إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الخلاف على قانون الانتخاب والحكومة في 48 ساعة التشكيلة رهن حل عقد الدفاع والصحة والأشغال
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان

الخلاف على قانون الانتخاب والحكومة في 48 ساعة التشكيلة رهن حل عقد الدفاع والصحة والأشغال

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 333
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
الخلاف على قانون الانتخاب والحكومة في 48 ساعة التشكيلة رهن حل عقد الدفاع والصحة والأشغال

لا يكفي التلطي وراء أسماء وحقائب وتوزيعات متصلة بالتشكيلة الحكومية المرتقبة، للتغطية على عقدة أساسية تثير قلق بعض الاوساط السياسية وتتمثل بقانون الانتخاب الذي ستجرى على أساسه الانتخابات النيابية المقبلة.

 

 

وفي حين يبدي سيد العهد الجديد كما رئيس الحكومة المكلف حرصاً على التمسك بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها، من أجل تأكيد العزم على توظيف الزخم السياسي المحلي والدولي الذي واكب الانتخاب والتكليف في إعطاء الدفع لانطلاقة قوية للحكم بعد إعادة تكوين السلطة، فإن هذا الحرص ينبع من تفاهم مسبق حصل بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري على السير بقانون الستين بحسب ما تفيد معلومات ترددت عن مضمون التفاهمات التي مهدت لوصول عون الى بعبدا والحريري إلى السرايا.

ولدى مراجع سياسية انطباع قوي أنه سيكون صعبا على عون التملص من هذا التفاهم، خصوصا أن الحريري متمسك جدا بالقانون النافذ ومتوجس من أي صيغة جديدة قد تؤدي إلى تقليص حجمه الانتخابي وتاليا تقليص كتلته النيابية التي ستشكل الرافعة الثانية لعودة قوية متجددة الى حكومة العهد الثانية.

ويلاحظ بوضوح تحكم الخلفية الانتخابية في توزيع الحقائب الوزارية. إذ يسعى الحريري إلى تأمين أثقال انتخابية وازنة إلى جانبه في الحكومة تمهيدا لتحالفات انتخابية مقبلة.

وفي هذا السياق، لا تستبعد مصادر سياسية متابعة عودة الوزير السابق عبد الرحيم مراد إلى الكنف الحكومي، مستندة إلى معلومات ترددت عن رغبة سعودية في توسيع صحن التمثيل السني وتفادي الحصرية، وإن كان الحريري يحافظ على موقع متقدم في هذا المجال.

والأمر عينه ينسحب على طرابلس حيث تذهب البوصلة في اتجاه النائبين محمد كباره ومحمد الصفدي. لكن أوساطا "مستقبلية" أكدت أن التيار حسم حصته الوزارية بكل من نهاد المشنوق للداخلية وجمال الجراح للاتصالات ومعين المرعبي وكبارة.

ويبدو أن الحسابات الانتخابية لعون والحريري لا تلاقي استحسانا في عين التينة، حيث تؤكد أوساط رئيس المجلس أن الرجل لن يستسلم للتفاهمات المسبقة، وسيسعى إلى فتح أبواب المجلس أمام النقاش في قانون جديد للانتخاب يأخذ في الاعتبار المشاريع المطروحة او التفاهمات غير الثنائية التي كانت بلغت مرحلة متقدمة حول القانون النسبي والاكثري.

من هنا، بدأت وتيرة الكلام ترتفع حول إمكان تأجيل تقني لموعد الانتخابات يمتد إلى أيلول المقبل، بحيث يفسح في المجال أمام إقرار قانون جديد. أما على المقلب الحكومي، فإن تمسك الحريري وإلى جانبه رئيس الجمهورية بإجراء الانتخابات في موعدها، يقطع الطريق على إمكان التوصل إلى قانون جديد والتسليم بالتالي بإجرائها على أساس القانون النافذ.

في أي حال، ينتظر أن يشكل هذا الموضوع مادة بحث دسمة في مرحلة ما بعد التأليف التي باتت قريبة جدا وفق ما توافر من معلومات من الاوساط المعنية بالتأليف.

وما بات محسوما حتى الآن أن الحكومة التي رست على صيغة الـ24 وزيرا ستبصر النور في مهلة أقصاها يوم غد الجمعة، بعدما ذللت عقدة تمسك حزب "القوات اللبنانية" بالحقيبة السيادية. وترددت معلومات مساء عن ان وزارة الاشغال ستؤول إلى "تيار المردة"، فيما طرح إسم كريم قبيسي الشيعي الخامس من حصة رئيس الجمهورية، إلى جانب الوزير علي حسن خليل في وزارة المال، وغازي زعيتر او ياسين جابر عن حركة "امل" وعلي فياض وحسين الحاج حسن عن "حزب الله".

لكن مراجع سياسية بارزة أكدت أنه في مقابل الأجواء التفاؤلية المرافقة لمسار التأليف، فإن ثمة عقدا لا تزال عالقة وتحتاج إلى مزيد من التشاور، وتكمن في حصة "القوات" المتمثلة بـ3 حقائب هي الاعلام والعدل والدفاع التي لا تزال موضوع تجاذب، فيما طرح اقتراح أمس أن يتولى وزير العدل منصب نائب رئيس الحكومة، لكن الامر لم يحسم.

ومن العقد الاخرى التي أشارت اليها المراجع، عقدتا حقيبتي الصحة التي يطالب بها النائب وليد جنبلاط، والاشغال التي يطالب بها رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجية.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)