إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الاشتباك حول الكهرباء لن يتجاوز سقوف التحالف تسوية الموازنة سالكة ولن يعوقها تحفظ "القوات"
المصنفة ايضاً في: مقالات

الاشتباك حول الكهرباء لن يتجاوز سقوف التحالف تسوية الموازنة سالكة ولن يعوقها تحفظ "القوات"

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 366
قيّم هذا المقال/الخبر:
5.00
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الاشتباك حول الكهرباء لن يتجاوز سقوف التحالف تسوية الموازنة سالكة ولن يعوقها تحفظ "القوات"

من يسمع الرد العنيف لوزير الطاقة سيزار أبي خليل على طرح "القوات اللبنانية" المتعلق بملف الكهرباء، يشعر بحجم الاشتباك الذي يهدد العلاقات بين "التيار الوطني الحر" و"القوات"، ويرفع التوتر عند طرح الملفات الشائكة، بما يبين أن التحالف بين هذين التيارين يقتصر على السياسة أو على المصالح المشتركة المتعلقة بالشأن السياسي فقط.

 

والواقع أنه عندما طرح رئيس "القوات" سمير جعجع اقتراحه الرامي إلى خصخصة إنتاج الكهرباء، برزت تساؤلات عديدة عن الأسباب التي تدفع جعجع الذي يعتبر نفسه عراب العهد والرافعة المسيحية المكملة له، إلى مثل هذا الطرح في توقيت دقيق، خصوصا أنه يتناول قطاعا يتولى مسؤوليته "التيار الوطني الحر" عبر أبي خليل، الذي لم يتمكن من لجم انزعاجه عندما صرح من السرايا أمس قبيل بدء جلسة مجلس الوزراء بأنه في صدد التحضير لخطة للصحة، في تلميح واضح إلى استيائه من تدخل وزراء "القوات" في ملف يخص وزارته.

ومن الأسئلة المثارة، ثمة من ذهب إلى ربط كلام جعجع بملف الانتخابات النيابية وقانون الانتخاب الجاري الإعداد له تحديدا، فيما عمد البعض الآخر إلى وضع الكلام في إطار وضع شروط تعجيزية لتعطيل إقرار مشروع الموازنة، بعدما بدا من الاتصالات الاخيرة أن التسوية المالية قد سلكت طريقها. وما عزز هذا الانطباع هو تطيير نصاب جلسة مجلس الوزراء الاثنين الماضي نتيجة تغيب 11 وزيرا عن الجلسة. وفي حين ظهر حرص لدى أكثر من فريق سياسي، وفي مقدمهم رئيس الحكومة على عدم إعطاء أي خلفية سياسية لهذا الامر، على خلفية أن الوزراء المتغيبين لا يمثلون فريقا واحدا بل هم من اتجاهات عدة، لوحظ أن اثنين من وزراء "القوات" غابا عن الجلسة هما ملحم الرياشي لوجوده في كندا، وبيار بو عاصي، وميشال فرعون القريب من "القوات" لوجوده خارج البلاد، ولم يحضر إلا الوزير غسان حاصباني. وهو ما اعتبر متعمدا من البعض. ورفضت مصادر في "القوات" التعليق على كلام ابي خليل، مشيرة إلى أن "لا رغبة لدى الحزب في تضخيم الاشتباك مع العونيين". وإذ تعي المصادر أن موقف جعجع أزعج العونيين الذين شعروا بأنه "من بيت أبي ضربت"، وقد فوجئوا بأن يأتي مثل هذا الموقف على لسان الحليف الاول للتيار البرتقالي، تدعو إلى التقليل من أهمية هذا الموضوع وعدم تضخيمه بهدف دق إسفين في العلاقات الجيدة بين الحزب والتيار والتي تزعج كثيرين، مؤكدة ان طروحات كهذه لا تؤثر على التحالف الاستراتيجي في السياسة والملفات الوطنية الكبرى.

من جهته، قال نائب رئيس حزب "القوات" النائب جورج عدوان لـ"النهار" إن كلام جعجع في ملف الكهرباء "يأتي من حرص القوات على فتح كل مسارب الإهدار والفساد من أجل معالجتها".

وعن سبب ربط اقرار الموازنة بخصخصة الكهرباء، طلب عدوان التمييز بين ما طرحه جعجع ومسألة الخصخصة، مشيرا إلى "أن ما تطرحه القوات هو إشراك القطاع الخاص في القطاع العام، وهناك فرق كبير بين الاثنين. نعي أن ما نطالب به لن يحصل بين ليلة وضحاها، إذ يتطلب مسارا طويلا، ولكن ما رغبنا فيه من خلال تبني طرحنا هو إعطاء مؤشر في موازنة 2017 لوجود توجه جدي لدى الحكومة الى إرساء الاصلاحات المطلوبة في قطاع الكهرباء".

هل هذا يعني أن وزراء الحزب لن يعارضوا إقرار مشروع الموازنة في مجلس الوزراء؟ أجاب كاشفا عن نية "القوات" التحفظ عن المشروع لكونه لم يأخذ في الاعتبار اقتراحها في شأن الكهرباء.

وعليه، لا تستبعد مصادر وزارية أن تسلك الموازنة طريقها في مجلس الوزراء وفق التسوية التي تم التوصل اليها، والقاضية بإبقاء مبلغ 1200 مليار ليرة في احتياط الموازنة من دون تحديد وجهة صرفه أو حصره بسلسلة الرتب والرواتب، على ان يتم إدراج بند في المشروع يرمي إلى الاجازة للحكومة فتح اعتماد بقيمة 1200 مليار ليرة تصرف فور إقرار السلسلة في المجلس النيابي. وما يعزز هذه المعلومات هو مبادرة رئيس المجلس نبيه بري إلى دعوة اللجان المشتركة إلى الانعقاد، يعقبها دعوة هيئة مكتب المجلس الى التوافق على جدول أعمال الجلسة التشريعية التي دعا اليها في التاسع من الشهر الجاري.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)