إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | بين ساحتَي النجمة ورياض الصلح: عودة إلى المربع الأول تقاذف لكرة النار بين ملعبَي الحكومة والمجلس
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان

بين ساحتَي النجمة ورياض الصلح: عودة إلى المربع الأول تقاذف لكرة النار بين ملعبَي الحكومة والمجلس

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 236
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

بقطع النظر عن المحاولات السلطوية لإخراج الحراك الشعبي عن مساره ووضعه في خانة الاستغلال السياسي الهادف الى تحسين مواقع من هم خارج السلطة، تحت ذريعة عمليات تضليل ضخّمت موضوع الضرائب، وأساءت الى "صدق النيات" الحكومية والتشريعية حيالها، فإن نزول الناس الى الساحة أمس، سيترك حكماً بصمته على المشهد السياسي، ويدفع القوى المعنية الى إعادة النظر في مخططاتها في مرحلة الوقت المستقطع، قبل الكشف عن النيات المبيتة وراء المماطلة الحاصلة في بت الاستحقاق الانتخابي.

 

وحده وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، لم يضيع بوصلة صلاحياته حيال الاستحقاق، وإن لم يُترك لها صلاحية تقديم مشروع قانون انتخابي جديد، فهو على الأقل لم يفوت موعد التاسع عشر من آذار الذي يشكل آخر مهلة قبل دخول البلاد مهلة التسعين يوما على انتهاء الولاية الممددة للمجلس، ليوجه الدعوة الى الهيئات الناخبة في 18 حزيران المقبل، أيا يكن القانون الذي يفترض ان تجرى - إذا أجريت- على أساسه الانتخابات.

وإذا كانت همروجة الضرائب أوقعت في حفرتها من حفر لها من الكتل النيابية ومن يقف وراءها من المتضررين من الضرائب على المصارف والشركات وأصحاب العقارات، فدفعت الحشود الى الساحات تعبيرا عن رفض السياسات القائمة، فإن أسوأ ما حمله الحراك الشعبي هو ما فجّره من غضب وسخط واستياء في وجه عهد جديد وحكومة جديدة لم يمض على قيامهما أكثر من بضعة أشهر، بحيث انقضت فترة السماح أو شهر العسل الرئاسي، لتعود الاستحقاقات وتنفجر تباعا، من دون أي آفاق واضحة لما ستؤول اليه الأوضاع، في غياب المعالجات الجذرية. ليس كلام الأمين العام لـ"حزب الله" قبل أيام على الموازنة او السلسلة او الضرائب او قانون الانتخاب، وبعده بيان رئيس المجلس الذي حدد أجندة الاولويات، إلا تأكيدا أن الأزمة السياسية دخلت النفق المظلم من الباب الانتخابي والاقتصادي- الاجتماعي.

فما شهدته ساحة النجمة قبل أيام من هرج ومرج عطل التشريع وعلق سلسلة الرتب والرواتب وتمويلها، وما شهدته ساحة رياض الصلح من حراك شعبي لم يخل من المندسين، يعيد الامور الى المربع الاول، ويتقاذف الكرة بين ملعبي الحكومة والمجلس. ذلك أن ترتيب الاولويات وفق رئيس المجلس يعيد الامور الى سلته الشهيرة، حيث لا يزال عالقا ضمن رزمة التسوية السياسية بعد انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة، وقانون الانتخاب. وعليه، فإن ربط السلسلة والموازنة والضراائب بإنجاز قانون انتخابي جديد يشي بأن رئيس المجلس ليس في وارد تحمل مسؤوليات هي أساسا من صلب مسؤوليات الحكومة. فالضرائب والسلسلة أحيلت على المجلس لتدرس كاقتراحات قوانين وليس مشاريع كمحالة من الحكومة. وثمة معلومات تشير الى ان بري يعتزم اعادة الملف الى الحكومة قبل ان يوجه الدعوة الى هيئة عامة تستكمل ما وصلت اليه الجلسة التشريعية الاخيرة.

كما أن حديث الأمين العام لـ"حزب الله" عن اجتماع مصغر للكتل لمناقشة موضوعي السلسلة وتمويلها، عارضا تقديم بدائل، يسحب البساط من تحت الحكومة التي بإحالتها هذا الملف على المجلس تخلّت عن صلاحياتها. وبحسب المعلومات المتوافرة، فإن مصير مشروع الموازنة لن يكون مختلفا عن مصير السلسلة وضرائبها، خصوصا ان دون اقرارها في المجلس عقبة كبيرة تتمثل بقطع الحسابات العالق منذ عام ١٩٩٣.

وفي رأي مراجع سياسية ان الأوضاع بلغت من التأزم ما يجعل المعالجات على طريقة "تدبير الامور" عاجزة عن بلوغ نتيجة، معربة عن أسفها لعمليات تقاذف المسؤوليات بعدما تحولت الملفات بفعل العجز عن احتوائها الى كتلة نار يجري الآن تقاذفها.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إعلانات Zone 5B

[CLOSE]

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)

سابين عويس

سابين عويس

محللة سياسية - جريدة النهار البيروتية

المزيد من اعمال الكاتب