إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سليمان لـ«السفير»: كل سلاح يستخدم في الداخل.. سيتم نزعه
المصنفة ايضاً في: مقالات

سليمان لـ«السفير»: كل سلاح يستخدم في الداخل.. سيتم نزعه

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 577
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
سليمان لـ«السفير»: كل سلاح يستخدم في الداخل.. سيتم نزعه

شدد رئيس الجمهورية ميشال سليمان على ان المواقف التي يطلقها في الداخل او خلال زياراته الخارجية ان في المؤتمرات الدولية والاقليمية او في اللقاءات الرسمية مع قادة الدول، انما تنبع من تحقيق المصلحة اللبنانية العليا والتي تنسجم مع الارادة الوطنية الجامعة، «بعيدا من كل مقولات ظرفية تندرج عادة في غايات ضيقة، فالهم الاساس يبقى صون الوطن ووحدته الوطنية وتأمين التواصل الطبيعي مع الامتداد اللبناني الذي يصل الى كل ارجاء المعمورة».

واكد في حديث لـ«السفير» لدى وصوله الى الاوروغواي في زيارة ليومين اثر اختتام جولته في الارجنتين، «ثوابت الوحدة الوطنية التي لا تترسخ الا عبر الحوار البناء والهادف لتحصين لبنان وتعزيز منعته في مواجهة التحديات الماثلة». واشار الى «اننا استطعنا الى الان درء المخاطر عندما جرى تحكيم لغة العقل والمنطق النابعة من الشعور بحجم المسؤولية وثقلها تجاه الشعب الذي عانى خلال عقود خلت من كل التجارب المؤلمة وآن له ان ينعم بالحد الادنى من الطمأنينة والاستقرار رغم المحيط المتفجر الذي نسعى بتواصل على النأي بأنفسنا عن تداعياته او الخوض في أتونه».

واوضح سليمان «انه لتحقيق الغاية المرجوة في سيادة الامن والاستقرار كانت الدعوة لاستئناف جلسات هيئة الحوار الوطني والتي تقصدت ان اقرنها بجدول اعمال محدد وواضح يتصل بموضوع السلاح، عبر التمييز بين ما هو سلاح مقاوم يدخل من ضمن الاستراتيجية الوطنية الدفاعية للاستفادة منه ايجابا وفق مرجعية الجيش الذي يقدر الحاجة له عند وقوع عدوان واستنادا الى قرار السلطة السياسية التي يخضع لها الجيش والقوى الامنية حكما. والسلاح في المدن وخارجها الذي نعمل على تجميده ليتم لاحقا نزعه وهذا ما ورد صراحة في الدعوة الى الحوار، وبالتالي ان اي سلاح يستخدم في الداخل هو سلاح خارج اطار الاستراتيجية الدفاعية ووجب نزعه».

ولفت رئيس الجمهورية النظر الى ان «هذا التوجه عبرت عنه خلال ترؤسي جلسات هيئة الحوار وهذا ما قصدته ردا على اسئلة الصحافة الارجنتينية حين ميزت بين سلاح «حزب الله» في الداخل وسلاح المقاومة وحين قلت ان كل سلاح منتشر من الشمال والى اي بقعة لبنانية الغرض منه زعزعة الاستقرار وضرب هيبة الدولة، هو سلاح سينزع اكان للسلفيين او لـ«حزب الله» او لأي تنظيم آخر لبناني او غير لبناني وهذا الموقف ينسجم كليا مع مقصد الحوار ونص الدعوة التي عادت هيئة الحوار لتلتئم على اساسه».

واكد حرصه على «تعزيز كل اسباب المنعة الوطنية وتمتين القدرات اللبنانية الهادفة لردع العدو الاسرائيلي عن القيام بأي عدوان على لبنان والتفكير آلاف المرات قبل الاقدام على هكذا مغامرة»، مشيرا الى انه من خلال مقاربته لكيفية مجابهة الخطر الاسرائيلي الذي يتهدد لبنان، انما يقوم بعملية احاطة رسمية من اعلى موقع في الدولة لكل القدرات اللبنانية المقاومة وفق استراتيجية تحصن هذه القدرات وتمنع عنها الاستهداف المباشر، وبما ينسجم مع المصلحة اللبنانية.

وكان سليمان قال قبيل مغادرته الأرجنتين، ان لا خوف على لبنان الذي هزم اسرائيل والارهاب، «فمستقبله افضل بكثير من ماضيه»، مشيرا الى ان الوضع الذي تشهده الدول العربية والتحول نحو الديموقراطية يصب لمصلحة لبنان في المستقبل، وجدد القول أن لبنان ما يزال مستشفى الشرق الأوسط وجامعته.

كلام سليمان جاء في حفل الاستقبال الذي أقامه على شرفه سفير لبنان لدى الأرجنتين هشام حمدان، بحضور حشد كبير من اركان الجالية اللبنانية.

ودعا رئيس الجمهورية المغتربين الى تسجيل اسمائهم في السفارات ليحق لهم التصويت في الانتخابات المقبلة، «وهذا ينطبق ايضاً على كل من بحوزته ملفات لتسجيل اولاده للحصول على الجنسية او لاستعادتها بعد فقدانها».

يذكر ان عدد المتحدرين من أصل لبناني في الأرجنتين يصل إلى أكثر من مليون ونصف المليون.

وكان سليمان زار والوفد الرسمي المرافق مركز بورخيس الثقافي وتسلم دكتوراه فخرية من جامعة 3 فبراير في بيونس أيريس، واقيم احتفال القيت فيه كلمات لكل من نائب وزير الخارجية ادواردو زوين ورئيس الجامعة انيبال خزامي. والقى سليمان كلمة دعا فيها الى اعتماد النموذج اللبناني من حيث إشراك كل مكوّنات المجتمع في إدارة الشأن العام بغض النظر عن العدد، «وقد كان لهذه المكونات ومن بينها المكون المسيحي مساهمات جوهرية في بلورة الفكر القومي العربي وتحقيق النهضة العربية واعطاء العروبة مضامين تتخطى الطائفية والمذهبية الضيقة بحيث لا يجوز معها الحديث عن أقليات».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)