إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | هل بدأ شهر العسل الرئاسي - الحكومي يترنح أمام مطبات تحديات الحكم والانتخابات؟
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان

هل بدأ شهر العسل الرئاسي - الحكومي يترنح أمام مطبات تحديات الحكم والانتخابات؟

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 509
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
هل بدأ شهر العسل الرئاسي - الحكومي يترنح أمام مطبات تحديات الحكم والانتخابات؟

شيء من الاكثري هنا وقليل من النسبية هناك، وقضاء مستحدَث خارج محافظته، ومذاهب تذوب في طائفة لتشكل مذهبا واحدا، مقدمة لحكم المذاهب الثلاثة بدل الطائفتين الأساسيتين. هذه باختصار شديد الملامح الأولية للطبخة الانتخابية التي لا تزال بعيدة كل البعد عما تصح تسميته قانونا عصريا وحديثا تجرى الانتخابات النيابية على أساسه.

 

فتحت مسمى المشروع المختلط، يجري العمل على بلورة قانون يجمع بين النسبية والأكثرية، وإنما استنسابيا وفق التوزع الطائفي الذي يحفظ بعض الاحجام، ويوازن بين الصيغة المقترحة سابقا من ثلاثي "المستقبل" و"القوات" والتقدمي الاشتراكي، وبين الصيغة المقترحة من رئيس المجلس نبيه بري، وتنشط المساعي والمشاورات التي يقودها رباعي "حزب الله" و"أمل" و"التيار الوطني الحر" و"المستقبل" بعين راضية من "القوات" وبتغييب واضح لمكونات سياسية اخرى ليس أقلها "الاشتراكي" والكتائب و"المردة" وغيرها من الأحزاب السياسية الممثلة على طاولة الحوار الوطني سابقاً، لإنضاج مشروع القانون خلال مهلة قياسية، تحترم المهل في الحد الأدنى ولا تجعل التأجيل التقني لموعد الانتخابات يتجاوز الأشهر القليلة جداً، وذلك إلتزاما من رئيس الجمهورية بما أعلنه عن ان لا تمديد للمجلس ولا انتخاب وفق قانون الستين، ولا تأجيل للانتخابات بل في موعدها!

لا يختلف المناخ الذي يجري فيه التحضير للقانون العتيد عن المناخ الذي أخرج قانون الستين الا باختلاف وجوه اللاعبين. ذلك ان الأهداف المطلوبة من القانون لا تقف عند شعار تأمين التمثيل العادل، وتحترم إرادة الناخبين في إيصال من يمثلهم حقيقة الى الندوة البرلمانية، بل تذهب أبعد في اتجاهات متناقضة وفق الحسابات السياسية الضيقة التي تحكم تحالفات الحاضر، بحيث يغلب اتجاه تحجيم قوى وتقليص حجم اخرى، مقابل طمأنة قوى والأخذ بهواجسها، من دون ان يعني ذلك ابقاء القديم على قدمه. ذلك ان التحالفات المستجدة سترسم خريطة توازنات جديدة تؤسس لما ستكون عليه صورة السلطة المنبثقة من نتائج الانتخابات، ومعها ما سيكون عليه النظام السياسي الجديد.

فوصول الرئيس القوي الى سدة الرئاسة متكئا على ثنائية مسيحية تعتبر الأكثر تمثيلا، وبالتحالف مع ثنائي شيعي ("أمل" بفعل حلفه مع "حزب الله")، يترك انطباعا مقلقا في اوساط السنّة، خصوصا بعد التنازلات الكبيرة التي قدمها زعيم الطائفة سعد الحريري قبل الوصول الى رئاسة الحكومة وحتى بعدها.

وفي رأي مصادر سياسية متابعة، ان تبريد هذا القلق لن يحصل الا بعد ان يتبلور ما سيأتي به قانون الانتخاب، واذا كان سيراعي بقاء الحريري على رأس كتلة كبيرة ام لا. ذلك ان الأداء السياسي الراهن لا يطمئن كثيرا في ظل تمسك رئيس الجمهورية بممارسة صلاحياته كاملة.

وترى المصادر ان المرحلة مقبلة على مجموعة من المطبات التي ستخضع شهر العسل القائم حاليا بين رئيسي الجمهورية والحكومة لاختبار حجم التماسك والتعاون والتنسيق.

ويتقدم قانون الانتخاب هذه المطبات ويسير في موازاته الملف المالي كما التعيينات.

وبحسب المصادر، فإن الملف المالي سيشهد اختبارا حقيقيا اذ الحكومة مدعوة الى إنجاز مشروع قانون الموازنة العامة للسنة الجارية، وتواجه لهذه الغاية عقدة الحسابات العالقة والانفاق العالق خلال فترة تولي الرئيس فؤاد السنيورة المسؤولية. وتخشى هذه المصادر ان يكون السنيورة ضحية هذا الموضوع، على غرار ما حصل مع عبد المنعم يوسف، خصوصا في ظل ما يتردد في كواليس "التيار الأزرق" عن استبعادٍ للسنيورة وصولا حتى طرح احتمال الا يكون على اللوائح النيابية لـ"المستقبل".

وعليه، ينتظر ان يفتح النقاش المقبل على الموازنة الأفق حول ما ستكون عليه التسوية المالية، وما سترتبه على المشهد السياسي الذي بدأ يعود الى واقع الأزمات بعد فترة السماح التي أرخاها انطلاق العهد الجديد.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)