إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | ترامب يتراجع ويقرر تعزيز قبضته على حقول النفط والغاز السورية في الحسكة وشرق دير الزور تحت ذريعة منع سقوطها في يد “داعش”.. هل طعن الاكراد كل من السوريين والروس في الظهر مجددا؟ ولماذا لا نستبعد ان تؤدي هذه الطعنة الى تقارب سوري تركي؟
المصنفة ايضاً في: مقالات

ترامب يتراجع ويقرر تعزيز قبضته على حقول النفط والغاز السورية في الحسكة وشرق دير الزور تحت ذريعة منع سقوطها في يد “داعش”.. هل طعن الاكراد كل من السوريين والروس في الظهر مجددا؟ ولماذا لا نستبعد ان تؤدي هذه الطعنة الى تقارب سوري تركي؟

آخر تحديث:
المصدر: رأي اليوم
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 868
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
ترامب يتراجع ويقرر تعزيز قبضته على حقول النفط والغاز السورية في الحسكة وشرق دير الزور تحت ذريعة منع سقوطها في يد “داعش”.. هل طعن الاكراد كل من السوريين والروس في الظهر مجددا؟ ولماذا لا نستبعد ان تؤدي هذه الطعنة الى تقارب سوري تركي؟

تراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن قراره بسحب قواته من شمال شرق سورية، وكشف وزير دفاعه مارك اسبر عن تعزيز وجودها في مناطق احتياطات النفط في الحسكة وشرق دير الزور بإرسال دبابات وعربات مدرعة لحمايتها من السقوط في ايدي قوات “الدولة الإسلامية” (داعش).

تراجع ترامب هذا الذي يعكس ارتباكا في مواقفه في الملف السوري جاء بعد ضغوط كبيرة تعرض لها من قبل الكونغرس وبعض الجنرالات في الجيش الأمريكي، خاصة بعد الانتقادات والاتهامات التي جرى توجيهها له بالتخلي عن الحلفاء الاكراد، خاصة من قبل السيناتور ليندسي غراهام، احد ابرز المقربين منه في الحزب الجمهوري.

قوات سورية الديمقراطية التي تسيطر على حقول النفط السورية شرق الفرات يبدو انها بصدد تراجع آخر عير مفاجئ مثل “معلمها” ترامب، والعودة الى الحضن الأمريكي، بعد ان عقدت اتفاقات مع الدول السورية بوساطة روسية، سعيا للحماية بعد بدء الهجوم التركي على شمال سورية، لإقامة منطقة آمنة بعمق 32 مترا لإبعادها عن الحدود التركية.

***

هذا التراجع جاء بعد مكالمة هاتفية بين الرئيس ترامب ومظلوم عبدي، القائد العام لقوات سورية الديمقراطية الخميس، اكد خلالها الرئيس الأمريكي ان قوات بلاده ستبقى في شمال شرق سورية لفترة طويلة.

السيد مظلوم عبدي رحب بهذا القرار الأمريكي وابدى استعداده للعودة الى المظلة الامريكية، وانهاء ترتيبات عودته وقواته الى الدولة السورية الام، مما سيؤدي حتما الى غضب ثلاثي سوري روسي تركي، وربما توحد هذه الأطراف الثلاثة في جبهة واحدة ضد قوات سورية الديمقراطية وقادة الإدارة الذاتية الكردية، حسب ما كشفته بعض التقارير الإخبارية القادمة من المنطقة.

ترامب لا يريد ان يمنع احتياطات النفط والغاز السورية من الوقوع في يد “داعش” وانما في يد القوات السورية، وحرمان الدولة السورية من هذه الثروة (350 الف برميل من النفط يوميا)، واستخدامها في سد احتياجاتها من الطاقة أولا، وتوظيف ما يتبقى من عوائدها في مشاريع إعادة الاعمار.

لا نعتقد ان إقامة القوات الامريكية في شرق الفرات، وسيطرتها وحلفائها الاكراد على احتياطات النفط السورية ستطول ولا نستبعد تعرضها لعمليات هجومية سواء من التحالف الروسي السوري او حتى من قوات الحشد الشعبي العراقي التي تتركز في الجبهة المقابلة من الحدود.

الرئيس ترامب لا يفكر الا بالمال والثروة، وتخليه عن حماية الاكراد جاء لسبب بسيط وهو ان هؤلاء لا يملكون المال لتسديد ثمن هذه الحماية، اسوة بزعماء دول الخليج، مثل السعودية والامارات، ومن غير المستبعد ان يستولي، وعبر شركات أمريكية على هذه الحقول وعوائد انتاجها النفطي لتغطية تكاليف القوات الامريكية المتواجدة على الأراضي السورية.

عودة الاكراد الى المعسكر الأمريكي مجددا، وطعنهم للجانبين الروسي والسوري في الظهر، رغم الخذلان الأمريكي المتكرر سيؤكد مجددا انه لا يمكن الاعتماد عليهم، والثقة بتعهداتهم، تماما مثل معلمهم الأكبر ترامب.

الاشقاء الاكراد لا يتعلمون للأسف من تجاربهم السابقة، ويظلون يلهثون خلف الامريكان والإسرائيليين، ويتحالفون معهم ضد كل ما هو عربي او تركي، والآن روسي في المنطقة.

***

الجيش العربي السوري الذي استعاد معظم الأراضي السورية بدعم روسي، سيستعيد منطقة شمال شرق سورية، وآبارها النفطية ان عاجلا او آجلا، وسينسحب الامريكان مهزومين منها، وسيكون الاكراد هم الخاسر الأكبر كالعادة، ولا نستبعد ان تؤدي خطوتهم هذه بإعادة التحالف السوري التركي ضدهم، والتعجيل بإحياء اتفاقية “اضنة” أرضية هذه التحالف والتنسيق.. والأيام بيننا.

المصدر: رأي اليوم

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)

عبد الباري عطوان

عبد الباري  عطوان

صحافي فلسطيني عربي مقيم بلندن، ناشر ورئيس تحرير صحيفة "رأي اليوم" الالكترونية.

المزيد من اعمال الكاتب