إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | «الكتائب» لـ«القوات»: لنا رأينا في مرشح زحلة الكاثوليكي
المصنفة ايضاً في: مقالات

«الكتائب» لـ«القوات»: لنا رأينا في مرشح زحلة الكاثوليكي

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 642
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
«الكتائب» لـ«القوات»: لنا رأينا في مرشح زحلة الكاثوليكي

في سوق زحلة الرئيسي ترفع صورة عملاقة لسمير جعجع خارج مقرّ حزب «القوات» في المدينة. تنافس الصورة، بحجمها، زميلاتها في بشري و«اخصامها» في الشوارع الزحلية. منافسة غير متكافئة حتى مع مقرّ الحزب الحليف «الكتائب». امين الجميل يحضر هنا، «بأناقة» صورته، بتواضع...

القصة اولا واخيرا مسألة احجام. «الطاووس القواتي» في زحلة ينفش ريشه «انا القوة الناخبة المسيحية الاولى». لكن في الكواليس وداخل البيوتات الزحلية، يجهد «الكتائبيون» لاثبات انهم «الرقم الصعب».

هو مشهد من مسلسل الحساسية «الصامتة» بين الحزبين على امتداد الاقضية المسيحية. في معراب يُرفع شعار «زحلة بعد بشري». في بكفيا يرفع شعار مواز «زحلة بعد المتن». لا يرى نائب المدينة الكتائبي ايلي ماروني اي تعارض في التوجهات «هو التنافس المشروع بيننا».

يحبّ قواتيو زحلة «بروفيل» ايلي ماروني. هو الاقرب اليهم من خارج النادي الحزبي. يصف الاخير علاقته بجعجع والقاعدة القواتية الزحلية بـ«الممتازة»، لكن العلاقة مع القيادة «القواتية» الحالية في زحلة «عادية». ويجد النائب الكثير من مفردات التلاقي مع الحليف اللدود «المناسبات مشتركة والجمهور مشــترك والرأي العام المؤيّد واحد. هي الوجوه نفسها التي نراها عندنا وعندهم».

وفي مقابل «البروباغاندا» «القواتية» المنظَّمة والمروِّجة لتزعّم معراب نبض الشارع المسيحي في زحلة، لماروني رأي آخر «نحن متساوون في الشعبية. هناك ثلاثة الاف منتسب في اقليم زحلة. حضورنا وانتشارنا في القرى تاريخيا. نتائج الانتخابات النيابية والبلدية، كلها مسائل تدلّل على الحجم الكتائبي في المدينة».

لا يبدو ان مشاريع القوانين الانتخابية التي تطير فوق رؤوس الزحليين تغيّر كثيرا في بورصة الترشيحات. الحليفان المسيحيان، يحتفظان حتى الساعة باوراقهما التفاوضية. شهية بكفيا كبيرة، لكن «جوع» معراب اكبر لحصد المزيد من المقاعد الموالية لسمير جعجع. وبالتأكيد، ليس هناك من «يقبض جدّ» تقسيم زحلة، كما ورد في قانون «مسيحيّي 14 آذار»، الى ثلاثة «مربعات». كل «الخربشات» الانتخابية، وسيناريوهات الربح والخسارة، وحسابات الورقة والقلم تنطلق من زحلة «الموّحدة» المفتوحة على العمق السني «الحاسم».

وفي المدينة ايضا لا احد يملك «سرّ» الطبخة الانتخابية بطبقها النهائي. لا نوابها ولا فعالياتها ولا رجالاتها من اصحاب رؤوس الاموال. الياس سكاف يحيّر الجميع. والبعض يتهمه بأنه «راغب ربما بالانتحار السياسي»، فيما نقولا فتوش معروف الهوى والهوية. الصراع على المدينة يقلق كبارها، ولم يخفّف من منسوب هذا القلق «الحجّ» الدائم لميشال عون وامين الجميل وسمير جعجع اليها، وأخيرا ميشال سليمان.

لماروني مشروع «رؤية انتخابية» بين يديه. «هناك تحالف حتميّ بين «قوى 14 آذار» والمستقلين. الياس سكاف خارجه تماما. يتحدث عن احصاءات اجرتها شركات متخصّصة تظهر مزيدا من التقدّم لـ «نَفَس» 14 آذار في زحلة والبقاع على «8 آذار». هناك العديد من الزحليين وحتى في خط الموالاة اصبحوا اليوم في صفوفنا».

لكن كيف ومن سيملأ «فراغ» نقولا فتوش؟ ثمة قناعة لدى المعارضين، يعبّر عنها ماروني، تقوم على ان جمهور 14 آذار اعطى فتوش في الانتخابات الماضية كونه ينتمي الى الخط «السيادي» وليس لاسمه ومرجعيته الزحلية!. يتساءل ماروني: «اين هي انجازاته (فتوش) كي يُحدث فراغا اصلا؟. كان يقول سابقا بانه يحلّق باجنحة «الكتائب» و«القوات» و«المستقبل»، فلنرَ الان باية اجنحة سيحلّق».

اما في الاقتراحات البديلة عن فتوش فيبرز طرحان: مرشحان كاثوليكيان من مستقلّي 14 آذار. اما اذا كان للاحزاب «بصمة»، فيشير ماروني الى «ان الكتائب» سيكون لها رأيها في هوية من سيخلف مقعد فتوش». ويضيف «من حق كل حزب ان يطمح الى زيادة «عديد» كتلته النيابية. هذه ليست جريمة، وعند البدء بتشكيل اللوائح سنبدأ بالتفاوض لنختار الشخصية القادرة ان تمنحنا الفوز، وهذا ليس انتقاصا من قيمة اي فريق داخل 14 آذار، والامر مرهون دائما بالتوافق مع الحلفاء».

وبرغم حساسية حلفاء «الخط السيادي» على ترشيحات الصفّ الواحد، فمن المؤكد ان «مصائب» اخصامهم ستجعلهم برأس واحد: هجوم بدأ ولن ينتهي على رئيس البلدية و«فضائحه»، كما يقول ماروني، و«تصويب مباشر على اداء وزراء المدينة».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)