إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | خلل طائفي في إنتخابات العمالي.. والتسوية تعيد تمثيل طرابلس
المصنفة ايضاً في: لبنان, مقالات, شمال لبنان

خلل طائفي في إنتخابات العمالي.. والتسوية تعيد تمثيل طرابلس

آخر تحديث:
المصدر: سفير الشمال
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 864
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

فرضت التسوية نفسها على إنتخابات الاتحاد العمالي العام في لبنان، فتمثلت طرابلس برئيس إتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال النقيب شعبان بدرا في اللائحة التوافقية التي فازت برئاسة رئيس نقابة موظفي وعمال مرفأ بيروت بشارة الأسمر، بعدما كانت المدينة ومعها الشمال مغيّبة تماما عن التمثيل، في حين تراجع الحضور السني في الهيئة التنفيذية للاتحاد من ثلاثة أعضاء الى عضوين وذلك لمصلحة تمثيل الطائفة الدرزية، الأمر الذي ترك سلسلة علامات إستفهام حول هذا التدبير.

 

بحسب العرف تتألف الهيئة التنفيذية للاتحاد العمالي العام من 12 عضوا، ستة من المسحيين (3 موارنة و3 روم أورثوكس) وستة من المسلمين (3 سنة و3 شيعة) وكانت طرابلس ممثلة في الهيئة التنفيذية السابقة بعضوين نظرا للثقل السني الذي تتمتع به.

 

خلال مشاورات تشكيل اللائحة كان الاتجاه الى تمثيل الطائفة الدرزية بعضو واحد، وكان ذلك على حساب الأعضاء السنة، الذين تقلص عددهم الى عضوين هما سعدالدين حميدي صقر من بيروت، وعبدالفتاح الترياقي من الجنوب، لتغيب طرابلس عن التمثيل بشكل نهائي.

 

وتكثفت الاتصالات السياسية التي قادها الرئيس نجيب ميقاتي وشارك فيها الوزير السابق فيصل كرامي مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، والتي أفضت الى ترشيح رئيس إتحاد عمال الشمال شعبان بدرة الذي عرض عليه بداية أن يكون رئيسا لمجلس المندوبين وعضوا في مجلس إدارة الضمان الاجتماعي، مقابل أن يترك مقعده في الهيئة التنفيذية الى عبد الفتاح الترياقي، أو أن يتنافسا على هذا المقعد الشاغر في الانتخابات، لكن ضغوطات نقابية طرابلسية قادها نقيب السائقين العموميين شادي السيد أفضت الى تبديل الأدوار، فدخل بدرة الى الهيئة التنفيذية للاتحاد العمالي العام نظرا لما لهذا التمثيل من أهمية لنقابات طرابلس والشمال، أما الترياقي فكان من نصيبه رئاسة مجلس المندوبين وعضوية إدارة الضمان.

 

لكن الأمر لم ينته عند هذا الحد، حيث واجهت اللائحة التوافقية ترشيح نقيب السواقين أحمد خضورة زبيدي باسم إتحاد نقابات العمال الوطنية في الشمال والذي كان ممثلا في الهيئة التنفيذية السابقة، ما فرض إجراء الانتخابات وحال دون فوز اللائحة التوافقية بالتزكية، لكن زبيدي لم يحالفه الحظ، فعبر عن إحتجاجه على مصادرة المقعد السني الثالث لمصلحة الطائفة الدرزية، مطالبا القيادات السياسية السنية بالتدخل لاصلاح هذا الخلل وإعادة التوازن الطائفي والمذهبي الى ما كان عليه.

 

وأعلن زبيدي إنسحاب إتحاد نقابات العمال الوطنية من الاتحاد العمالي العام، مهددا بانشاء إتحاد عمالي جديد، إذا لم يتم تسوية الأمور وإحترام التوازن الطائفي في الهيئة التنفيذية.

 

وكانت الانتخابات جرت تحت إشراف مدير عام الوزارة جورج إيدا مكلفا من وزير العمل محمد كبارة، وبعد إقفال صناديق الاقتراع وفرز الأصوات فازت اللائحة التوافقية بكاملها. وقد اجتمع المجلس الجديد برئاسة اكبر الاعضاء سنا، سعد الدين حميدي صقر وشكل هيئة المكتب كالاتي: بشارة الاسمر (رئيسا)، حسن فقيه (نائبا للرئيس) سعد الدين حميدي صقر (أمينا عاما) انطون انطون (نائبا للأمين العام) علي طاهر ياسين (امينا للصندوق) اديب براضعي (محاسبا) بطرس سعادة (امينا لشؤون العلاقات الخارجية) شعبان بدره (امينا لشؤون التدريب والتثقيف) علي الموسوي (امينا لشؤون البيئة والصحة والسلامة المهنية) شربل صالح (امينا لشؤون المرأة والشباب والرياضة) اكرم عربي (امينا للشؤون الاقتصادية والاجتماعية) جورج العلم (امينا لشؤون علاقات العمل).

 

وشكر الرئيس الأسمر العمال على ثقتهم، مؤكد أن الاتحاد سيكون حكومة ظل تواكب كل القضايا المطروحة، وتقف مع العاملين والمسحوقين وذوي الدخل المحدود، وتحضر الملفات وتقارع بالحق كل المسؤولين وتقاتل وتصارع إذا اقتضى الامر، ولن نستكين وسنقاوم والمقاومة حق للوصول الى المبتغى.

المصدر: سفير الشمال

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)