إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الممرّ الإلزامي للحكومة بري قبل عون والتفاهم على قانون الانتخاب قبل الحقائب
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان

الممرّ الإلزامي للحكومة بري قبل عون والتفاهم على قانون الانتخاب قبل الحقائب

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 355
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الممرّ الإلزامي للحكومة بري قبل عون والتفاهم على قانون الانتخاب قبل الحقائب

على رغم العمر القصير لحكومة العهد الأولى الذي يفترض ألا يتجاوز الاشهر القليلة تحت وطأة استحقاق انتهاء الولاية الممددة مرتين للمجلس النيابي، فإن الاستعجال الذي يبديه رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري لإنجاز التأليف لا يدفع الرجلين إلى التسرع، وخصوصا أن أهمية هذه الحكومة لا تكمن حصراً في أنها ستكون المشرفة على إجراء الانتخابات النيابية، بل في الثقة التي ستوحي بها إلى الخارج قبل الداخل، ولا سيما في ما يتعلق بقدرتها على إدارة السياسة الخارجية. ذلك أن هذه الحكومة ستحمل في تركيبتها وتوزعها، إشارات قوية إلى ما ستكون عليه مواقف لبنان الخارجية، وإذا كانت قادرة على طمأنة الغرب والخليج إلى موقف لبنان الرسمي الذي تمثله الحكومة من الشؤون الاقليمية والدولية، بعدما تولت سدة الرئاسة شخصية مسماة من المحور السوري- الإيراني.

 

 

فالبيان الوزاري للحكومة، على أهميته، لا يكفي ليعطي إشارة واضحة إلى ما ستكون عليه سياسة لبنان الخارجية. وتجربة حكومة الرئيس تمام سلام دليل واضح على ذلك، إذ جاء الموقف الرسمي من إدانة طهران في تفجير السفارة السعودية في إيران ملتبسا عما ورد في البيان الوزاري، من حيث تفسيره لسياسة النأي بالنفس. وهذا الأمر يمكن أن يتكرر، فيخضع لبنان لتجربة جديدة مماثلة لتلك التي مر بها، وكان لها تداعياتها السلبية على الداخل. من هنا، ونظرا إلى أهمية ما ستحمله هذه الحكومة من إشارات إلى ما ستكون عليه المرحلة المقبلة قبل الانتخابات النيابية وبعدها، فإن ممرين إلزاميين أُخضع لهما الرئيس المكلف قبل أن يبلغ قصر بعبدا، ليعرض على رئيس الجمهورية تشكيلته الوزارية:

- أولهما رئيس المجلس نبيه بري الذي يحمل في جيبه تفويض 79 نائبا بموجب توجيهات الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله. وهذا الممر سيحتم شروطا على التركيبة الوزارية، أسماء وحقائب، في ظل الفيتوات الموضوعة من هذا التكتل النيابي على أي تفاهمات مسبقة حصلت بين حزب "القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحر"، والذي بموجبه حددت حصة "القوات" من الكعكة الحكومية.

- ثاني الممرين، قانون الانتخاب الذي على أساسه ستحدد موازين القوى والأحجام التي ستفرزها الانتخابات النيابية المقبلة، مع ما ترتبها من خريطة، تبقي القديم على قدمه أو تحدث خلطا للأحجام والتحالفات. والمعلوم أن زعيم "المستقبل" يعلق أهمية قصوى على نجاح حكومته الاولى في تحسين الصورة المتراجعة شعبيا وسياسيا وانتخابيا للتيار الازرق في المرحلة الماضية.

وهذان الممران شكّلا محورا أساسيا في اللقاء الأول الذي ضم الرئيس المكلف إلى رئيس المجلس، قبل أن يطلب موعدا من رئيس الجمهورية لطرح تشكيلته الوزارية. وبحسب أوساط قريبة من عين التينة، فإن الاجتماع كان أكثر من جيد، وشكّل مساحة لاستكشاف المرحلة المقبلة، إن على الصعيد الحكومي أو على صعيد قانون الانتخاب المرتقب. وعلم أن الرئيسين بري والحريري توافقا على ضرورة إقرار قانون جديد إنطلاقا من رفض بري لقانون الستين وعدم استعداده للقبول به.

أما حكوميا، فكان توافق بحسب الأوساط على أمرين لا بد أن يشكّلا خريطة طريق المرحلة المقبلة:

- أولهما أهمية العمل من أجل إحداث صدمة إيجابية في الأسواق ولدى الناس، تمهيدا لإعادة إطلاق عجلة الاقتصاد والنمو وتشجيع المناخ الاستثماري المولد لفرص العمل، وذلك من أجل تحفيز الناس وإعادة الثقة بالدولة ومؤسساتها، وللخروج من الدوامة التي عاشتها البلاد تحت وطأة الشغور الرئاسي.

- ثانيهما الدفع نحو إنجاز قانون جديد للانتخاب في أسرع وقت من أجل عدم الوصول إلى مرحلة يتعذر فيها إجراء الانتخابات إلا على أساس القانون النافذ.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)