إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | هؤلاء هم «نجوم» الترشيحات البرتقالية.. والطامحون الجدد
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان

هؤلاء هم «نجوم» الترشيحات البرتقالية.. والطامحون الجدد

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 605
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
هؤلاء هم «نجوم» الترشيحات البرتقالية.. والطامحون الجدد

أنهى «التيار الوطني الحر» الجولة الثانية من مشوار غربلة مرشحيه للانتخابات النيابية، والتي استندت الى استطلاعات للرأي أجريت في كل الأقضية التي توجد فيها شهية عونية للنيابة، وقد أعلن رئيس التيار جبران باسيل النتائج خلال مؤتمر صحافي عقده في ميرنا الشالوحي، وذلك استعداداً للمرحلة الثالثة والنهائية التي سيخضع خلالها المتأهلون من الدورتين الأولى والثانية لاستطلاعات رأي تجمعهم مع مرشحين من خارج «التيار»، يفترض أن تتشكل على أساسها اللوائح البرتقالية..

أما أبرز الملاحظات الواجب تسجيلها في ختام الجولة الثانية فهي:

ـ لا تجوز مقارنة الأرقام التي سجلها كل قضاء بعضها ببعض، لا سيما بين المقاعد التي شهدت منافسة بسبب تخطي عدد المرشحين عدد المقاعد، وبين تلك التي تساوى فيها عدد المرشحين بعدد المقاعد.

ففي بعبدا مثلاً، كان المطلوب من المستطلع أن يسمي مرشحيه الثلاثة للمقعد الماروني من أصل خمسة مؤهلين، ما يبرر التقارب في النتيجة بين الثلاثة الأوائل (الان عون، ناجي غاريوس وحكمت ديب).

بينما كان السؤال حول المقعد الأرثوذكسي في المتن، ما اذا كان المستطلع يؤيد ترشيح الياس أبو صعب، ما يفسر «تحليقه» فوق الجميع.

ـ أعلن باسيل خلال المؤتمر الصحافي أنه سيلتزم بالترتيب الذي ستخرج به استطلاعات الرأي، بالتالي اذا كان هناك من «دخيل» على اللائحة من جانب الحلفاء، فإنه سيحلّ محل الوارد في آخر اللائحة.

وقال إنّ «قاعدة الاختيار في المرحلة الثالثة تكون نتيجة لاستطلاع الرأي والترتيب الذي يأتي فيه المرشحون. واستطلاع اليوم كان يهدف الى ابقاء المرشحين على عدد المقاعد وكل فائض لا يستطيع أن يكمل».

ـ أثبت كل من النواب الان عون وسيمون أبي رميا وابراهيم كنعان أنهم يتمتعون بـ «الحصانة الشعبية»، ولا يمكن بالتالي ازاحتهم عن مقاعد النيابة تحت أي حجة.

ـ انضم الياس أبو صعب إلى «نادي الأقوياء» في «التيار الحر»، مع أنه سيجد من سيحاججه بأن وقوفه وحيداً على حلبة المنافسة على المقعد الأرثوذكسي ساهم في رفع «سكوره» ليكون الأعلى بين كل المرشحين البرتقاليين.

ـ تركت بعبدا نوابها الثلاثة على الحلبة، الا أن مصير حكمت ديب صار على المحك كونه آخر الناجحين.

ـ كان لافتاً للانتباه تجاوز النائب أمل أبو زيد النائب زياد أسود في جزين.

ـ أفضت نتائج قضاء كسروان حيث تخمة الترشيحات، إلى عدم بروز أي نجم بمقدوره فرض ترشيحه على اللائحة، ما قد يؤدي إلى خروج البقية خلال المرحلة الثالثة التي ستقارن بين الناجحين وبين مرشحين من خارج الحزب.

ـ في المتن، يتمتع ادي معلوف بورقة امكانية تحوله الى النائب الكاثوليكي الوحيد في «التكتل» اذا لم يفشل في الامتحان الأخير، في موازاة تمكن طانيوس حبيقة من حجز مقعد «افتراضي» له، كون ابراهيم ملاح هو المعرض للخروج. أما المفاجأة، فتمثلت بانتقال نبيل نقولا الى المرتبة الثانية عن المتن.

ـ في جبيل، نجح ناجي حايك في اكتساب صفة المرشح الجدي لمواصلة الطريق عن أحد المقعدين المارونيين في القضاء.

وقد جاءت النتائج على الشكل الآتي:

طرابلس (المقعد الماروني): الفائز طوني ماروني بنسبة 23٫66 في المئة

الكورة (مقعد الروم الارثوذكس): الفائزان جورج عطالله بنسبة 37٫97 في المئة وعمر طالب بنسبة 21٫57 في المئة.

بيروت الثالثة: (المقعد الانجيلي): ادكار طرابلسي 9٫44 في المئة، وعن المقعد السنّي رمزي دسوم 8٫39 في المئة.

عاليه: عن المقعد الماروني سيزار أبي خليل 60٫93 في المئة، وعن مقعد الروم الارثوذكس الياس حنا 34٫27 في المئة.

بيروت الاولى: عن الروم الكاثوليك نيكولا صحناوي 65٫39 في المئة.

بعلبك الهرمل: عن المقعد الماروني خليل شمعون 72٫73 في المئة، عن مقعد الروم الكاثوليك الفائز هو ميشال ضاهر 59٫30 في المئة، والخاسر الياس نصرالله 21٫03 في المئة.

جزين: المقعد الماروني، الأول أمل أبو زيد بنسبة 80٫50 في المئة، زياد أسود 72٫30 في المئة. وعن مقعد الروم الكاثوليك، الفائز هو سليم الخوري 39٫30 في المئة، والخاسر نقولا حجار 9٫70 في المئة

زحلة: عن المقعد الماروني سليم عون 61٫50 في المئة. وعن مقعد الروم الارثوذكس الفائز غابي ليون 37٫10 في المئة، والخاسر توفيق ابو رجيلي 26٫10 في المئة.

المتن: عن المقعد الماروني ابراهيم كنعان 64٫10 في المئة، نبيل نقولا 38٫40 في المئة، طانيوس حبيقة 22٫66 في المئة، ابراهيم الملاح 16٫32 في المئة. عن مقعد الروم الارثوذكس الياس بو صعب 87٫99 في المئة. وعن مقعد روم الكاثوليك الفائز ادي معلوف 34٫98 في المئة، والخاسر شارل جزرا 18٫79 في المئة.

بعبدا: عن المقعد الماروني آلان عون 67٫81 في المئة، ناجي غاريوس 51٫87 في المئة، حكمت ديب 51٫49 في المئة، والخاسران هما روبير فغالي 9٫94 في المئة ونادين نعمة 7٫84 في المئة.

كسروان: عن المقعد الماروني أنطوان عطالله 13٫98 في المئة، جوزف بارود 10٫72 في المئة، ميشال عواد 10٫56 في المئة، إيلي زوين 10٫20 في المئة، توفيق سلوم 8٫69 في المئة علماً انه انسحب فحلّ مكانه نعمان مراد 7٫45 في المئة. والخاسر بيارو خويري 5٫35 في المئة.

عكار: عن مقعد الروم الارثوذكس اسعد درغام 52٫78 في المئة، وعن المقعد الماروني جيمي جبور 34٫60 في المئة، اما زياد بيطار 31٫39 في المئة فلم يتأهل.

الشوف: عن المقعد الماروني ماريو عون 65٫20 في المئة، غياث البستاني 47٫70 في المئة، كاتيا كيوان 16٫10 في المئة. ولم يتأهل إيلي المتني 15٫90 في المئة ووليد ابو نادر 12٫60 في المئة.

عن المقعد الدرزي خليل حمادة 39٫80 في المئة، وعن مقعد الروم الكاثوليك غسان عطالله 48٫60 في المئة، وعن المقعد السني طارق الخطيب 36٫70 في المئة.

جبيل: عن المقعد الماروني سيمون ابي رميا 60٫10 في المئة، ناجي حايك 17٫70 في المئة، بسام الهاشم 16٫40 في المئة.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)