إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | بري يكسر حلقة الحقائب المفرغة.. فتقترب الولادة
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان

بري يكسر حلقة الحقائب المفرغة.. فتقترب الولادة

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 491
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
بري يكسر حلقة الحقائب المفرغة.. فتقترب الولادة

منذ زيارة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إلى عين التينة مساء يوم الجمعة الماضي، تحرك الملف الحكومي بصورة جدية، وجاءت تصريحات رئيس «تيار المردة» سليمان فرنجية، عصر أمس، بعد لقائه الرئيس نبيه بري لتثبت أن رحلة التأليف قطعت شوطا متقدما، وأن التأليف صار «على عتبة المراسيم لاسقاط السواد على البياض».

الاشارة الثانية كانت جملة تعمّد رئيس «حزب الكتائب» النائب سامي الجميل قولها بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، صباح أمس، اذ قال: «الرئيس مرتاح وصحته تمام... سمعنا من الرئيس معلومات مهمة نبقيها في عهدته ولن نفصح عنها».

في عين التينة، شارك في لقاء بري ـ فرنجية على مدى أكثر من ساعة، المحامي يوسف فنيانوس من «المردة»، والمعاون السياسي للرئيس بري الوزير علي حسن خليل.

خرج فرنجية ووصف الأجواء بانها «ممتازة»، وكشف أن بري عرض عليه وزارة الأشغال التي كانت محسومة له. وإذ خص بري بالشكر باعتباره «كان مفتاح الحل»، وأشاد بمرونة وانفتاح الحريري، أمل فرنجية «ان تتحلحل الحقيبة البديلة من الاشغال (لبري)»، وتمنى أن تنسحب الايجابية على رئيس الجمهورية.

ولدى مغادرته مقر الرئاسة الثانية، استدرك فرنجية مخاطبا الصحافيين: «يوسف فنيانوس سيكون وزيرنا (للأشغال)».

وهكذا أطلق رئيس مجلس النواب مفاجأة مهد لها في عطلة نهاية الأسبوع بابلاغه زواره انه قرر تقديم تسهيلات اساسية تماما كما فعل من اجل تسهيل ولادة حكومة الرئيس نجيب ميقاتي يوم تنازل عن وزير شيعي لمصلحة توزير فيصل كرامي، في موقف وصف حينه بأنه غير مسبوق في الحياة السياسية اللبنانية، وبرغم محاولات تصوير موقفه في حينه بأنه غير ميثاقي الا ان الجواب الشافي كان ان التنازل من الحصة الشيعية الاسلامية للحصة السنية الاسلامية وليس من حصة اسلامية لحصة مسيحية او العكس».

ما الذي يمكن ان يقدم عليه بري؟

تشير اوساط متابعة لعملية تأليف الحكومة الى ان رئيس المجلس قرر الخروج من الحلقة المفرغة للحقائب، ولذلك، بادر إلى تثبيت حقيبة الاشغال نهائيا لمصلحة فرنجية، بحيث تصبح حقيبتا المال والعمل (مبدئيا) من حصة بري والاشغال لفرنجية والصحة للقوات اللبنانية وتبقى التربية مع «التيار الوطني الحر».

وتوضح الاوساط «ان الولادة الحكومية المتعثرة نسبيا صارت وشيكة وهناك استعجال قبل ان «تفقش مية الراس» ويصبح المولود الحكومي في دائرة الخطر الشديد، وحينها يصبح خيار الولادة القيصرية محتوما».

وترى الاوساط ان ما وصلنا إليه «هو افضل الممكن، واذا أضعنا هذه الفرصة ربما يدخل التأليف في سبات الاعياد ويضع الاستحقاق النيابي امام مسارات مجهولة اخطرها اجراء الانتخابات وفق قانون الدوحة (الستين) وبالتالي ابقاء التوازنات النيابية وتاليا السياسية على حالها مع تبدل داخل الأحجام على مستوى الطوائف».

وتعتبر الاوساط «انه في حال تعذر الاتفاق على قانون انتخابي جديد ضمن المهل الدستورية غير المسقطة، واذا تأخر نيل حكومة الحريري الثقة قبل موعد السابع عشر من كانون الثاني، يصبح لزاما على رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وبالتفاهم مع رئيس الجمهورية دعوة مجلس الوزراء للانعقاد وببند وحيد وهو تعيين هيئة الاشراف على الانتخابات حتى لا يتعطل حتى اجراء الانتخابات وفق القانون الحالي، وهذه تعتبر ضرورة قاهرة تلزم انعقاد مجلس الوزراء».

في غضون ذلك، وبرغم الرسائل الايجابية التي وصلت من بكركي وبرغم محاولات استجرار الرئاسة الأولى إلى ردود سياسية، فإنها «آلت على نفسها عدم التنازل عن موقع الحكم الراعي لمصالح الوطن وبالتالي لكل القوى السياسية»، ولذلك، تسلحت أوساط بعبدا بالصمت في الساعات الأخيرة.

 

جوّ عين التينة في «بيت الوسط»

على مسافة ساعتين من مغادرة رئيس «تيار المردة» سليمان فرنجية مقر الرئاسة الثانية، توجه وزير المال علي حسن خليل إلى «بيت الوسط» واجتمع برئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بحضور مستشاره النائب السابق الدكتور غطاس خوري، وتناول البحث التطورات السياسية الراهنة، ولا سيما ما آلت إليه الاتصالات لتشكيل الحكومة، فضلا عن حصيلة لقاء فرنجية ورئيس المجلس النيابي نبيه بري بحضور خليل.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)