السياسية بين القوى الموالية للعهد الجديد والقوى المعارضة له، حيث أعدّ كل فريق العدة الكاملة للمعركة الانتخابية، ولم يترك أي ثغرة يمكن أن يستخدمها أي طرف للتفوق على الآخر، ما يشير الى توازن واضح في القوى، في انتظار موقف المستقلين الذين غالبا ما يكونون «بيضة القبان» في أي انتخابات.

وفي هذا الاطار، وبعد انسحاب المرشح بطرس فضول (مستقل مقرب من «المردة» ويحظى بدعم المستقلين) من السباق الانتخابي على مركز النقيب، يطرح الفريقان المتنافسان أربعة مرشحين جديين لمنصب النقيب، اثنان من خارج مجلس النقابة هما عبدالله الشامي مدعوم من «التيار الوطني الحر»، «القوات اللبنانية»، «تيار المستقبل» و «حركة الاستقلال» و «قوى 14 آذار»، وشوقي ساسين المدعوم من «تيار المردة»، «تيار العزم»، الوزير السابق فيصل كرامي، الوزير رشيد درباس، و «قوى 8 آذار»، وعلى المرشحين أن يجتازا انتخابات الدورة الأولى للوصول الى مجلس النقابة ليحق لهما الاستمرار في السباق، وذلك الى جانب المرشحتين لمجلس النقابة زهرة الجسر المدعومة من الحلف الأول، وسهير درباس المدعومة من الحلف الثاني ومن كتل مستقلة.

وهذا يعني أن الدورة الأولى تتضمن التصويت لأربعة مرشحين جديين للدخول الى مجلس النقابة، أما ضمن المجلس فيُنتظر المرشحان لمنصب النقيب، جورج عاقلة المدعوم من المعارضة، وطوني خوري المدعوم من الموالاة، وذلك في خطوة أراد منها الفريقان المتنافسان تحصين نفسيهما بطرح مرشحيهم من خارج المجلس ومن ضمنه.

لكن اللافت للنظر هو التبدل الذي من المفترض أن يشهده حلف الموالاة الذي يتماسك بعضه مع بعض في الدورة الأولى فقط خلف المرشحين عبدالله الشامي وزهرة الجسر، وإذا فازا بعضوية المجلس، فإن «تيار المستقبل» ومعه النقيب فهد المقدم، ومن يدور في فلكهما سيتجهون لدعم المرشح جورج عاقلة لمنصب النقيب في مواجهة عبدالله الشامي، لما لعاقلة (المقرب من «المردة») من علاقات وثيقة مع «المستقبل» والمقدم، والتي تعززت خلال فترة التقارب التي حصلت بين التيارين خلال ترشيح الرئيس سعد الحريري للنائب سليمان فرنجية الى رئاسة الجمهورية وما تزال قائمة.

وهذا الأمر سيحصل أيضا إذا فاز المرشح شوقي ساسين، إلا إذا نجح «المردة» في إقناع ساسين أو عاقلة بالانسحاب للآخر، كونهما ينتميان الى الخط نفسه، عندها سيقف حلف الموالاة الى جانب عضو المجلس المرشح طوني خوري الذي ينسحب من المعركة فقط في حال فوز عبدالله الشامي.

ويعني ذلك أن معركة الدورة الثانية على منصب النقيب ستكون محتدمة بين الشامي وعاقلة إذا فاز الشامي والجسر في الدورة الأولى، وستشهد اصطفافات كاملة حيث سيقف («التيار الحر» و«القوات» و«حركة الاستقلال» و«قوى 14 آذار») خلف الشامي، في مقابل وقوف («المستقبل» و«العزم» و«المردة» وفيصل كرامي و«قوى 8 آذار») خلف عاقلة.

ويتخوف كثيرون من أن يؤدي هذا التغيير في التحالفات بين الدورة الأولى والدورة الثانية، الى تسريب أصوات ضمن إطار تصفية الحسابات، لا سيما مع «تيار المستقبل» الذي سيدعم المرشح جورج عاقلة في الدورة الثانية، الأمر الذي قد يعرّض مرشحته زهرة الجسر للتشطيب، من قبل المتحمسين لوصول المرشح عبدالله الشامي لمنصب النقيب.

 

حركة إصلاحية للمحامين

شهدت نقابة المحامين في طرابلس عشية انتخابات الغد لاختيار نقيب جديد، حركة أطلقت على نفسها «الحركة الاصلاحية» في النقابة، وقد أصدرت بيانا حمل «الرقم واحدا»، أشارت فيه الى تردي الواقع النقابي، لجهة عدم حيادية النقابة وتحويلها الى منبر للمواقف السياسية، الى العلاقة مع الجسم القضائي، مرورا بسمعة النقابة والبلبلة التي شابت امتحانات الدخول. ودعت الى طي هذه الصفحة، والتأسيس لمرحلة جديدة تعيد للنقابة دورها القيادي، مؤكدة أنها ليست مع فريق ضد آخر، بل ضد النهج الذي كان سائدا.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)