إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | مسار الحكومة إيجابي.. ولا «فيتو» من أحد على أحد
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان

مسار الحكومة إيجابي.. ولا «فيتو» من أحد على أحد

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 365
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
مسار الحكومة إيجابي.. ولا «فيتو» من أحد على أحد

«لا مناخ سلبياً يخيّم على عملية تأليف حكومة الرئيس سعد الحريري. هناك حلول جزئية منفصلة وتحتاج الى ربط حتى يكتمل «البازل» الحكومي، وما تسمى عقد ليست محصورة في اتجاه واحد انما في معظم الاتجاهات».

هذه الخلاصة خرج بها أحد المتابعين لعملية تأليف الحكومة الاولى للعهد الجديد، شارحاً ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يقدم كل التسهيلات للرئيس الحريري، «ولا يضع فيتو على احد وليست لديه مطالب محددة باستثناء ان تكون الحكومة قادرة على الانتاج والعمل لا سيما إعداد قانون للانتخاب واجراء الانتخابات النيابية في موعدها».

ووفق المتابعين، لم يحسم حتى الآن ما اذا كنا نتجه نحو حكومة من 24 او 30 وزيرا ولسان حال رئيس الجمهورية «ان هذه الحكومة ستنبثق عن الواقع الراهن للتمثيل النيابي وتوزع الكتل النيابية، وبالتالي، فان الانتخابات النيابية المقبلة هي التي ستعكس حقيقة التمثيل الشعبي وتجسّد الارادة الإصلاحية الحقيقية للبنانيين».

وطالما أن مسار تأليف الحكومة يتقدم، «من الطبيعي أن يضع كل طرف في البداية شروطا معينة، ولكن لا يوجد في اي مفصل من يطالب بأمور مستحيلة وعلى سبيل المثال لا الحصر، كانت الامور تتوقف في الماضي عند قضية الثلث المعطل او الضامن، أما في الحالة الراهنة، هذا الامر غير مطروح. ما هو مطروح لا يتعدى السقف العالي لمطالب هذا أو ذاك من المكونات على صعيد الحقائب والأعداد».

ويضيف المتابعون «في النهاية، هناك مسار دستوري لتأليف الحكومة وهذا ما يتبعه الرئيس المكلف، وفي سياق عملية التأليف هناك تشاور مستمر بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف وجاءت زيارة الحريري عصر امس الى القصر الجمهوري، في هذا الاطار، ولعل الايجابية التي حملها تتمثل في ان عملية التأليف تتقدم وهناك ارادة جامعة من كل الاطراف بأن تتألف الحكومة من دون الدخول في مسألة المواعيد المرتقبة لإبصار الحكومة النور».

ويؤكد المتابعون ان الحريري لم يتبلغ مباشرة او بالواسطة اي «فيتوات» من احد على احد، وكل الاطراف يتعاملون بجدية وبإرادة ايجابية ويسعون لأن تتالف الحكومة بسرعة وصولا الى انجاز وظيفتها الجوهرية المتمثلة باعداد قانون انتخاب واجراء الانتخابات».

الاهم، يضيف المتابعون، ان الحريري «قادر على التوفيق بين كل المطالب بروح ايجابية وليس هناك من عقد مستعصية او غير قابلة للحل، كما ان التعاون بين عون والحريري كفيل بايصال الامور الى خواتيمها خصوصا في ظل تعاون رئيس الجمهورية الى ابعد الحدود».

ويشير المتابعون الى ان الحريري لم يحمل معه الى القصر الجمهوري مسودة تشكيلة حكومية وهو عكس خلال زيارته جوا ايجابيا جدا مؤكدا أن الامور تحتاج الى وقت «ولن نربط انفسنا بمواعيد، ربما خلال ساعات وربما خلال ايام، وبالتالي لا داعي للقلق لانه لم يمض بعد عشرة ايام على التكليف، وكل الاطراف تأخذ بعين الاعتبار مسؤوليتها في انجاز التأليف الحكومي خصوصا انها الحكومة الأولى للعهد، وكل الاطراف ترغب بالتعاون».

وعما اذا كانت الاتصالات تتجاوز عملية التأليف الى قانون الانتخاب، يشدد المتابعون على ان الحديث ما زال محصورا حتى الآن بتأليف الحكومة ولم يتناول قانون الانتخاب، «لان المسار هو انجاز عملية التأليف واعداد البيان الوزاري والمثول امام مجلس النواب لنيل الثقة وبعدها ننتهي من عملية التأليف ليفتح ملف قانون الانتخاب ويوضع على طاولة النقاش، ولن يكون هناك حرق للمراحل».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)