إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الحكومة تستعجل كل الملفات إلا قانون الانتخاب هل بدأت مرحلة المحاصصة والتوظيف الانتخابي؟
المصنفة ايضاً في: مقالات

الحكومة تستعجل كل الملفات إلا قانون الانتخاب هل بدأت مرحلة المحاصصة والتوظيف الانتخابي؟

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 501
قيّم هذا المقال/الخبر:
5.00
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
الحكومة تستعجل كل الملفات إلا قانون الانتخاب هل بدأت مرحلة المحاصصة والتوظيف الانتخابي؟

على رغم أن حكومة الرئيس سعد الحريري يجب أن تكون حكومة التحضير للانتخابات النيابية، بما أن صلاحيتها يجب ألا تتجاوز شهر حزيران المقبل، موعد انتهاء ولاية المجلس النيابي، عكفت هذه الحكومة منذ تشكيلها على طرح الملفات العالقة على طاولة مجلس الوزراء، رغبة في تسجيل إنجازات تواكب انطلاقة عهد جديد وتسهم في تعزيز الحملات الانتخابية للمرشحين من أعضائها. ومن هذا المنطلق، لامست الحكومة الكثير من المجالات باستثناء إعداد قانون انتخابي جديد يتيح لها إجراء الانتخابات النيابية المرتقبة على أساسه.

 

في حمأة الكلام والعمل السياسي الجاري من أجل التفاهم على قانون جديد، وسط التسابق على الصيغة المرتقبة والمتباينة بين النظام النسبي أو المختلط (النسبي مع الاكثري)، أحرزت الحكومة تقدما في أكثر المجالات الشائكة والتي كانت سببا لتعطيل مجلس الوزراء لأسابيع وأشهر. ففي أول جلسة يعقدها مجلس الوزراء بعد نيل الثقة، أقرت الحكومة مرسومي النفط والغاز، بعد تجميدهما لأكثر من ثلاث سنوات. ثم انتقلت إلى الملف المالي. ومن مدخل مشروع قانون الموازنة العامة، يجري العمل على ضرب عصفورين بحجر واحد: إقفال الحسابات المالية العالقة منذ عام 1993، وإنجاز سلسلة الرتب والرواتب، وذلك ضمن تسوية مالية تأتي في إطار التسوية السياسية الكبرى التي تحكم المشهد العام في البلاد منذ انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية. وقد بدأت ملامح هذه التسوية تتبلور مع إحالة تمويل سلسلة الرواتب على المجلس النيابي، وتعيين موعد لجلسة عامة لمناقشتها، علما أن تسوية الحسابات المالية ستطرح في الجلسة المجلس المقررة الاثنين المقبل والمخصصة لاستكمال درس جداول موازنات الوزارات، بعدما أنهى المجلس أمس البنود القانونية للمشروع.

والمعلوم أن التسوية ستلحظ قطع حساب عام 2015 ( يعود قطع الحساب إلى عامين عن تاريخ الموازنة)، لكي يصبح قانون موازنة 2017 نافذا بعد المصادقة عليه في المجلس النيابي.

أما الملف الثالث الذي شق طريقه نحو الإقرار فيتصل بالتعيينات الامنية بعد التفاهم على سلة التعيينات التي ينتظر أن تنجز في الجلسة العادية المقبلة للحكومة.

في الموازاة، نشطت اللجنة الوزارية المكلفة ملف النفايات محققة تقدما على صعيد تعديل دفتر الشروط، بما يضع هذا الملف أيضا على السكة، فيما اقتربت الاهتمامات الرسمية من قطاعات وملفات تتصل بواقع المحاصصة التي بدأت ملامحها تتبلور مع تحريك الملفات النائمة.

فقد علم أنه طُلب فتح تحقيق وتدقيق في حسابات كل من كازينو لبنان وشركة طيران الشرق الاوسط في العقدين الأخيرين. وفي تقدير مصادر اقتصادية مطلعة أن فتح هذين الملفين يأتي بالتزامن مع طرح أسماء مرشحين لتولي حاكمية المصرف المركزي، مع اقتراب انتهاء الولاية الرابعة للحاكم رياض سلامة في تموز المقبل. وتعزو المصادر هذا الربط الى كون المركزي هو المالك الرئيسي لشركتي الكازينو و"الميدل إيست"، من دون أن تستبعد أن يكون فتح ملفي الشركتين سيفتح بدوره شهية التوظيف الانتخابي. كما أنها لا تستبعد أن يكون التلويح بعدم التجديد لسلامة يندرج في إطار هذا الضغط.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)