إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الحكومة ترمي كرة زيادة المخصصات في ملعب مجلس النواب
المصنفة ايضاً في: مقالات

الحكومة ترمي كرة زيادة المخصصات في ملعب مجلس النواب

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 654
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
الحكومة ترمي كرة زيادة المخصصات في ملعب مجلس النواب

استمرت نتائج زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر حاضرة في الواقع السياسي اللبناني، وهي كانت محط تقييم وتقدير وثناء في جلسة مجلس الوزراء في القصر الجمهوري امس، ان لجهة النجاح المميز للبنان في التنظيم أو لجهة ما تخللها من مواقف ومحطات وطنية جامعة.

واستكمل المجلس البحث في مصادر تمويل سلسلة الرتب والرواتب، حيث تم استمزاج الوزراء وبمبادرة من رئيس الجمهورية ميشال سليمان في سحب الزيادة على مخصصات الرؤساء والوزراء والنواب، وكانت المفاجأة أن أحد عشر وزيرا فقط أيدوا الاقتراح وهم الرئيس نجيب ميقاتي والوزراء وليد الداعوق، شكيب قرطباوي، نقولا نحاس، فريج صابونجيان، سليم كرم، علاء الدين ترو، محمد فنيش، حسين الحاج حسن، علي حسن خليل وعدنان منصور. كما علم أن أشد الرافضين لسحب الزيادة على المخصصات هو نائب رئيس الحكومة سمير مقبل، فكان أن ترك لمجلس النواب أثناء مناقشة السلسلة البت النهائي بالأمر.

وعلم ايضا أنه تم التوافق على موارد إضافية للسلسلة أبرزها الضريبة على الربح العقاري وعلى رسم الطابع المالي وعلى رسم رخص البناء لجهة زيادة الرسوم 60 ألفا في بيروت و30 ألفا في مراكز المحافظات و15 ألفا في الأقضية ومناطق الاصطياف و7 آلاف في باقي المناطق، على أن تستثنى المناطق الصناعية.

وتم تكليف وزير الخارجية عدنان منصور اقتراح قانون على جامعة الدول العربية يحرّم الاساءة للأديان والانبياء، وأوضح مصدر وزاري لـ«السفير» انه جرت معاتبة منصور لعدم تشاوره مع رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة قبل دعوته لاجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب للبحث في الفيلم المسيء للرسول الاكرم، وان منصور أوضح ان السبب يعود لكونه مسؤولا تجاه المجلس الوزاري العربي في هذا الامر «ودوري عربي وإداري كرئيس لهذه اللجنة»، إلا انه لم يتم التوقف طويلا عند هذا الامر.

وقال الوزير محمد فنيش لـ«السفير» ان لبنان معني بموضوع الفيلم المسيء للرسول الاكرم، خصوصا بعد زيارة البابا، ولا سيما لجهة تكريس لبنان كرمز للتعايش والحوار بين الاديان.

أضاف فنيش «أما في موضوع الايرادات فإن المطلوب إيرادات جديدة لسد العجز وتمويل السلسلة ووضع مسار للسياسة الضريبية وليس استسهال فرض الضرائب من خلال الزيادة على ضريبة القيمة المضافة tva».

وافتتح سليمان الجلسة بالإشارة الى أن زيارة البابا للبنان كانت ناجحة، فهي بالدرجة الاولى عدلت الصور التي طبعت لبنان في الفترة الأخيرة على ضوء التحذيرات التي صدرت للرعايا الاجانب من السفر اليه، بحيث أعطت جواً جديداً في العالم المهم المحافظة عليه.

وأضاف ان الرسالة التي صدرت من لبنان نتيجة زيارة البابا تتناقض تماماً مع الرسالة التي ظهرت في فيلم «براءة الإسلام» «الذي يتعارض مع القيم الحضارية التي يؤمن بها الغرب تحت راية الحريات العامة، وخاصة حريات العبادة وحقوق الانسان».

وقال: ان ردود الفعل الممكنة حين ذلك تكون بالقيام بمبادرة عربية عبر جامعة الدول العربية. وبإمكاننا أن نلجأ الى طرح قانون دولي عبر منظمة حقوق الانسان. وهذا ما تحدث عنه الامين العام لـ«حزب الله» امس من خلال اقتراح قانون على الجامعة العربية يحرّم أو يجرّم الإساءة للأديان والأنبياء التي تؤمن بها الشعوب، وان هذه المبادرة تتماشى مع حقوق الانسان والحريات العامة وحرية ممارسة الشعائر، ولذلك ندعو وزير الخارجية الى ان يقوم بالتحضير لها. أما الامر الثاني والمهم فيكون من خلال التعبير السلمي الحضاري عن الاستياء من الفيلم المذكور وليس التعبير الذي يعتدي على الممتلكات أو على الاشخاص.

وقال: اليوم (امس) حصل اعتداء على خربة داود في منطقة عرسال الحدودية والتحقيقات ما زالت جارية في هذا الصدد لاتخاذ الاجراءات اللازمة، وعلينا التواصل دوماً مع المسؤولين السوريين في هذا المجال، تنفيذاً لواجباتنا تجاه المواطنين اللبنانيين وحمايتنا لهم.

أضاف انه في موضوع خطف اللبنانيين، شكل لبنان لجنة لمتابعة هذا الموضوع.

وختم سليمان أن رئيس مجلس الوزراء سيمثل لبنان في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة التي ستعقد أواخر شهر ايلول الجاري، وانه سيرأس وفد لبنان الى القمة الاميركية الجنوبية - العربية وهي قمة مهمة بالنسبة للبنان وللمغتربين المقيمين في تلك البلاد.

ومن ثم أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ما جاء على لسان رئيس الجمهورية. وتطرق الى موضوع الإساءة الى الرسول من خلال فيلم مستهجن يندرج في إطار المحاولات المتجددة للإساءة الى المقدسات الدينية. وقال: إننا نجدد إدانتنا لمحتويات هذا الفيلم كما نطالب بعمل دولي وعربي جامع يجسد عملياً الإجماع على رفض هذا الفيلم وإحباط المخططات المشبوهة التي كانت وراء إنتاجه وعرضه في توقيت ملتبس. في الوقت ذاته، فإننا نعبر عن رفضنا لردود الفعل التي تجاوزت الغضب لتتحول الى ممارسات تتناقض وتعاليم الدين الإسلامي.

ومن ثم تابع المجلس البحث في موضوع تأمين مصادر تمويل سلسلة الرتب والرواتب والمباشرة بدراسة مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة للعام 2013، وأرجئ البحث بها الى بعد ظهر اليوم في السرايا.

وسئل الوزير وليد الداعوق عن طرح موضوع الزيادة على مخصصات الرؤساء والوزراء والنواب خلال الجلسة. فقال: تم البحث في هذا الموضوع وجرى تصويت وتم الإبقاء عليها، أي انها ستبقى سارية المفعول بحيث لم تحظ بالأكثرية المطلوبة لسحبها.

وأضاف «لقد تم ترك البت بها الى مجلس النواب، ولكن حصل تصويت عليها، هناك من امتنع عن التصويت ولكن القرار بسحبها لم يحز الاكثرية المطلوبة».

وسبق الجلسة التي غاب عنها كل من غازي العريضي ووائل ابو فاعور خلوة بين سليمان وميقاتي.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)