إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | النواب سيعزلون ترامب الشيوخ سيبقونه رئيساً!
المصنفة ايضاً في: مقالات

النواب سيعزلون ترامب الشيوخ سيبقونه رئيساً!

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 826
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
النواب سيعزلون ترامب الشيوخ سيبقونه رئيساً!

لا شك في أن الولايات المتحدة إدارة وحزبيْن وشعباً متنوعاً وإعلاماً وكونغرساً وجماعات ضغط، انشغلت أخيراً بالعملية العسكرية التركية الرامية الى احتلال مساحة جغرافية سورية واسعة محاذية لحدودها بطول يتجاوز 450 كلم وعرض يراوح بين 20 و40 كلم، والى إنهاء سيطرة "قوات سوريا الديموقراطية" على المنطقة المكونة من أكراد سوريين وغير سوريين، وذلك كله من أجل تحقيق هدف معلن، هو إزالة تهديد أكراد تركيا الانفصاليين لوحدتها وحكمها، بعدما نجحوا في استقطاب المجموعات الكردية المنتمية الى دول عدة في المنطقة. والانشغال يعني حالياً رفض الحزبيْن الجمهوري والديموقراطي من خلال ممثليهما في مجلسي النواب والشيوخ ليس العملية المذكورة فقط، بل أيضاً تفاهم الرئيس دونالد ترامب مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان عليها، وإعطاء الأول أمراً بتنفيذ قرار كان اتخذه من زمان واضطر الى ارجاء تنفيذه لرفض "الاستابليشمانت" والدولة العميقة له والحزبيْن المذكوريْن. وهو يقضي بسحب القوات العسكرية الأميركية من شمال شرق سوريا أو من بعضها تسهيلاً للعملية التركية. لكن ذلك لم يلغ على الاطلاق انشغال الأميركيين بتنوّعهم المعروف ببدء مجلس النواب ذي الغالبية الديموقراطية، تحقيقاً معمّقاً في ما سمي "تحريض" ترامب نظيره الأوكراني في مكالمة هاتفية، على إجراء تحقيق مع منافسه الرئاسي الديموقراطي جو بايدن وابنه لكشف عملية فساد شاركا فيها أوكرانيين، وتالياً لإبعاد الأول عن الاشتراك في الانتخابات كونه يشكل خطراً كبيراً على حظوظه في ولاية رئاسية ثانية. ولن يلغي ذلك انتقال المجلس المذكور من استعمال نتيجة التحقيق لبدء محاكمة ترامب، الذي يفترض أن تنتهي بقرار عزله من الرئاسة لأن غالبية أعضائه ديموقراطية.

 

ماذا يقول متابع أميركي جدّي عن الانشغاليْن المشار اليهما؟ يقول بداية إن الشعب الأميركي مشمئز من الحجج القانونية التي يستخدمها محامو ترامب لمواجهة التحقيق النيابي المؤدي الى العزل، وأيضاً من قراره الذي تسبّب وسيتسبب بأضرار فادحة لأكراد سوريا. فالحجج المتعلقة بضرائبه وبمذكرات الجلب الى التحقيق المذكور (Subpoenas) وُوجهت بالرفض من محاكم متنوّعة. ويعني ذلك أن هذه القضية ستصل في النهاية المحكمة العليا (Supreme Court) التي ستنظر فيها وتبتّها سريعاً. وفي هذه الأثناء يزداد التأييد الشعبي لتحقيق العزل جرّاء انكشاف فضائح جديدة يومياً تقريباً، كما جرَّاء استمرار الرئيس والمحامين الذين يدافعون عنه في إعاقة عمل الكونغرس وفي إعاقة العدالة. واستناداً الى الاعلام أصدرت اللجان النيابية الثلاث المطلعة والمعنية حتى الآن 1000 مذكرة جلب للاستماع، ويُتوقّع صدور المزيد منها قريباً، كلما تقدّم "نافخو النفير" (Whistleblower) والموظفون الاداريون لتسريب معلومات دقيقة عن تصرفات ضالّة وخاطئة سواء للرئيس أو لحكومته ولأعضاء كبار في إدارته، والله وحده يعرف أين سينتهي ذلك كله. لكن أحداً لا يشك في أن مجلس النواب سيصوّت بغالبيته الديموقراطية لعزله وربما يشاركها في ذلك جمهوريون قليلون.

 

ماذا عن الفضيحة التي أثارها قرار ترامب سحب القوات العسكرية الأميركية من سوريا الذي هو عملياً رمي للأكراد تحت الباص (البوسطة)؟ وُوجه قراره بانتقاد شامل جمهوري وديموقراطي، يجيب المتابع نفسه. وهو قرار "نموذجي" بالنسبة الى رئيس كترامب. لقد تحدث الى "السلطان" أي الرئيس أردوغان وسمع منه مديحاً وتودّداً كبيريْن الأمر الذي دفعه الى اتخاذ قراره التراجيدي من دون التشاور مع قادة المؤسسة العسكرية وديبلوماسييه في وزارة الخارجية. ولا أحد يعرف حتى الآن اذا كان استشار وزير خارجيته مايك بومبيو في هذا الموضوع. وسواء فعل ذلك أو لم يفعله فإن الضرر الفادح قد وقع. فالآن وفي ظل الأزمة الشاملة تجري محاولات كثيرة مع ترامب لاقناعه بتعديل قرار الانسحاب، لكن ذلك لم يعد مهماً سواء تجاوب مع ذلك أو لا. فموقعنا في العالم، إضافة الى سمعتنا ودورنا، تضرّر كثيراً. إذ أن قادة دول عدة بدأوا التساؤل أو بالأحرى السؤال إذا كان في إمكانهم وبلدانهم وشعوبهم الاعتماد على أميركا. وقد يصبح الوضع أسوأ بالنسبة الى "رئيسنا" إذا قام أردوغان بزيارته في البيت الأبيض قريباً، كما نشرت وسائل إعلام تركية وعالمية. ذلك ان أعضاء الكونغرس كلهم سيتجنّبونه، فضلاً عن أن مواجهته بتظاهرات شعبية حاشدة معادية له في العاصمة كما في مدن رئيسية ومهمة أخرى احتمال وارد جداً.

 

هل عند المتابع الأميركي الجيّد نفسه استنتاجات مهمة حالياً جرّاء مراقبته أوضاع بلاده؟ أبرز استنتاجاته هو الآتي:

 

1 – أنا مقتنع أن مجلس النواب سيعزل الرئيس وسيرسل الى مجلس الشيوخ ملف الإدارة والعزل عاجلاً. وما اعتقده حتى الآن هو أن غالبية الجمهوريين في مجلس الشيوخ ستعارض محاكمته. 2 – ترامب يعرف ذلك وما يقوم به الآن هو لإبقاء الجمهوريين النواب والشيوخ الى جانبه. وهو يعمل لتصويت حزبي في المجلسيْن للنجاة من العزل. 3 – سيستمر ترامب في أسلوبه العنيف والصاخب والمهدّد سواء في تصريحاته او "تغريداته" لأنها تستهدف إبقاء ولاء قاعدته الشعبية له. وذلك حاصل حتى الآن علماً أنه مفتاح استراتيجيته. والهدف منه التلويح لنواب وشيوخ حزبه الجمهوري بأن انتخابهم لن يُجدّد اذا غيّروا موقفهم منه. 4 – ذهب ترامب الى الآخر في توريط نائبه بنس في الفضيحة الأوكرانية وذلك للقول لجمهوريي المجلسيْن أن "العزل" سيطال الرئيس ونائبه إذا وجد مجلس الشيوخ الأول مذنباً. وساعتها عليهم أن يتعاملوا مع نانسي بيلوسي زعيمة الغالبية الديموقراطية في مجلس النواب ورئيسته إذ ستصبح في حال كهذه الرئيس العملي والعامل.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)