إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | تعجيل في إنجاز الموازنة قبل تصاعد المواقف ضدها وتوجّه إلى فصل السلسلة والضرائب عن المشروع
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان

تعجيل في إنجاز الموازنة قبل تصاعد المواقف ضدها وتوجّه إلى فصل السلسلة والضرائب عن المشروع

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 441
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

تعجيل في إنجاز الموازنة قبل تصاعد المواقف ضدها وتوجّه إلى فصل السلسلة والضرائب عن المشروع

أعطت جلسة مجلس الوزراء المنعقدة أمس في السرايا الحكومية إشارة الانطلاق لإقرار مشروع قانون موازنة 2017. وما التوافق على عقد 4 جلسات متلاحقة، إحداها غدا الجمعة (بجدول أعمال عادي)، وثلاث لاحقة، إلا لتأكيد هذا التوجه الذي يقوده عمليا رئيس الحكومة سعد الحريري.

 

ليس عامل العجلة الذي يحكم الموازنة بعد مضي 12 عاما على غيابها، ناجما عن رغبة في عودة الانتظام الى المالية العامة، أو عن حرص على إقرار سياسات الحكومة المالية والضريبية والإنمائية والاقتصادية والاستثمارية التي يفترض أن تتضمنها فذلكة الموازنات لرسم التوجهات الحكومية في هذه المجالات، والسبب ان المشروع لا يلحظ أيا من هذه التوجهات، كما أنه لا يضمن الانتظام المالي اذا لم يتم إقفال ملف قطع حسابات الاعوام العالقة منذ عام 1993. بل إن العجلة تعود الى سببين أساسيين، أولهما يتصل برغبة رئيس الحكومة في تحقيق إنجاز حكومي يتمثل بإقرار الموازنة بعد غياب طويل، علما أن الإنجاز لا يتوقف عند إقرار الحكومة المشروع بل عند المصادقة عليه في المجلس النيابي ليصبح نافذا. والسبب الثاني يتعلق برغبة الحريري في إقفال هذا الموضوع قبل أن تتفاعل الآراء حوله، ولا سيما في ظل ردود الفعل السلبية المعارضة التي يمكن أن تتداخل لتطيح المشروع.

فثمة معارضة سياسية للضرائب أعلن عنها الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، الذي دعا في كلمته أخيرا الى أن تقتصر الضرائب المقترحة على الفئات الميسورة ولا تطال الفقراء. والمعلوم أن الضرائب الواردة في المشروع المطروح للنقاش تصيب في غالبيتها الطبقة المتوسطة. وثمة معارضة مصرفية شديدة للضرائب المقترحة على القطاع ولا سيما نسبة 30 في المئة المطروحة على العمليات المستفيدة من الهندسة المالية الاخيرة لمصرف لبنان. وقد برزت هذه المعارضة في بيان أصدرته جمعية المصارف في اجتماع استثنائي عقدته أمس لهذه الغاية. وهناك كذلك طلائع معارضة نقابية في حال فصل سلسلة الرتب والرواتب عن المشروع، أو في حال تعذر تأمين تمويلها من الضرائب المقترحة.

ولأن الموسم هو موسم انتخابات، وجميع القوى السياسية المكونة للحكومة تستعد لخوض غمارها، فإن أي إجراءات ضرائبية غير شعبوية سيكون لها أثرها السلبي، تماما كما أن إسقاط السلسلة من المشروع سيرتد سلبا على المستفيدين – الناخبين!

وعليه، فإن توجه رئيس الحكومة يميل إلى فصل سلسلة الرتب والرواتب والضرائب المقترحة لتمويلها عن الموازنة، بحيث يتم درس أرقام المشروع في الجلسات المقبلة وإقرارها وتحويلها إلى المجلس النيابي. أما السلسلة، فيقضي التوجه بإعادة إحياء القانون الخاص بها الموجود في المجلس النيابي والذي كان أنجز الجزء الاكبر منه بما فيه الشق الضريبي، قبل أن تعلق الجلسات التشريعية المتصلة بهذا البند وتعاد السلسلة إلى اللجان المشتركة في 1/10/2014 لإعادة درسها.

ورغم إصرار رئيس الحكومة على إنجاز مشروع الموازنة، وتلاقيه في ذلك بعض المكونات السياسية، يبدو أن دون ذلك عقبات كثيرة، خصوصا إذا تم فصل السلسلة وتمويلها عن المشروع، لأن المشكلة الحقيقية تكمن في السلسلة وفي الضرائب المقترحة لتمويلها، وليس في الموازنة في ذاتها.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)