إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | آليـات تنفيـذ «الإرشـاد» يحسـمها «البـطاركـة» في ك1
المصنفة ايضاً في: مقالات

آليـات تنفيـذ «الإرشـاد» يحسـمها «البـطاركـة» في ك1

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 735
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
آليـات تنفيـذ «الإرشـاد» يحسـمها «البـطاركـة» في ك1

يقول مرجع لبناني معني ببرنامج الزيارة البابوية لـ«السفير» ان «حاضرة الفاتيكان تعلق أهمية كبرى على «الارشاد الرسولي» الذي سيوقعه البابا بنديكتوس السادس عشر في لبنان، بالنسبة لمستقبل المسيحيين في لبنان والشرق الأوسط. كما ان الفاتيكان لن ينتظر طويلا ليرى تطبيق هذا «الارشاد» ووضع آليات تنفيذية له، وهذا سيتبين من خلال دعوة مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في الشرق قاطبة للانعقاد (على الأرجح في كانون الاول المقبل)، وذلك من أجل دراسة الآليات التنفيذية لـ«الارشاد» وسبل تطبيقه، وهذه سابقة في الارشادات الرسولية، لأنه عادة كان يتكل على الكنائس المحلية في وضع روزنامة التطبيق».

ويضيف المرجع «ان الفاتيكان يرحب بما تم تطبيقه من «الارشاد الرسولي» الخاص بلبنان الذي وقعه البابا الراحل يوحنا بولس الثاني منذ 15 عاما، وهو يلاحظ ان قسما كبيرا منه تم تطبيقه وهو مشترك بين مختلف الكنائس ويبقى قسم بسيط يتطلب استكمال التطبيق».

ويتابع المرجع «على المترقبين والمؤمنين، عدم انتظار خطابات ذات طابع سياسي صرف من البابا، لان هذا ليس من صلب رسالته بل انه سيغلّب الطابع الانساني على كلماته من دون ان يغفل الثوابت الرئيسية في تفكير الكرسي الرسولي والقائمة على رفض العنف أيا كان شكله ومصدره ومن أي جهة أتى ورفض منطق القوة في العلاقات الدولية وتأكيد احترام حقوق الانسان. وسيركز البابا على ان مسيحيي الشرق الاوسط ومسلميه هم حاجة بعضهم لبعض، وتكاملهم هو الذي سيخلق حضارة مشتركة جديدة يمكن ان تنطلق من لبنان لتعم الشرق تأكيدا لتعريف سلفه البابا الراحل ان لبنان هو وطن الرسالة».

ويوضح المرجع «ان البابا سيتوجه من لبنان برسائل معبرة الى مسيحيي دول الشرق الاوسط ومسلميه، مشددا على اهمية دور الشبيبة في تحقيق المصالحات وفي عيش الرجاء على الرغم من الصعاب والتجارب القاسية».

ويتوقف المرجع «عند ترقب المؤمنين أن يطلق البابا عبارات بالعربية أثناء الايام الثلاثة التي سيمضيها في ربوع لبنان وستترك أثرا في النفوس، خصوصا انه قد اختار شخصيا شعار زيارته: «سلامي أعطيكم»، كما انه دوّن للمرة الاولى باللغة العربية عبارتي «نور العالم» على النسخة العربية من كتابه الذي صدر منذ فترة وتحدث فيه عن اختياره كحبر أعظم ويومها أبدى إعجابه بهذه اللغة التي لا يتقنها الى جانب اللغات الكثيرة التي يتحدث بها» (يتقن الألمانية والايطالية والفرنسية وبدرجة أقل الاسبانية والانكليزية والبرتغالية واللاتينية الى جانب اطلاعه على اللغتين اليونانية والعبرية).

ويلفت المرجع الانتباه الى ان الكرسي الرسولي قد أعد لهذه الزيارة بدقة كمثل تلك التي قام بها قداسته الى دول كبرى في أثناء حبريته، وقد عبّر الحبر الاعظم بصورة ثلاثية متتالية منذ أسبوعين الى اليوم عن سعادته بزيارة لبنان حيث قال أمس مستبقا زيارته بساعات قليلة «إنني أتقدم بآيات الشكر الى الله لهذا الغنى الكبير في المجتمع اللبناني والذي لا يمكن ان يتواصل إلا اذا عاش في أجواء السلام والمصالحة الدائمة».

سليمان يركز على رسالة البابا

الى ذلك، قال رئيس الجمهورية ميشال سليمان إن لبنان يأمل من زيارة البابا تكريس رسالته التي تحدث عنها البابا الراحل يوحنا بولس الثاني، وخصوصا في هذا الظرف الذي تمر به المنطقة العربية، مشيرا في جولة قام بها، أمس، في القصر الجمهوري، لتفقد التحضيرات لاستقبال البابا في بعبدا، غدا، الى أن الرسالة التي سيطلقها البابا هي رسالة حوار لمسيحيي المشرق تنطلق من لبنان وهي رسالة حوار حضارات وأديان وتفاهم وشراكة مع شعوب هذه المنطقة ودولها.

ورأى أن ما نمارسه في لبنان مقرونا بالرسالة التي يحملها الحبر الاعظم يناقض تماماً ما حصل من خلال الفيلم السيئ الذي عرض عن الرسول محمد، وأشار الى أن ردة الفعل التي حصلت غير مبررة وغير مقبولة من قبل شعوب هذه المنطقة، وفي هذا الخضم يعطي لبنان المثال الناصع والجيد في المنطقة.

وأكد سليمان أن كل لبناني هو بمثابة خفير لعدم حصول أي خلل أمني بالاضافة الى عمل وجهد القوى الامنية، وخصوصاً الجيش اللبناني، الذي يقوم بعمل مثالي ومميز وحازم في هذا الصدد، كما أثبتت إرادة اللبنانيين الجامعة أنها ضد أي فوضى وأي خلل أمني، داعياً الى المشاركة الشعبية الكثيفة في استقبال البابا على طول الطريق المؤدي للقصر الجمهوري غدا.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)