إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | عقد الحكومة تتخطى الأحجام لتستهدف العهد سلّة رئيس المجلس تعود شرطاً للتأليف؟
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان

عقد الحكومة تتخطى الأحجام لتستهدف العهد سلّة رئيس المجلس تعود شرطاً للتأليف؟

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 354
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

عقد الحكومة تتخطى الأحجام لتستهدف العهد سلّة رئيس المجلس تعود شرطاً للتأليف؟

لا تدلّ العقد التي تعترض تأليف الحكومة الحريرية الاولى في عهد الرئيس ميشال عون، وهي كناية عن تجاذب على حقائب سيادية أو أساسية بين الأفرقاء السياسيين تحت شعار عرض عضلات وتحديد أحجام، إلا على مستوى الاستهتار والانهيار الذي بلغته البلاد نتيجة أداء القيمين عليها والممسكين بزمام أمورها.

 

فبعد أكثر من عامين ونصف عام على شغور رئاسي قاتل أفرغ المؤسسات الدستورية من كل قدرة على الإنتاج وتسيير شؤون الدولة والعباد، رغم ضيق الصلاحيات التي يتمتع بها رئيس الجمهورية، فُتحت أبواب قصر بعبدا أمام شاغله الجديد لينتقل الشغور والتعطيل إلى السلطة التنفيذية، بحيث باتت البلاد أمام مشهدية حكومة تصريف أعمال ورئيس مكلف عاجز عن التأليف.

لم تنجح الأجواء التفاؤلية المصطنعة التي رافقت الانتخاب والتكليف في استكمال بنود التسوية التي أوصلت العماد ميشال عون إلى بعبدا والرئيس سعد الحريري إلى رئاسة الحكومة، من دون أن تتوج بدخوله السرايا. إذ تتعرض عملية التأليف لاستهداف تحت عنوان حصص وحقائب يهدف في الواقع إلى إرساء أوجه التعامل السياسي المرتقب مع العهد من خلال الرسائل المتعددة الاتجاهات التي تنطوي عليها المواقف من التأليف.

وإذا كان رئيس المجلس نبيه بري قد بشر في وقت سابق بالجهاد الاكبر المواكب لمرحلة التأليف، فهو حتما بدا "مايسترو" في إدارة هذا الجهاد الذي يأتي بعد جلسة انتخاب رئاسية لم تخل من الاستهتار والاستهزاء بموقع الرئاسة الاولى، بعدما تخللت عملية الانتخاب 4 دورات اقتراع تحت أعين الخارج الممثل بالجسم الديبلوماسي، قبل أن تنتهي باعتلاء عون المنصة للإدلاء بالقسم.

وما يعزز الشعور بأن سيناريو الانتخاب الرئاسي سينسحب على التأليف، هو ما تشهده العملية من مخاض شاق بدت الاولوية فيه لإعادة تحديد الاحجام والاوزان التي كادت تتفلت لوهلة من عقالها، مهددة بمعادلة طائفية جديدة أو بتحالفات من خارج الاصطفافات المعهودة.

والواقع أن للثنائية المسيحية المنبعثة من تحالف عون مع رئيس "القوات" سمير جعجع مدعومة من بكركي، ما يثير القلق في المواقع الطائفية الاخرى، خصوصا أن شرط إيصال عون إلى بعبدا لم يتضمن احترام تفاهماته الثنائية على الضفاف الاخرى.

فـ"حزب الله" الذي وعد عون بالرئاسة ووفى بوعده له، فأوصله إلى بعبدا، لم يلتزم معه أي تفاهمات ثنائية مسبقة تتعلق بالحكومة. وهو كان واضحا في موقفه هذا عندما سلم الملف الحكومي الى الطرف الآخر من الثنائية الشيعية المتمثل برئيس المجلس نبيه بري، واضعا بين يديه تفويض نحو 79 نائبا، في رسالة واضحة ومزدوجة الاتجاهات: أحدها في اتجاه الحريري ويكمن في الامساك بالثلث المعطل المبطن الذي ستتضمنه الحكومة، وإن كان الكلام المعلن ينفي وجود نية لتحصن الثنائي الشيعي ومن يقف الى جانبه في التحالف الآذاري من المتضررين من هذا الثلث الذي يختصر القرار النهائي في يده داخل السلطة التنفيذية ويتحكم في أدائها ومسارها وفاعليتها. أما الرسالة الثانية ففي اتجاه عون نفسه بما ان كتلة كهذه قادرة على تعطيل العهد.

وهذا ما يدفع مصادر سياسية مراقبة إلى القول إن تأليف الحكومة لن يكون سهلا، ولا سيما بعدما ربط رئيس المجلس الامر بالسلة التي كانت بندا أساسيا لانتخاب رئيس.

أما وقد حصل الانتخاب بتسوية، فإن العودة إلى السلة شرطا للتأليف، تؤخر العملية من دون أن تسقطها.

ويبقى أن توفير سلوك آمن لطريق بعبدا يتطلب إدراكا ووعيا كاملين من سيد القصر أن كلفة تجاوز التحالف مع "حزب الله" أو الميل نحو الضفة الاخرى سيرتبان أكلافا عالية، ولا سيما أن وعد الحزب تمثل بإيصال الجنرال الى بعبدا، ولكنه لم يضمن بقاءه فيه.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)