إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الموازنة قبل نهاية شباط تسبق قانون الانتخاب أرقام مالية أقلقت رئيس الجمهورية من "فقر البلد"
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان

الموازنة قبل نهاية شباط تسبق قانون الانتخاب أرقام مالية أقلقت رئيس الجمهورية من "فقر البلد"

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 351
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الموازنة قبل نهاية شباط تسبق قانون الانتخاب أرقام مالية أقلقت رئيس الجمهورية من "فقر البلد"

كما في البيان الوزاري، وبعدما ذللت العقبات من طريق ملف النفط والغاز، أطلقت الحكومة أمس صفارة الانطلاق للملف المالي من خلال مباشرة مجلس الوزراء درس مشروع الموازنة المرفوع من وزير المال علي حسن خليل، على أن تُعقد جلستان متتاليتان الاربعاء المقبل لاستكمال البحث في ضوء الملاحظات التي سيقدمها الوزراء بعد اطلاعهم على المشروع، وقد استمعوا أمس إلى شرح للمشروع في بنوده القانونية والوضع الماكرو اقتصادي. وجاء عرض خليل مفاجئا لجهة فداحة الواقع والارقام، إن على صعيد تنامي الدين او العجز او ضعف النمو او عجز ميزان المدفوعات.

 

قد لا تكون طريق الموازنة معبدة كما هي حال قانون الانتخاب، إلا إذا دخلت هي أيضا في بازار التفاهمات السياسية التي تتيح إطلاق ورشة الانفاق المقونن المنتظر بفارغ الصبر، بعدما مضى على الانفاق من خارج الموازنات إما عبر قوانين استثنائية وإما عبر القاعدة الاثني عشرية أكثر من 11 عاماً.

والمقلق في الموازنة أنها جاءت دون التوقعات المرجوة من مشروع يفترض أن يعكس توجهات إنمائية واستثمارية وإصلاحية، بعد أعوام الفوضى والتفلت التي أخرجت البلاد عن انتظامها المالي، وأعطت إشارات سلبية إلى الخارج، خصوصا أن أعوام التفلت أدت إلى فقدان لبنان كل المكاسب التي تحققت بعد إصلاحات مؤتمري باريس 2 وباريس 3، بحيث عاد الدين العام إلى الارتفاع وكذلك العجز المالي، في ظل إنفاق عشوائي وإيرادات غير منضبطة.

لم يدخل النقاش بعد في صلب تفاصيل المشروع الذي لحظ سلسلة الرتب والرواتب، فضلا عن إجراءات ضريبية ترمي إلى تغطية الزيادات المرتقبة في الإنفاق لتمويل السلسلة، وقد دافع خليل خلال الجلسة عن إجراءاته المقترحة على قاعدة أنها كانت حظيت بالموافقة لدى عرضها في المجلس النيابي، وبعدما تقرر إدراج سلسلة الرتب والرواتب فيها (1200 مليار ليرة) وقوننة غلاء المعيشة (800 مليار)، لكن ما هو أكيد من الاتصالات أو التفاهمات الحاصلة مسبقاً، بين رئيسي الجمهورية والحكومة ومع وزير المال، أن القرار السياسي بإقرار الموازنة قد اتخذ، وأن الاخراج لمسألة قطع الحسابات العالقة قد تم التفاهم عليه، بقطع النظر عن اللهجة العالية التي لا يزال يتحدث بها رئيس لجنة المال والموازنة. ويقضي الإخراج بأن يتم إقرار المشروع بالتلازم مع قطع الحساب لعام 2015 (وهو ما يفترضه القانون)، مع الاحتفاظ بحق ديوان المحاسبة في المحاسبة، على أن تلتزم الحكومة تقديم قطع الحسابات العالقة فور إنجازها، وضمن مهلة زمنية محددة يتم الاتفاق عليها.

وفي رأي مصادر سياسية، أن العهد كما الحكومة ملتزمان إنجاز الموازنة لإعطاء الاشارات الجدية على قاعدة إقفال كل الملفات الشائكة والعالقة لتأمين الزخم المطلوب للانطلاقة الجديدة، ونظرا إلى ان الوضع المالي بلغ مرحلة خطيرة. وقد دفعت الارقام التي قدمها خليل رئيس الجمهورية إلى القول إن البلد بات فقيرا وفي حاجة الى استعادة قوته.

ولا تستبعد مصادر وزارية مطلعة أن يتم إنجاز الموازنة قبل نهاية شباط الجاري، وربما قبل قانون الانتخابات المرتقب، إنطلاقا من إدراك مختلف القوى للحاجة إلى هذا الانجاز.

وكان واضحا تنبيه وزير المال لدى دفاعه عن الاجراءات الضريبية والحاجة اليها، إلى أن كل القوى السياسية ستتعرض لضغوط لدى قواعدها الشعبية نظرا إلى عدم شعبية الاجراءات المقترحة، لافتا إلى أن هذه القوى كانت أعطت موافقتها مسبقا عندما أقرت السلسلة.

وعليه، فإن أجواء الجلسة الحكومية التي اتسمت بالهدوء تتجه إلى مزيد من التفعيل والتنشيط تمهيدا لإنجاز المشروع بسرعة، وسط توقعات متناقضة تراوح بين التفاؤل بإقراره قريبا بنتيجة التفاهم السياسي، والتشاؤم من إمكان تعثره إذا دخل الامر في بازار تصفية حسابات سابقة!

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)